Printer Friendly and PDF

Text Resize

الخير: نواجه إرهاباً لا يعرف ديناً أو أخلاقاً

08/09/2017

وصف عضو كتلة "المستقبل" النائب كاظم الخير يوم وداع العسكريين الشهداء بالحزين بالنسبة لكل اللبنانيين، قائلاً: كنا نتأمل أن يكون يوم فرح باستقبال هؤلاء العسكريين أحياء، ولكن كنّا نواجه إرهاباً لا يعرف لا دين ولا أخلاق.

الخير، وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، دعا الى تضامن شعبي وحكومي مع المؤسسة العسكرية والإلتفاف حولها، وعدم الإتجاه نحو مزايدات شعبية التي وإن أربحت في أماكن ضيقة، فإنها تخسر البلد ككل.

ورداً على سؤال، اعتبر الخير انه إذا كان لا بد من محاسبة عن المرحلة السابقة فيجب ان تشمل كل الطاقم السياسي، لأنه كان موجوداً في الحكم في المرحلة السابقة وهذه المزايدات لا يجوز أن تستغل بمكاسب سياسية ضيّقة لضرب التضامن الحاصل في البلد والتأثير عليه بتصريحات لا تفيد قضية الشهداء.

على صعيد آخر تطرّق الخير الى ما تشير إليه اللجنة الوزارية لمناقشة قانون الإنتخابات من نقاط غير واضحة، موضحاً أن أمر إجراء الإنتخابات بات مبتوتا به، ويبقى بعض التفاصيل التي تحتاج الى النقاش كالبطاقة الممغنطة وبعض النقاط التي تندرج في إطار كماليات القانون ولا تمسّ الجوهر وهي قد تحتاج للتعديل.

وفي هذا الإطار دعا الخير الى إجراء الإنتخابات في وقتها دون أن تتأثر بأية حجّة، مؤكداً ضرورة إجراء الإستحقاق في موعده بعدما بات حاجة ملحة جداً، محذّراً من أن التأجيل الجديد للإنتخابات سيشكل ضربة قاضية للحياة الديموقراطية، وطعنة توجّه للبلد.

وقال الخير: بعدما إطلعت وزارة الداخلية على القانون الإنتخابي وجدت بعض الثغرات التي تحتاج الى تعديل لكن هذا لا يؤثر على جوهر القانون الذي اتفق الجميع عليه خصوصاً وأنه جاء بعد ولادة عثيرة ومفاوضات مضنية.

وسئل: لقد تم تأجيل الإنتخابات تحت حجّة البطاقة الممغنطة واليوم الإتجاه الى إلغائها، وهذا ما يدفع الى الخشية من تأجيل جديد؟ أجاب الخير: المطلوب اليوم تخطي كل هذه العقد كون جوهر القانون جيّد ويحقّق نقلة نوعية باعتماده على النسبية، داعياً الى شرحه للمواطن.

وطالب بتجنّب وضع العقد والثغرات كي نلغي الحياة الديموقراطية في لبنان، معلناً أن تيار "المستقبل" لن يقبل بتأجيل الإنتخابات، كون هذه العقدة لا تصبّ في مصلحة لبنان.

وأضاف: المطلوب تخطي كل هذه العقد والذهاب نحو إنتخابات في موعدها دون أية عقد أو مشاكل.

وفي سياقٍ آخر، سئل: هل سنكون أمام مواجهة بين "حزب الله" وتيار "المستقبل" بعد كلام الوزير السعودي ثامر السبهان الذي تحدّث فيه عن "حزب الشيطان"؟ أجاب الخير: نحن في مواجهة دائمة بين مشروع بناء الدولة وبين مشروع الدويلات، فقد يحصل أحياناً ربط النزاع لكن المواجهة مستمرة.

وختم: رئيس الحكومة سعد الحريري أقام ربط نزاع مع "حزب الله" من أجل تشكيل الحكومة بناء على النقاط المتّفق عليها من أجل تسيير أمور البلد. وحين سيعود البعض الى وضع العصي في دواليب بناء الدولة فالمواجهة ستظهر الى العلن في أية لحظة.

المصدر: 
وكالة أخبار اليوم
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب