Printer Friendly and PDF

Text Resize

الخير: اقرار اقتراح قانون تنظيم مهنة الطوبغرافيا يساهم في تأمين فرص عمل للشباب

20/09/2017

علق عضو كتلة "المستقبل" النائب كاظم الخير، على اقرار اقتراح القانون الذي تقدم به والرامي الى تعديل المادة الثانية من القانون الرقم 522 تاريخ 6/6/1996 والمتعلق بتنظيم مهنة الطوبوغرافيا وإنشاء نقابة لهم، وقال: "ان الأزمة بدأت عندما نصت المادة الثانية من المرسوم رقم 8590 الصادر بتاريخ 2 آب 2012 في عهد حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، والقاضي بتعديل سنوات التعليم لمرحلة الإمتياز الفني من ثلاث سنوات إلى سنتين والإجازة الفنية من سنتين إلى سنة، ما يخالف المادة الثانية من القانون رقم 522 الصادر بتاريخ 6 حزيران 1996 ويمنع الخريجين من الحصول على إذن مزاولة المهنة وبالتالي الإنتساب إلى نقابة الطوبوغرافيين في لبنان".

ورأى أن "هذا القانون يساهم في تأمين فرص عمل للشباب الذين تخرجوا منذ 4 او 5 سنوات ولم يستطيعوا مزاولة المهنة". ويقول:"كما أن خريج المساحة بات يستطيع أن يثبت أنه أجرى فترة تدريبية (stage) لمدة سنتين، وبالتالي هذا سيُمكنه من الانتساب إلى النقابة والحصول على اذن مزاولة للمهنة".

وعن أسباب تأخير عملية الإقرار، اشار الخير إلى أن "هذه العرقلة كانت نتيجة دخول اقتراح القانون في "بزارات" اللجان النيابية، إضافة إلى صراعات النقابات. لكننا في النهاية، تمكنا من الوصول إلى نتائج فعلية عبر إقرار القانون، والأهم أننا استطعنا ايصال خريجي المساحة في لبنان إلى أهدافهم المرجوة".

ولفت الى انه قدم "اقتراح القانون هذا، لأني شعرت أن هناك مظلومية تقع على فئة كبيرة من اللبنانيين الذين يحصلون على شهادة لبنانية، ولا يستطيعون العمل بها، بالتالي تواصلنا مع الناس هدفه معرفة أوجاعهم ومشاكلهم، والعمل على ايجاد حلول لها من خلال اقتراحات قوانين".
 

المصدر: 
وطنية
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب