Printer Friendly and PDF

Text Resize

لازاريني:مساعدة النازحين السوريين تفرض بالتوازي مساعدة اللبنانيين

25/10/2017

قام الممثل المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في لبنان ومنسق الشؤون الإنسانية فيليب لازاريني، ترافقه منسقة OCHA للشؤون الإنسانية في لبنان نايلة حجار، مدير منطقة الشمال في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP آلان شاطري بجولة في محافظة عكار.

المحطة الاولى كانت لقاء محافظ عكار المحامي عماد لبكي في مكتبه في سراي حلبا الحكومي بحضور فريق عمل مكتب التنمية المحلية في محافظة عكار LDO. حيث كان بحث بمختلف الشؤون العامة وفي محافظة عكار بشكل خاص ولا سيما لجهة تأثير أزمة النزوح السوري على المنطقة والأعباء المترتبة على البلديات والمواطنين اللبنانيين من جهة وعلى صعيد الوضع الإقتصادي والإجتماعي من جهة أخرى وكيفية تطوير المساعدات المقدمة الى المجتمعات المحلية.

واذ رحب المحافظ لبكي بلازاريني والوفد المرافق قدم شرحا مفصلا عن واقع الحال في عكار واحتياجاتها على غير صعيد، ومؤكدا "اهمية الاهتمام بأزمة النزوح السوري ولكن وبالتوازي ثمة حاجة ملحة بأن يجري العمل على مساعدة المجتمع اللبناني المضيف المتأثر سلبا بأزمة النزوح وضرورة اتخاذ المبادرات العاجلة في هذا الاطار للتخفيف عن المجتمعات المحلية".

من جهته، ابدى لازاريني تقديره "لما قدمه اللبنانيون عامة وبخاصة ابناء عكار ومنذ بدء الازمة السورية فاستضافوا العدد الاكبر من النازحين"، وقال: "نعمل على مضاعفة جهودنا في هذا الاطار ونقول للمجتمع الدولي بأن مساعدة النازحين السوريين تفرض بالتوازي مساعدة اللبنانيين واننا نعي مدى صعوبة العمل ونقدر جدا كل الجهود التي يبذلها لبنان على مختلف الاصعدة ونتطلع الى ظروف افضل في المستقبل".

المحطة التالية كانت في بلدة ديردلوم حيث كانت زيارة لمركز تحسين سبل العيش التابع لمنظمة IRC واطلع على سير العمل وورش التوعية والتدريب لتأمين فرص عمل للمجتمعات اللبنانية والسورية علما بأن المركز يخدم ما نسبته 70 بالمئة من السوريين و30 بالمئة من اللبنانيين.

المحطة الثالثة كانت في بلدة برقايل حيث شارك لازاريني والوفد المرافق في نشاط اجتماعي شبابي تقيمه جمعية "الحداثة" بالشراكة مع الجمعية الدولية "البحث عن ارضية مشتركة" وممول من الصندوق اللبناني الانساني LHF حيث كان لقاء وحوار مع عدد من اللبنانيين والسوريين.

ثم توجه الوفد الى مركز مصلحة الزراعة في العبدة - عكار حيث تقيم اليونيسف مركز تدريب مهني زراعي بالتعاون مع برنامج AVSI الايطالي حيث يتم تدريب الشباب على العمل الزراعي وتدريبهم لكي يصبحوا خبراء تقنيين زراعيين وتقديم هبات لتحسين اوضاعهم وكان في استقبال الوفد مديرة مكتب اليونيسف في عكار كوليت نجم.

المصدر: 
الوكالة الوطنية للاعلام
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب