Printer Friendly and PDF

Text Resize

الرئيس

ولد الرئيس سعد رفيق الحريري في 18 نيسان 1970. وهو متزوّج من السيدة لارا بشير العظم، ولهما ثلاثة أولاد هم: حُسام و لولوة و عبد العزيز.

تلقى سعد الحريري دراسته الإبتدائية في مدرسة الأخوة المريميين في الرميلة قرب صيدا وأنهى دراسته الثانوية في فرنسا والمملكة العربية السعودية. تخرّج من جامعة جورجتاون في واشنطن وحاز إجازة في إدارة الأعمال الدولية، العام 1992.

تولّى عدة مناصب في شركة "سعودي – أوجيه" وترقى فيها إلى منصب رئيس مجلس الإدارة، مُتولّياً بذلك إدارة إحدى أكبر الشركات في الشرق الأوسط .

يملك سعد الحريري خبرةً واسعةً في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقد ترأّس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه – تلكوم.

كان سعد الحريري عضواً في مجلس إدارة شركات أوجيه – الدولية، ومؤسسة الأعمال الدولية، وبنك الإستثمار السعودي، ومجموعة الأبحاث والتسويق السعودية، وتلفزيون المستقبل

عمله السياسي

انتقل سعد الحريري للعمل السياسي بعد استشهاد والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري في شباط 2005، وتمَّ إعلان ذلك في بيان صدر عن العائلة، في 20 نيسان 2005.

تكرست قيادة سعد الحريري السياسية في الانتخابات النيابية اللبنانية، التي فاز بها عن دائرة بيروت في 29 أيار 2005، وترأس على أثرها أكبر كتلة نيابية في البرلمان ضمت 35 نائباً يمثلون كل المناطق والطوائف اللبنانية.

منذ العام 2005، يُعرف سعد الحريري بصفته رئيس تيار المستقبل وكتلته النيابية، وأحد أركان حركة الرابع عشر من آذار.

في 7 حزيران 2009، تجددت قيادة سعد الحريري من خلال انتخابات حصلت فيها حركة 14 آذار مع حلفائها على غالبية 71 مقعداً في الندوة البرلمانية.

يترأس سعد الحريري حالياً " تكتل لبنان أولاً " النيابي الذي يضم 41 نائباً من كل المناطق والطوائف اللبنانية، والذي يضم كتلة المستقبل النيابية ونواباً من 14 آذار ومستقلين.

تولى سعد الحريري مواكبة ودعم مجريات العدالة في جريمة إغتيال الرئيس رفيق الحريري والنائب باسل فليحان، وسائر الشهداء، الذين ادرجت قضاياهم في عمل المحكمة الدولة. وقد نجح على مدى 4 سنوات متواصلة في حشد التأييد العربي والدولي لهذا العمل.

تولى في 18 كانون الثاني رئاسة الحكومة اللبنانية وأطلق عليها تسمية "حكومة استعادة الثقة".

نواب الرئيس:

الوزير السابق باسم السبع
الوزيرة السابقة ريا الحسن
النقيب سمير ضومط

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب