Printer Friendly and PDF

Text Resize

مصير سلسلة الرتب والرواتب.. رهن بقرار المجلس الدستوري! - بهية سكافي

13/09/2017

خاص- almustaqbal.org

قانون تمويل سلسلة الرتب والرواتب معلقٌ بانتظار قرار المجلس الدستوري الذي سيعقد جلسته بعد غد الجمعة، الأمر الذي يطرح علامة استفهام عن مصير السلسلة في حال قرر المجلس إبطال قانون التمويل.
وكان مجلس النواب قد اقر في جلسة تشريعية سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام، في كل بنودها، مع تعديل في دوام عمل الموظفين. ثم ما لبث ان تقدّم رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل بالطعن بقانون الضرائب امام المجلس الدستوري.

وسيطّلع المجلس على نص مراجعة الطعن، فاما ان يردّ الطعن، واما ان يطعن به كلّياً أو في بعض بنوده،  ليقوم مجلس النواب في تصحيحها.
في السياق يقول الخبير الدستوري الدكتور أنطوان صفير: "اولا الطعن مقدما من عشرة نواب  بقانون الضرائب الجديد الذي اقره مجلس النواب ويتعلق بعدم دستورية هذا القانون وبالتالي عدم تطابقه مع احكام الدستور".
ويضيف في حديث الى الموقع الرسمي لـ"تيار المستقبل – Almustaqbal.org": "وبحسب الطعن المقدم فهو يهدف الى ابطال هذا القانون واعادته الى مجلس النواب. اليوم الموضوع ان المجلس الدستوري قد اتخذ قرارا اولياً بتعليق العمل في تطبيق احكام قانون الضرائب الجديدة حتى صدور القرار النهائي الذي سيصدر قريباً ".

ويوضح ان "المشكلة تكمن في ان المجلس الدستوري لا يمكنه ان يقيّم الضرائب بمعنى ان يقول إن هذه الضريبة مناسبة او غير مناسبة لان هذا ليس دور المجلس".
ويشير الى ان "دور المجلس الدستوري هو في تأكيد دستورية او عدم دستورية القانون المطروح. فاذا كان دستورياً رد الطعن، وان اعتبره غير دستوري يمكنه ان يطعن به برمته، او ان يطعن ببعض البنود ويعطي توجيهاً الى مجلس النواب للاخذ بها".

ويؤكد صفير ان "المجلس الدستوري هو سيد نفسه وبالتالي يمكنه ان يتحذ القرار الذي يراه مناسبا".
وختم بالقول: "لا شك ان البنود المطعون فيها لجهة عدم تطابق احكام هذا القانون مع الدستور اللبناني فيها وجهة نظر واردة. وهل سيقبل المجلس الدستوري بذلك او لا فهذا موضوع يتعلق بالسلطة التقديرية المعطاة للمجلس".
مصادر مطّلعة أفادت الموقع الرسمي ل "تيار المستقبل"، بأن البحث داخل أروقة المجلس الدستوري يأخذ مساراً جدّياً باتجاه قبول الطعن واعادته الى مجلس النواب، أقلّه لتصحيحه من بعض الشوائب التي لحقته شكلاً ومضموناً.

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب