Printer Friendly and PDF

Text Resize

مجدلاني: سنحرص على متابعة قانون استفادة المتقاعدين من تقديمات الضمان

07/08/2017

ادلى رئيس لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية النائب عاطف مجدلاني ظهر اليوم، بالاتي:"في اطار المشروع الصحي المتكامل الذي قدمته كتلة تيار المستقبل والمكون من ثلاثة أجزاء، يهمنا ان نبشر اللبنانيين اليوم ان الثغرة التي كانت قائمة في نظامنا الصحي والمتمثلة في وقف تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمن بلغ سن التقاعد، قد انتهت الى غير رجعة. واليوم اصبح كل من يستفيد من تقديمات الضمان في فترة الانتاج، يستطيع ان يستفيد من هذه التقديمات بعد بلوغه سن التقاعد، وتعرفون طبعا ان الحاجة الى هذه التقديمات تزداد في خريف العمر، وكنا نعاني من هذا الواقع الشاذ، الذي يحرم هذه الفئة من امكانية الاستشفاء والطبابة والحصول على الدواء بعد سن الرابعة والستين".

اضاف: "مناسبة هذا الكلام، انجاز مؤسسة الضمان الالية التنفيذية للقانون الرقم 27/7/2017 الذي اقره مجلس النواب بناء على مشروع تقدمنا به في كتلة المستقبل، لتمكين المتقاعدين من الاستمرار في الافادة من التقديمات الصحية المتنوعة، وبناء على ذلك بات يحق لكل متقاعد منذ تاريخ 16 شباط 2017 الاستمرار في الافادة من تقديمات الضمان الاجتماعي. وهذا انجاز استثنائي في تاريخ منظومتنا الصحية، خصوصا اننا أمنا تمويلا مستداما للمشروع لضمان استمراريته وعدم تعرضه لنكسات كالتي تعرض لها الضمان الاختياري من قبل".

وتابع: "ان آلية تطبيق هذا القانون التي تبدأ اعتبارا من 1 تشرين الاول المقبل وتنص على ان يساهم المتقاعد بمبلغ شهري قدره 9% من الحد الادنى للاجور، اي ما يعادل 60 الف ليرة شهريا، ليستفيد في المقابل هو وافراد عائلته من كامل تقديمات الضمان الصحية، هذا المبلغ هو مساهمة من قبل المتقاعد، تقابلها مساهمة مالية تسددها الدولة، ومساهمة اخرى يسددها رب العمل والموظفون وهي عبارة عن زيادة 1% على اشتراكات الدولة واصحاب العمل والموظفين".

ورأى ان "نجاح هذا المشروع يحفزنا اكثر على اعطاء دفع لاستكمال البندين الاخرين في مشروعنا الصحي المتكامل، البطاقة الصحية وقانون التقاعد والحماية الاجتماعية، ونحن نعمل حاليا بالتنسيق مع معالي وزير الصحة على انجاز البطاقة الصحية لسد الثغرة المتبقية في منظومتنا الصحية، بحيث تصبح الصحة من حق الجميع وبكرامة، وهذا هو الاهم".

ونوه ب"أننا سنحرص على متابعة قانون استفادة المتقاعدين من تقديمات الضمان للاطمئنان الى حسن التنفيذ ويهمنا بالمناسبة توجيه الشكر الى ادارة الضمان وكل العاملين فيه على انجاز الآلية التنفيذية لهذا القانون".

المصدر: 
وطنية
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب