Printer Friendly and PDF

Text Resize

"الصالون الحواري" لمنسقية الجنوب ناقش انعكاس "السلسلة" على الاقساط المدرسية

06/10/2017

استضاف الصالون الحواري الذي تنظمه منسقية التثقيف السياسي واعداد الكوادر في منسقية "تيار المستقبل" في الجنوب، امين عام نقابة المعلمين في المدارس الخاصة في لبنان ومنسق عام قطاع التربية والتعليم العالي في "تيار المستقبل" وليد جرادي، والمدير السابق  لمؤسسة الحريري في صيدا محي الدين القطب، وممثلين عن لجان الاهل في عدد من مدارس صيدا، حيث اقتنع المجتمعون بأن سلسلة الرتب والرواتب اصبحت امراً واقعاً، وان مسألة احقية الزيادة ام عدمها، ترتبط بواقع موازانات المدارس الخاصة وتطورها منذ بدء المطالبة بسلسلة الرتب والرواتب لتاريخه.

حضر اللقاء الذي اقيم في مكتب دائرة صيدا فعاليات تربوية وحقوقية واعلامية، حيث كان في استقبالهم المنسق العام الدكتور ناصر حمود، ومسؤول دائرة صيدا امين الحريري، ومسؤول هيئة اعداد الكوادر والتثقيف كرم سكافي، واعضاء مجلس المنسقية ..

جرادي
بعد كلمة ترحيبية من مسؤولة الاعلام في منسقية الجنوب في التيار حنان نداف تحدث جرادي فقال: نؤكد على اننا في نقابة المعلمين، وفي قطاع التربية في تيار المستقبل حريصون كل الحرص على طلابنا حرصنا على انفسنا، وبنفس الوقت نحن ابناء مؤسسات ولسنا ابناء شارع ، حريصون على بداية عام دراسي سليم ومنتظم رغم التحركات التي رأيناها وحاولنا بقدر امكاننا ان نخفف من وطأتها، حتى لا تنعكس سلبا على طلابنا وعلى مدارسنا ومؤسساتنا ..
سلسلة الرتب والرواتب اصبحت امرا واقعا ولا يوجد قوة في الارض تستطيع ان تفصل في التشريع بين القطاعين العام والخاص، وفي اخر احصاء في لبنان هناك مليون وخمسين الف طالب لبنانيين، 750 الف طالب في التعليم الخاص، و300 الف طالب في التعليم الرسمي ، ولبنان هو الدولة الوحيدة التي يوجد فيها تعليم خاص بهذا الشكل .

وأضاف: استاذ التعليم الخاص يقوم بواجبه على اكمل وجه ويوجد في التعليم الخاص 750 الف طالب مقابل 300 الف طالب في التعليم الرسمي وفق الاحصاء الاخير، هناك 300 الف طالب في التعليم الخاص يتعلمون بمدارس دون مستوى التعليم الرسمي، فليذهبوا الى التعليم الرسمي، وانا كأمين عام نقابة المعلمين ادعوهم الى ذلك. اليوم الثانويات في التعليم الرسمي اعطت افضل نتائج وهناك متوسطات اصبحت جيدة وحتى الابتدائيات .. اذن جزء من الحل يكمن في العودة الى التعليم الرسمي تماما مثل الجامعة اللبنانية، فلنعزّز الجامعة الوطنية ..
بالنسبة للسلسلة هناك ثلاث مشاريع تقدمت للمجلس النيابي واضحين وهناك اتفاق بين السلطات الثلاثة لتمويل السلسلة ، ونحن في تمويل السلسلة لا نريد ان نحمل المواطن مرتين ، لا نريد تحميله ضرائب، فلتكن الضرائب تطال طبقات او قطاعات محددة مثل المصارف، المرفأ وغيرها..

القطب
ثم تحدث المدير السابق  لمؤسسة الحريري في صيدا محي الدين القطب الذي استعرض قانون 515 المتعلق بالموازنة وكيفية تطبيقه في المدارس الخاصة  وقال : المدارس الخاصة قسمين، القسم الاول اصحابه جمعيات وهيئات دينية واجتماعية وخيرية، والقسم الثاني تملكها افراد، المدارس التابعة لجمعيات اهلية وخيرية لا تتوخى الربح، بينما المدارس التي يملكها افراد فيهمها الربح، وعندما حصل التضخم واصبحت الاقساط ترتفع سنة بعد سنة واصبح هناك ضجة ، الحكومة صاغت القانون 515 والذي ينظم عملية تحديد الاقساط، ووضعت نموذجاً محدداً من شقين، شق يتعلق بالرواتب والاجور وملحقاته، وشق متعلق بالمصاريف، وفرضوا على المدارس ان تتقدم بهذه الموازنة خلال شهر كانون الاول من العام الدراسي، بحيث يجمعوا الرواتب والاجور والمصاريف، ويقسموهم على عدد الطلاب ..

اراء لجان الاهل
ثم كانت مداخلات لممثلين عن لجان الاهل في عدد من المدارس الخاصة في صيدا اكدوا فيها رفضهم للزيادات على الاقساط المدرسية في المدراس التي اقرت زيادات خلال السنوات الماضية لافتين الى انهم في الوقت نفسه مع حقوق المعلمين ..
فتحدث عضو لجنة الاهل في ثانوية حسام الدين الحريري الدكتور وليد قصب فقال : نحن كلجنة اهل نقول بعد الدراسات والزيادات التي اقرتها ثانوية حسام الدين الحريري لن نزيد ولن نوقع، لاننا مقتنعين ان المدرسة نالت حقها وأكثر، ولم تعط للمعلمين ..
وقالت رئيسة لجنة الاهل في ثانوية الحسام سلمى الجردلي : مشكلتنا في المدارس الخاصة انه عند السماع بسلسلة رواتب يعني زيادة على الاقساط، وهم لا يدرسوا الزيادات التي يأخذونها من سنوات لذلك هذا ما سنطالب به ..
وقال رئيس لجنة الاهل في مدرسة الفنون الانجيلية عبد المسيح الطيار : نحن لا نستطيع مراقبة موازنات المدارس..
فيما قال رئيس لجنة الاهل في ثانوية رفيق الحريري مازن حشيشو : يجب ان نعرف مسبقا اذاكانت المدرسة ستدفع الزيادات للمعلمين، قبل ان نحاسبها على زيادة الاقساط. ونحن مع احتساب الزودات من 2011 الى 2017 ودراستها، وعلى هذا الاساس، نقيّم الزيادة لهذه السنة.

حمود
كما كانت مداخلة لمنسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود اقترح فيها تشكيل اتحاد للجان الاهل في مدارس صيدا ليتلاقوا ويتبادلوا الاراء والخبرات خاصة وانهم يتشاركون نفس الهموم، مشيرا الى ان تيار المستقبل على استعداد للتعاون مع الجميع لما فيه المصلحة العامة.

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب