Printer Friendly and PDF

Text Resize

الحريري: لاعتماد حلول للسلسلة تحافظ على الاستقرار المالي

28/09/2017

تحدث رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال جلسة الحكومة (أنقر هنا)، التي عقدت برئاسة الرئيس ميشال عون في بعبدا، عن قانون السلسلة والقانون الضريبي ومواقف الافرقاء السياسيين التي ادت الى اقرارهما، مشيرا الى القرار الذي صدر عن المجلس الدستوري بإبطال القانون الضريبي والنقاش الذي دار حول عمل المجلس الدستوري وصلاحياته في تفسير الدستور.

وشدد على حق مجلس النواب في اقرار اي قانون يريده، بما في ذلك اقرار ضرائب او الغاؤها، لافتا الى ان النقاش الذي دار في جلستي مجلس الوزراء بداية الاسبوع وفي الحلقات السياسية، "تمحور حول تضمين قانون الضرائب ضمن الموازنة الجديدة ومعالجة مسألة قطع الحساب المنصوص عليها في المادة 87 من الدستور، أو الاتفاق على مشروع قانون جديد يتضمن النقاط الضريبية، مع الاخذ في الاعتبار بعض ما ورد في قرار المجلس الدستوري من ملاحظات".

وأضاف الحريري: "علينا أن نفتش عن حلول اذا لم يكن هناك اتفاق على احد الاقتراحين، ولاسيما ان ثمة من يسعى الى استغلال الوضع الذي نتج من قرار المجلس الدستوري للايحاء وكأن البلاد في ظرف مأزوم، وفي وقت كل المؤشرات توحي انه خلال الاشهر الثمانية الماضية حصلت تطورات ايجابية على الصعيد الاقتصادي وفي الموسم السياحي، وغيرها من المعطيات الايجابية التي تخالف ما يتم الترويج له".

ولفت الحريري الى انه اجتمع مع وزير المال وحاكم مصرف لبنان وتم درس الآثار المالية المترتبة على السلسلة، "وكان توافق على ضرورة اعتماد حلول تحافظ على الاستقرار المالي وعلى القدرة الاقتصادية للبلاد".

وكان سبق الجلسة خلوة بين عون والحريري تم خلالها عرض التطورات ونتائج الاتصالات التي اجريت من اجل معالجة موضوع سلسلة الرتب والرواتب وقانون الضرائب.

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب