Printer Friendly and PDF

Text Resize

المحكمة تستكمل الإستماع إلى إفادة دونالدسون

28 September 2017

عقدت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة اليوم (الخميس) في لاهاي، في قضية المتهمين الخمسة سليم جميل عياش ورفاقه بقضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وواصلت خلالها الاستماع إلى شهادة الخبير في شؤون الإتصالات أندرو دونالسن.

في ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

تنعقد الآن جلسة المحكمة الخاصة بلبنان. تفضلو بالجلوس.

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش مرعي وعنيسي وصبرا القضية رقم stl1101

القاضي دافيد راي (رئيس غرفة الدرجة الاولى): صباح الخير سيد يونغ

يونغ: صباح الخير

....................

لوستالييه (ممثل الإدعاء): حضرة القضاة ان سمحتم لي ان اتوقف عند نقطة معينة انا اقدر ان يكون محامي السيد صبرا يحاول ان يكتسب بعض الوقت لكن لو سمحتم لا يمكن ان نطلب من السيد دونالدسون ان يعلق على افادات لم بتمكن من قراءتها منذ فترة طويلة لاسيما ان هذه الافادات لم تعرض عليه اقو لان هذا صعب ولن يكون فيه افادة ان لم يتمكن السيد دونالدسون من الاطلاع عليه

القاضي راي: حسنا سنسمح للسيد يونغ ان يتابع واذا ما كان هناك حاجة ان يعرض على الشاهد هذه الافادات او اي مقتطف منها

يونغ: ساسمح بذلك لانني اود ان انهي من كل هذه المسائل وصولا الى القسم الاخير

هل يمكننا ان نعود لو سمحتم  وان نضع على الشاشة البند رقم 302 اذا هو افادة من رئيسة هذه الشركة التي تكلمنا عليها وهو يحمل رقم البينة  1157

القاضي راي: اي فقرة واي مقطع؟

يونغ: الفقرة رقم 11 ، نحن في الصفحة رقم 6 حيث ان الشاهدة تبدأ بشرح من هم وما الذي يقومون به..

شكرا لكم ويمكنك ان ترى سيدي ان  الرئيسة المديرة التنفيذية في هذه الشركة  تشرح انهم يقدمون خدمات تجميلية حيث ان السيدات والسادة يمكنهم الحصول على الخدمات التجميلية وبعد ذلك يكون  لديهم امكانية ان يحيلوا عددا من الزملاء او اشخاصا آخرون يعرفونهم يحخصلوا على هذه الخدمة المجانية

يمكننا ان نذهب الى الفقرة رقم 17 وانا اعتذر للانتقال من فقرة الى اخرى وانا اذكر انه في العام 2005 انه نتجية الاتصالات التي اجرتها عاملة الهاتف لم يحصل عليه الجواب بشكل مباشر فهو مسجل في قاعدة البيانات وبقي في هذه القاعدة لمدة شهر وانا اظن انه اذا ما نظرتم اليها يمكننا ان نرى اننا لم نتعرف الى الشخص المسؤول عن ادخال هذه البيانات واذا ما عدنا ايضا الى فقرة رقم 20 يمكننا ان نرى في هذه الفقرة ان مسؤولة الاتصالات تسمي الشخص في نهاية الفقرة 20 اذا ما ركزنا على القسم الاعلى الى اليسار يمكننا ان نقرا رقم العميل الاسم صبرا  هلا ويبدو ان عرض الخدمات التجميلية قد رفضت ، ليس لدينا مزيد من المعلومات حيال هذا الامر لدينا بوستر في حدث لبنان واظن انه يمكننا ان نقول هنا ان هذه شركة تعمل في لبنان كما تعمل في انحاء اخرى من العالم ؟

أندرو دونالدسون (خبير في شؤون الإتصالات): نعم

يونغ: هل يمكننا ان نقول هنا ان الاسم غير واضح وليس من الواضح تماما كيف ان اسم هلا صبرا وصل الى هذا المستند او من الذي ادخله

دونالدسون: للقسم الثاني من السؤال انا اجيبك نعم تماما من غير الواضح كيف تم ادخال هذا الاسم الا ان هذه الشركة شرحت طريقة عملها وقالت ان هناك عدد من الاشخاص الآخرين ، انه لدينا ال546 التي تم تسجيلها بعد السيدة هلا صبرا التي تعيش في الحدث وانال لا استطيع ان اعلق اكثر من ذلك

يونغ: شكرا حسنا نحن نتفق انك لا تستطيع ان تقول من هو الشخص الذي قد يكون اتصل بهذه السيدة ، اذا هي عاملة الهاتف التي لا نعرفها وانت لا تستطيع ان تقزل كيف ان هذا الاسم قد تم ادخاله في بطاقة او افادة الزبون؟

دونالدسون: صحيح

يونغ: الا اذا كان للسيد لو ستالييه امورا اخرى يود مني ان اطرحها انا اكون قد انتهيت من اسئلتي بشأن هذا الهاتف

القاضية جانيت نوسوورثي: اذا ان النسيدة فيفيان هي التي احالت اسم السيدة هلا بحسب هذا المستند

يونغ: انا لم يكن لدي اي فرص للحصول على خدمات تجميلية من هذا القبيل لذلك لا استطيع ان اخبركم كيف يتم العامل على هذا الامر

نوسوورثي: لانه اذا كانت هي من احالت الاسم هل كان هناك اي امكانية او اي خطوات قد حصلت للتواصل مع هذه السيدة لاخذ افادة منها

يونغ: شكرا جزيلا لهذا السؤال كان علي ان اطرحه هل لديك مشكلة ان طرحت السؤال على السيد دونالدسون: سيدي هل لديكم معلومات ما اذا كنت قد اتصلتم بالسيدة حسن فيفيات التي قد تكون هي احالت الاسم وهل اخذتم منها افادة بهذا الشان؟

دونالدسون: ليس لدي اي معلومات حول هذا الموضوع

يونغ: اعتذر حضرة القاضية لا استطيع ان ادخل في تفاصيل اضافية الا اذا كان لديكم انتم اي اسئلة اضافية

القاضي راي: شكرا سيد يونغ ما هو التالي

يونغ: سانتقل الى موضوع آخر، سيد دونالدسون هل يمكنني ان اطرح عليك سؤالا اضافيا الآن وهو سؤال عام يتعلق بالتحقيقات التي اجريتموها وهي تتعلق بالشهود الذين تم طرح الاسئلة عليه  بشأن رقم 018 فقط ليكون لدينا اذا فكرة عن الاسئلة العامة، في العشرين من حزيران من هذا العام كان هناك افادة  قد ادليت بها فيما يتعلق بالمنهجية التي اعتمدتموها لجهة التواصل مع الارطاف الثالثة وفي الصفحة 66 من المحضر في السطر 6 لقد ذكرت انه يف هذه الحالة كان التركيز بشكل اساسي على الاتصالات البعيدة او لاسباب عملية هل تذكر؟

دونالدسون: نعم

يونغ: لقد شرحت وبطريقة واضحة وانا افهم ذلك طبعا ان هناك سببين لهذا الموضوع  بدالية شرحت انه قد يكون  هناك تفاعل ما بين مشتبه به وق\ شرحجت ايضا ان المحققين كانوا يبحثون عن اشخاص قد يكونون راغبين بمساعدة التحقيق

دونالدسون: نعم

يونغ: وقلتم انكم تبحثون عن مصدر حيادي وتابعت قائلا ان هذه هي الطريقة التي تم اتباعها مع اولئك الاشخاص اما فيما يتعلق بالتحقيقات الخاصة بهذا النوع من الاتصالات وحيث كنتم تحاولون ان تحققوا مع المستخدم  او المستخدمين المحتملين آملا ان لا يكون سؤالي غير عالدل ولكن هل يمكنك ان تعطينا فكرة عن عدد الاشخاص الذي قابله فريق التحقيق او طرح عليه اسئلة بطريقة غير رسمية هل يمكنك ان تعطينا رقما تقديريا؟

دونالدسون: لا حتى لا يمكنني ان احزر ذلك

يونغ: هل يكون ذلك بالمئات؟

دونالدسون: لا استطيع ان اجيب

يونغ: لا اطلب منك ان تحزر ولكن يمكنك ان تعطينا فكرة عامة  بما انك كنت مسؤولا عن موضوع الاسناد ذلك قد يكون لديك فكرة ما اذا كان 50 ، 100 ، مئتين ، عشرة هل يمكنك ان تعطينا تقديرا منطقيا لاولئك الاشخاص الذين تمت مقابلتهم لنرى ما اذا كانوا يستطيعون ان يساعدوا

دونالدسون: انا لم اكن بداية مسؤولا عن مسألة الاسناد ولا عن التحقيق وصدقا سيدي اذا ما اعطيتك رقم سيكون ذلك من باب انني سوف احزن وانا افضل ان لا اعكي ذلك لان ذلك لن يكون مفيدا لاي شخص

يونغ: حسنا لا بأس لنقل انه كان لديكم عنصر اساسي وهو ان تحاولوا ايجاد شخص قد يساعد في التحقيق صحيح؟

دونالدسون: نعم

......

يونغ: في السطر 13 وبعد ذلك  هل ترى ان الشاهد حقق من هاتفه الخلوي الذي كان بحوزته على ما يدبو لي ليتبين اذا ما الرقم كان او لا وفي السطر7 يؤكد ان هذا الرقم ليس مسجل في هاتفه الخلوي هل هذا صحيح؟

دونالدسون: صحيح

يونغ: مرة اخرى هذا شاهد يتبين انه متعون مع المحققين هل توافق على ذلك

دونالدسون: لست  الشخص المناسب لقول ذلك

يونغ: ننتقل الى الصفحة 44 من السطر 3

ترى هنا انه سئل الشاهد اذا ما كان اسد لديه هاتفه الحلوي الشخصي في الماضي وفي هذه المقابلة من العام 2010 رد قائلا انه كان يعرف رقم 657 فقط وليس اي رقم آخر قبل ذلك

لا ارى في الواقع اشارة الى الرقم 657 ولكن  هل يقول هنا انه لم يكن لديه رقم سابق قبل العام 2010

دونالدسون: نعم

يونغ: وهل يمكن ان نعود الى الصفحة 43 الى السطر 22 و23  في اطار الاتصال باسد صبرا  نتناول لك لن اشير الى اسم موقع معين ولكن هل شرح الشاهد هنا كيف كان يعمل لشركة معينة في السطر 22 وان اسد كان يقول له بانه عندما يكون هناك حسومات عليه ان يرسل اليه رسالة عبر والدته هل هذا ما تقرأه امامك؟

دونالدسون: نعم

يونغ: هل توافق بان المواصفات الخمسة التالية ربما يمكن ان تستخدم لوصف الهاتف ذات المستخدم الواحد ، اولا  بالنسبة للارقام المسجلة في الهاتف هي تخص حصريا المستخدم الواحد هذا اليس هذا مؤشرا مفيدا

دونالدسون: لا افهم ما تقصده هل يمكنك ان تشرح لي سيدي

يونغ: فلنعتبر ان هناك 5 اشخاص ولهؤلاء 10 اعضاء او اقرباء ، كل شخص له 10 اقرباء كلهممن القارباء المقريبن ومن ثم 4 اشخاص آخرين لديهم اقرباء ولكن ما من علاقة بين ال40 الآخرين والعشلرة اقرباء المرتيطين بالشخص الاول هل فهمت قصدي

القاضي راي: لنفترض ان شخصان يستخدمان الهاتف انت وزوجتك انت لديك عمة تدعى عمة مارشي وزوجتك لا تعرفها وانت تتصل بالعمة مارشي وزوجتك لا تعرفها

اليس كذلك سيد يونغ؟

يونغ: نعم بشكل نظري

القاضي راي: اي ارقام مرتبطة بشكل واحد ، هناك اختلاف بين ارقام لشخص واحد يستخدم الهاتف او اكثر من شخص؟

دونالدسون: نعم فهمت اذا نحن نتكلم عن هاتف يستخدمه اكثر من شخص واحد ولا نتحدث عن استخدام لشخص واحد ؟

يونغ: نعم، سوف اطرح عليك 5 خصائص. اولا ان كان الشخص يتحكم بع مستخدم واحد النقطة الاولى اذا ان الارقام تنحصر على ذلك الشخص فحسب هل توافقني الراي؟

دونالدسون: لا اوافق على ذلك ، لربما مثال الذي اعطاه القاضي راي... انا لا افهم لربما تقرا علي الخصائص كافة

يونغ: انت تقول اذا استطعت ان تثبت ان الرقام مرتبطة بشخص واحد فهذا ليس مفيدا

دونالدسون: انا لا افهم ما تعنيه بحصريا

...انا لا احاول ان اصعب الامور ولكن لا استطيع ان اتفق معك

القاضي راي  زوجتك توقفت عن التكلم مع العامة مارشي بسبب خلاف بينهما  وانت وحدك تتصل بها

...

نعم ولكن ان كنا نتكلم عن هاتف يستخدمه شخص واحد بالطبع انا اتكلم مع العمة

انا اشعر بالضياع

يونغ: سانتقل الى النقطة التالية

............

يونغ: ان تحدثنا عن انماط جغرافية تشير الى شخص واحد فمجددا هذا يساعدك على تحديد ان المستخدم هو واحد اليس كذلك؟

دونالدسون: نعم بالتأكيد وكلما تعقد النمط الجغرافي كلما كان الوضع احسن

يونغ: نحن نتحدث عن الامر نفسه

رابعا ان كانت كل افادات الشهود الذين اسندواالرقم الى شخص واحد هذا يسمح لك وهذا مفيد لتحديد ان مستخدم الهاتف هو واحد

دونالدسون: نعم

يونغ: النقطة الخامسة كل المستندات تشير الى ان هذا الهاتف يستخدمه شخص واحد   هذا مفيد اليس كذلك؟

دونالدسون: نعم

يونغ: شكرا

استراحة

....ارجو منك ان تركز على هذه المسالة والنقطة التي تتحدث عنها القاضية بريدي هل صحيح ان الكتابة باللغة الانكليزية هي واضحة لك ؟

دونالدسون: نعم هذا صحيح

يونغ: ولكن بعد بضعة اسابيع كانت قوى الامن الداخلي لا تزال ترصد هذا الرقم 018 بمستخدم بديل عن الرقم واحد وليس لاسد صبرا هل هذا الامر صحيح

دونالدسون: نعم

يونغ: شكرا هل يمكن ان اطلب القبول بهذا الدليل من فضلكم

القاضي راي: لا ارى اعتراضا على ذلك اذا ملاحظات المحققين التابعة للجنة التحقيق الدولية المستقلة في ما يتعلق بلقاء او استلام معلومات من قبل الامن الداخلي بتاريخ 22-11-2008 في ما يتلق بالرقم 015 سوف نعطيه رقم بينة بعد قليل هل يمكننا ان نعرض البند 515 على الشاشة وارجو ازالة هذا البند 

يونغ: اذا هل هذا مستند اخر ومذكرة اخرى من لجنة التحقيق الدولية في ما يتعلق بالمعلومات المزودة من قبل الامن الداخلي الى لجنة التحقيق الدولية في ال22-12-2008 ويمكننا ان نرى الرقم المرجعي للادلة وسبق واعطيناه 60280086 وهذه الصفحة الاولى من السلسلة تتالف من ثلاث مذكرات تابعة للجنة التحقيق الدولية

دونالدسون: هذا صحيح

يونغ: على حد علمك زميلك بتدونيها واعداد المذكرتين السابقتين

دونالدسون: نعم اتوقع هذا الامر

يونغ: هل يمكننا القول انه في الفقرات الخمسة الاولى هل تشير قوى الامن الداخلي للدور المزعوم الذي اطلع بهما هاذان الشخصان المتهمان

دونالدسون: نعم

يونغ: ويمكننا القول ان الرقم الذي ينتهي ب018 في تلك الفترة اي في كانون الاول من عام 2008 كان ينسب من قوى الامن الداخلي لسمتخدم بديل رقم 1 ؟

دونالدسون: نعم

يونغ: ولكن في ما يتعلق بتهجئة الاسم الاول في الفقرة الثالثة من الاعلى يبدو اننا عدنا الى التهجئة الوادرة في الفقرة الاولى وهي باللغىة الانكليزية ولا تضمت حرف a للغة الانكليزية

دونالدسون: نعم كما قلنا ان المحقق الذي دون ذلك ليس لبنانيا ولا اعتقد ان هذه الفروقات لن يكون قد لاحظها

القاضي راي: هل يمكن ان نعرف من هو المحقق الذي قام بتدوين هذا الامر

دونالدسون: كان هناك نقطة ارتباط وشخص يقوم بعملية الارتباط وكان هو من يقوم بتدوين هذه الملاحظات

القاضي راي: يعني الاجابة نعم وهل تعلم من هو هذا الشخص

دونالدسون: نعم

القاضي راي: هل يمكنك ان تخبرنا من هو وهل هو شخص محمي

دونالدسون: ليس شاهدا محميا وسبق والتقيتم به

القاضي راي: في قاعة المحكمة

دونالدسون: عبر نظام المؤتمرات المتلفزة وبما ان الادعاء لم يقل شيء سوف اقول انه سيد هولفرد

القاضي راي: السيد هولفرد الذي سبق وادلى بافادته شكرا لك

يونغ: شكرا ارجو الانتقال الى الفقرة الكبير في وسط الصفحة التي تبدا بما يلي وصفت قوى الامن الداخلي اذا ارجو منك ان تركز على هذا الفقرة وفي هذه الفقرة تصف قوى الامن الداخلي لمحة عن هذا الشخص بالاضافة الى معلومات كانت متوافرة لديهم في العام 2008 بشأن اعماله ومعلومات حول مكان سكنه وغيرها من المعلومات الشخصية االتي لن اقوم بقرائتها هل هذا يلخص هذه الفقرة

دونالدسون: نعم

يونغ: هل اطلعت على اي معلومات اخرى في ما يتعلق بتفاصيل هذا الشخص بالاضافة الى المعلومات المدونة هنا وهل هذا كل ما تتذكره؟

دونالدسون: لا لا اعتقد انني كنت على اطلاع بمعلومات اضافية حول هذا الشخص

يونغ: ما يهمني في هذه المرحلة هو التالي لو افترضنا انك عملت بشكل دقيق مع معد هذا المستند هل هذا صحيح؟

دونالدسون: لا فنحن نعيش في قارتين مختلفتين

يونغ: هل بامكانك الاجابة عن هذا السؤال هل كان عضوا في لجنة التحقيق الدولية على غرارك ونحن نتحدث عن تشرين الثاني 2008

دونالدسون: نعم وكان مقره ومركزه في لبنان

يونغ: اذا هو شخص عملت معه عندما كنت موجودا في لبنان لانك قلت لنا انك امضيت عدة اشهر هناك عنما انتدبت للعمل مع شركة خاصة

دونالدسون: نعم عملت معه في بيروت

يونغ: وفي حين انت محلل وهو محقق افترض انكما التقيتما في بعض المراحل وتشاركتما بعض المعلومات

دونالدسون: نعم كنا نجري لقاءات عبر نظام المؤتمرات المتلفزة بشكل منتظم ولكن ليس لدي اي معلومات اضافية بالاضافة الى ما ورد هنا

يونغ: اذا اعتقد انك لا تستطيع الاجابة عن السؤال الذي يليه هل تذكر ان كانت هناك معلومات لدى قوى الامن الداخلي حول هذا الموضوع ام لا

دونالدسون: لا علم لي بالامر

يونغ: وافترض ان قوى الامن الداخلي كان لديها امكانية للاطلاع على سجلات بيانات الاتصالات للقيام بالتحقيقات اللزمة في مجال الهواتف وافترض انه كان لديها امكانية نفاذ واسعة لهذه المعلومات

دونالدسون: لا اشعر بالارتياح بالاجابة عن هذا السؤال وهذه ليست من المعلومات التي بحوزتي

يونغ: نعم لن اركز على هذه المسألة ولا ادري ان كان هناك من جدوى في سؤالك ان كنت اطلعت على معلومات تتعلق بالتحقيقات في هذا المستخدم البديل الرقم واحد وتفاصيله الشخصية على غرار مكان سكنه ومشاكل الديون الذي كان يواجهها

دونالدسون: لا معلوماتي هي نفس المعلومات التي هي بحوزتك سيدي

يونغ: هل يمكنك ان تساعدني في هذه المسألة هل اكدت قوى الامن الداخلي ان هذا هذا المستخد البديل رقم واحد لم يكن لديه اي هاتف خلوي اخر بالاضافة الى الرقم 018

دونالدسون: لا يمكنني ان اؤكد على ذلك

يونغ: اعذرني ما هو الذي تقصده بهذا الامر هل يعني انك انك كنت تجهل ما هو الموقف

دونالدسون: هل انت تسالني ان كانت قوى الامن الداخلي قد نسبت رقما اخرا للمستخدم البديل رقم واحد ام انهم اكدوت بشكل قاطع انه في ذلك الحين اي في الحين الذي كان فيه رقم 018 بحوزته لم يكن لديه هاتف اخر

يونغ:  لنطرح السؤال بطريقة مختلفة هل زودوكم برقم اخر لهذا الشخص في تلك الفترة

دونالدسون: كان الرقم 018 بحوزته

يونغ: في ما تيعلق بالسؤال التالي قد يكون سؤال يتعلق بالموارد ام لا هل قامت لجنة التحقيق الدولية بالتحقيق بالمستخدم البديل رقم واحد بشكل مستقل عن قوى الامن الداخلي

دونالدسون: لا

يونغ : هل اجابتك لا في ما يتعلق بالعام 2008 ام انك تقصد ان لجنة التحقيق لم تحقق باية مرحلة من المراحل بهذا الشخص؟

دونالدسون: لا في ما يتعلق بالعام 2008 والسبب في ذلك يعود الى ان المشروع الذي كنت اعمل عليه لم يكن يسمح في مراحله الاولى باجراء تحقيقات خارجية وهذه المسالة طرات في وقت لاحق وهذه المسالة انا على اطلاع بها وفكرت كثيرا بهذا الموضوع ولكن على حد علمي لم يعتبر ان المنستخدم البديل رقم واحد مشتبه به من قبل التحقيق في اي مرحلة من المراحل

يونغ: اي تحقيق من قبل اي تحقيق

دونالدسون: من قبل التحقيق الذي اجرته لجنة التحقيق الدولية

يونغ:هل من مستندات من لجنة التحقيق الدولية سجلت فيها هذه الخلاصات والاستنتاجات التي استبعدت المستخدم البديل رقم واحد كمشتبه به بصفته المستخدم للرقم 018

دونالدسون: اعتقد انه من الافضل لو تحدثت مع المشرف مع التحقيقات لكي تعرف سبب اتخاذ هذا القرار انقطع البث من المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب