Printer Friendly and PDF

Text Resize

المحكمة الدولية: مجموعة من الطلاب اللبنانيين زارت المحكمة وتابعت شهادة المتضررين المباشرة

31 August 2017

اعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في بيان، ان "مجموعة من 71 طالبا حصلوا على أعلى الدرجات في البرنامج المشترك بين الجامعات حول القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية، اختتموا هذا الاسبوع زيارة دراسية إلى لاهاي دامت ثلاثة أيام. وتزامنت هذه الزيارة مع بداية عرض قضية المتضررين في محاكمة عياش وآخرين. وأتيحت للطلاب فرصة حضور الجلسات ومشاهدة المتضررين يدلون بشهادتهم بشأن اعتداء 14 شباط/فبراير 2005 وتأثيره الدائم على حياتهم". 

وقالت ياسمين الأمين، وهي إحدى خريجي البرنامج وطالبة في الجامعة اللبنانية: "إن الاستماع إلى المتضررين وما لديهم من أقوال أضفى على هذه المحاكمة وجها أكثر إنسانية، وحول هذه الدورة الدراسية إلى تجربة أكثر عملية". 

وشملت الزيارة الدراسية، بحسب البيان، "‏جلسات إ‏علامية تحدث فيها ممثلون عن ‏الأجهزة الأربعة للمحكمة الخاصة بلبنان، وهي الغرف وقلم المحكمة ومكتب المدعي العام ومكتب الدفاع، كما شملت جولة في قاعة المحكمة. وأتيحت أيضا للطلاب فرصة زيارة محكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، ومعهد آسر (‎T.M.C Asser‏)، حيث تمكنوا من لقاء بعض محاضريهم شخصيا. واستمعوا أيضا إلى عرض موجز قدمه ممثلون عن غرف كوسوفو المتخصصة".

وقالت كارولين ملاعب، وهي إحدى خريجي البرنامج وطالبة في الجامعة اللبنانية الأميركية: "كانت هذه فرصة ممتازة لرؤية التطبيق الفعلي لجميع المحاضرات التي ألقيت في إطار البرنامج. فهذه الزيارة أضافت خبرة عملية إلى المعرفة النظرية". 

وختم البيان: "ونجح مئة وسبعة وأربعون (147) طالبا لبنانيا هذا العام في إكمال البرنامج المشترك بين الجامعات حول القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية، وانضموا بذلك إلى صفوف أكثر من 700 طالب أكملوا هذا البرنامج الفريد منذ عام 2011". 

المصدر: 
وطنية
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب