Printer Friendly and PDF

Text Resize

المحكمة الدولية تستكمل الاستماع لافادة الشاهد دونالدسون

17 July 2017

في ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

........المواد المشار لها في الحواشي واجزاء من التقارير التي لا ينوي الادعاء ان يعتمد عليها بعد الان غير ان اللائحة ستكون بحاجة الى موافقة او تاكيد السيد دونالسن لما يرد فيها والنقطة التالية في المحضر ايضا ذكرت ما يلي اقتبس في حين ان بعض الموارد المذكورة في ما يتعلق بافادة الشاهد قد تلقى اي تعديل في ما يتعلق ايضا بالنصوص المدونة لمحاضر هؤلاء الشهود او افادة الشاهد وهذه ليست بادلة جديدة وفرق الدفاع لا تحتاج الى تبليغ اكثر مما حصلت عليه بشانها وبالتالي ما الذي سيتم حذفه من هذه التقارير ان كان هناك من نصوص او حواشي ما الذي ستحذفونه من التقرير بالتحديد

فاهي: لم يتم اضافة اي شي الى التقرير فقط هناك بعض الاجزاء التي سيتم اقتطافها منها لان بعض الحواشي تتضمن مواد لن يعتمد عليها الادعاء بعد الان وهنالك بعض الحالات التي فيها عندما نحذف عبارة من التقرير بالنسبة الى البعض ستكون هذه حاشية من عدة حواشي مرتبطة بهذه العبارة وهنالك حالات لن تتغير العبارة اطلاقا ولكن بكل حال لن يكون هناك اضافات الى التقرير وهذه هي النقطة المهمة التغيير الوحيد الذي سيحصل في هذا التقرير هي المواد التي سيتم حذفها وقد يتطلب هذا الامر بعض التلقيح مثلا بعض الفقرات قد تحتاج الى تعديل في صياغتها اذ لن يكون من المنطقي ابقائها على حالها اذا ما حذفنا بعض الاجزاء منها ولكن نحن لن نضيف اي شيء في ما يتعلق بالمحتوى

القاضي دافيد راي (رئيس غرفة الدرجة الاولى): متى ستحصل فرق الدفاع سيد دوسالي على هذه القوائم او هذه القائمة

دوسالي: كما قلت سوف نحاول تقديما للقائمة وكما اشرنا في رسالة بتاريخ ال13 -7- سنحاول ان نكشف عن القائمة اليوم لاسيما في ما يتعلق بفريق الدفاع عن السيد عياش وان لم نتمكن عن الكشف عن القائمة باكملها اذا بالنسبة الى فريق الدفاع عن السيد عياش اليوم وكاقصى حد غدا سوف نكشف عن القوائم كافة كاقصى حد غدا
القاضي راي: لم افهم عندما قلت سابقا انه ان لم يكن من الممكن تقديم اللائحة باكملها ما الذي تعنيه بهذا الكلام
دوسالي: اعني بذلك الحواشي المتعلقة او الواردة في تقارير اسناد الهواتف الخمسة اي ان لم نتمكن لسبب ما من الكشف عن هذه القائمة الكاملة لكل التقارير الخمسة فسوف نبذل قصارى جهودنا لنتاكد من ان الحواشي الوادرة في تقارير السيد عياش سنكشف عنها اليوم لفريق الدفاع ولكن لربما نكشف عن القوائم باكملها اليوم لفرق الدفاع على اي حال ان لم نتمكن من اعداد لائحة لكل التقارير الخمسة فسنسعى الى الكشف عن اللائحة كاقصى حد غدا وانا اتحدث عن تقارير اسناد الهواتف الخمسة ونحن نحاول ان نحدد الاولوية وبالتالي بالنسبة الى التقرير الخاص بالسيد عياش فنبذل قصارى جهدنا للانتهاء من هذه الحالة ونكشف عنها اليوم اما بالنسبة الى التقارير الاخرى فان لم نتمكن من الانتهاء منها اليوم فسنكشف عنها غدا
القاضي راي: ولكن بالنسبة الى هذا الطلب الطلب الشفهي الذي قدم في قاعة المحكمة قدمه السيد هينس نيابة عن السيد عياش اذا الاولوية تعطى للتقرير الخاص بالسيد عياش
دوسالي: نعم وهذه هي اولوياتنا
القاضي راي: كم هو عدد الحواشي التي ستتغير
دوسالي: حضرة القاضي هذا العدد ليس معي ولكن اعتقد ان هنالك تعديل سيدخل على 80 او 100 حاشية ولكن هذا تقدير وحسب وليس معي الرقم المحدد
القاضي راي: وكم هو عدد البيانات التي لا تزال تنتظر قرار من غرفة الدرجة الاولى ام هي في قرارات عالقة الطلبات المتعلقة بالسيد عياش
دوسالي: اعتقد ان العدد هو ثلاثة
القاضي راي: ثلاث مستندات وما هي تلك المستندات هل تعرف
دوسالي: ليست معي مراجع تلك البيانات بحد ذاتها ولكنها بيانات مرتبطة مثلا اولا بافادة مقدمة من المستند F3124 بالاضافة الى الطلب الذي هو امامنا وثمة في ذلك الطلب ثلاثة مستندات مرتبطة حضرة القاضي الان انا استند الى ذاكرتي في هذه المعلومات
القاضي راي: نحن نتوقع ان يصدر قرارا بشان هذا الطلب اليوم على ما اعتقد ولا اعتقد ان الفرقاء كانت قد اعترضت على هذا الامر انقطع البث للنقل الخارجي
إنقطاع البث
الشاهد دونالدسون : بالنسبة الى الساعة يمكننا ان نقول انها التاسعة والنصف تقريباً
ديبراور: ارى ان ذلك مفيداً للسيد هانس.
هانس: نعم ارى ان هنالك اتجاه تقريباً غرباً
ديبراور: حضرة الشاهد كنا قد وصلنا الى الشريحة 16 ونرى مجددأ الابارج الخلوية واتصال عند الساعة 4:27 هل شرحت لنا؟
الشاهد دونالدسون: نرى ثغرة زمنية بين الاتصال الخاص بالاخضر 023 والثغرة تصل الى 1:50 ثانية بين ذلك الاتصال واتصال خاص بالهاتف الخلوي التتابعي 944 والهاتفان شغلا الموقع الخلوي نفسه.
ديبراور: هل بإمكانك ان تشرح لنا خلايا بداية نهاية الاتصال لتلك الاتصالات؟
الشاهد دونالدسون: فقط لابراز الصدفة هنا
ديبراون: شكراً لك سيد دونالسون.
نصل الان الى الشريحة رقم 120، هل بإمكانك ان تقول لنا اين نرى الاخضر 023 والهاتف التتابعي 944؟
الشاهد دونالدسون: رقم 944 شغل الموقع الخلوي عند الساعة 4:40 بعد الظهر وبعد 8 دقائق تقريباً الاخضر 023 شغل الموقع الخلوي.
ديبراور: وما المساحة بين البرجين؟
الشاهد: 1.16 كم، ولا اعتقد انه لدينا منطقة تغطية متوقعة للموقع لاميدي، المنطقة هي جونية وقريبة من ساحل علما.
ديبراور: ننتقل الى الشريحة 121 وتشير الى اتصال عند الساعة 4:53 بعد 5 دقايق، ما الذي نراه هنا؟
الشاهد: هذا الاتصال التالي في هذه السلسلة من الاتصالات وتبديل بين الاجهزة واستخدام لبرج الى جنوب البرج الذي استخدمه الاخضر 023 و 944 بالتالي انتقل شمالاً.
ديبراور: بخبرتك الى ماذا يشير ذلك؟
الشاهد: طبيعة التغطية في تلك المنطقة تجعل عملية التوصل الى اتسنتاجات لا سيما الى اشخاص مثلي صعبة جداً.
ديبرارو: شكراً، على اي حال يمكن ان تقول ان كان ذلك من امثلة تبديل الاجهزة والتي تندرج في عينة ال 129 حالة اي اتصالات في غضون 10 دقائق.
الشاهد: نعم صحيح
ديبراور: ننتقل الى الشريحة التالي وهي الشريحة الاخيرة في سلسلة الخرائط هذه
الشاهد: هذه شريحة فقط للاشارة الى نشاط الهاتف الخلوي الشخصي 663 فيي فترة ساعة ونصف تقريباً، وكان هنالك 24 اتصالاً او رسالة قصيرة.
ديبراور: ننتقل الى الشريحة 123، وهي شريحة لاتصال عند الساعة 6:52، هلا شرحت لنا التفاصيل.
الشاهد: الاتصال الاخير بالنسبة لسلسلة الاتصالات الهاتف الخلوي الشخصي 663 كان عند الساعة 6:42 مساءً ونرى بعد 10 دقائق الاخضر 023 شغل الموقع الخلوي غزير 2.
ديبراور: شكراً، وهل هذا مثال يندرج ضمن الاتصالات ال 129 التي تحدثنا عنها؟
الشاهد: كلا، استثني هذا الاتصال ولكنه ورد في تحليل الاتصالات.
ديبراور: ارى انك تعتبر هذا الاتصال من لمؤشرات الايجابية
الشاهد: اي شخص ينظر الى منطقة التغطية المتوقعة سيرى نقاط التشابه.
ديبراور: انتقل الى الشريحة الاخيرة ونرى اتصالاً عند الساعة 6:54 في 28 كانون الثاني 2005، هلا شرحت لنا.
الشاهد: نرى اولاً الاتصال نفسه للاخضر 023 ولكن التبديل هذه المرة كان مع الهاتف الخلوي 663، فارق الوقت بين الاتصالين كان اقل من دقيقتين، لمسافة بينهما من كيلومترين الى 5 كيلومترات.
ديبراور: من فضلك لخص لي التنقلات في 28 كانون الثاني
الشاهد: على حد ما اذكر كان هناك تنقل من منطقة مصبح الى جونية
ديبراور: بالتالي هل بإمكاني الاعتبار انه بحلول الساعة 6:45 مساءً نرى نشاط من الهاتف 663 والهاتف 023 في منطقة جونية والفترة الزمنية بين كل الاتصالا قصيرة؟
الشاهد: صحيح
ديبراور: حسناً، نحن نظرنا للتو الى هذه الاتصالات على خرائط وركزنا عل 6 ايام، اطلب ان نعود الان الى عرض البور بوينت الاخر ويحمل رقم البينة P2022
القاضي راي: ما هي المعلومات المهمة في هذا الرسم سيد دونالسون؟
الشاهد: هناك بعض المؤشرات الايجابية ويمكننا ان نراها باللون الاخضر والاصفر للاشارة الى ان هناك 129 تبديلاً و89 مؤشراً ايجابياً، و2% لمؤشرات ايجابية.
القاضي راي: نحن ننظر الى الشريحة 72 والعنوان هو الاخضر 023 الهاتف الخلوي التتابعي 023 و663 و354، 57 يوماً من الاستخام المشترك.
ديبراور: بالفعل، بعدما نظرنا الى النسب المئوية بالتفصيل اود ان ننظر الى الشريحة التوليفية، ال 74 بعنوان الاقتران المكاني، ما الذي نراه هنا؟
الشاهد: نرى انه تم النظر في كل التبديلات، 57 يوماص، لم يكن هناك اي شوائب وكانت هناك 29 حالة لتبديل بين الاجهزة في غضو 10 دقائق.
ديبراور: شكراً لك سيد دونالسون، هل انا محقة عندما اقول ان الاخهضر 023 استخدم لمدة 57 يوماً وكان هناك 129 حالة لتبديل الاجهزة في غضون 10 دقائق بين مجموعة الهواتف الثلاثة وانت لم تلاحظ اي حالة غير مطابقة؟ هل هذا صحيح؟
الشاهد: نعم.

القاضي راي: سيد دونالسون، هل بغمكانك ان تعطينا هذا الرقم؟
الشاهد: في الواثع علي ان احتسب الرقم.
ديبراور: هل ستستغرق وقتاً طويلاً؟
الشاهد: اعتقد ان هذه الهواتف لن تسبب الكثير من المشاكل
ديبراور: اذن بإذن من الغرفة يمكن للسيد دونالسون ان  يطلع عليها في وقت لاحق وربما تأتي بعد الالتزامات الاخرى
القاضي راي: اعتقد ان السيد عويني بإمكانه ان ينتظر ذلك
(تقطع في الصوت)
ديبراور: العنوانان حصلنا عليهما على انهما للسيد بدر الدين وعائلته، الاول ورد في الجامعة اللبنانية الاميركية والاخر هو عنوان لافراد الاسرة في فترة الاتهام
القاضي راي: هذا يعني ان الدولة اللبنانية كانت تبحث عن بدر الدين، نعم او لا؟
ديبراور: هذا يعني انهم كانوا يبحجثون عن العناوين المسجلة بحوزتنا.
العنوان الاول المسجل هو احد العناوين ذات الصلة.
القاضي راي: ما هو رقم البينة.
ديبراور: الشريحة 35 من العرض الذي يحمل الرقم 2022 اذاً هذا العنوان ورد على انه لشقيق بدر الدين على استمارة مشترك عائد لاوجيرو وسجل انه عنوان سكن زوجة بدر الدين وزوجته.
اما العنوان الثاني فهو ايضاً عنوان استخدمته السلطات اللبنانية ويرد على انه عنوان بدر الدين في ملفه في الجامعة اللبنانية الاميركية وهي البينة p1139 وارجو ان يساعد ذلك الغرفة.

القاضي راي: كيف ترتبط هذه العناوين بالقطاعات الخلوية التي تحدث عنها السيد دونالسون بالسابق.
ديبراور: حضرة القاضي ربما يمكننا ان نعود الى شريحة سابقة.
سوف احاول الاجابة عبر انتهاج منهجين مختلفين.
الشريحة 23 هي عبارة عن مواصفات الخصائص الجغرافية للرقم 354 ويمكننا ان نرى ان احد الشوارع وهو شارع عبدالله الحاج يبدو انه خاضع لتغطية اثنين من القطاعات الخلوية الواردة هنا وهي من القطاعات العشرة الاولى.
القاضي راي: وما هي التي نتحدث عنها؟
ديبراور: قطاع حارة حريك c وهو باللون الاخضر وهو يقع في المرتبة الخامسة فيما يتعلق بالهاتف 354 وحي الكنيسة c وهو باللون الزهري ويحتل المرتبة الثانية.
الشريحة 72 والنقطة الاخيرة منها سنلاحظ ان بير العبد a هو الاكثر استخداماً للرقم 354 .
(تقطع في الصوت)
القاضي راي: كنا سنحاول ان ننتهي بشكل مبكر اليوم ولكن الادلة استغرقت وقت اكثر مما توقعنا
هانس: الطلب الذي اودعناه يطلب بوضوح ان نحصل على نسخة نهائية بأسرع وقت ممكن وبحد اقصى ان يتم الكشف قبل ان يبدأ الاستجواب الرئيسي فيما يتعلق بالسيد عياش، اودعنا هذا الطلب في 17 حزيران.
القاضي راي: كلما رفعنا الجلسة بشكل اسرع كلما حصلت على هذه القائمة بشكل اسرع، الطلب الذي قدمته صباح اليوم يقضي بتأجيل شهادة السيد دونالسون حتى حصولكم على التقرير النهائي، والغرفة تتعاطف بشكل كبير مع طلبكم ونحن حثينا الادعاء على استكمال ذهه الصيغة النهائية وتناقشنا بذلك منذ عدة اسابيع وثم اصدرت الغرفة قراراً ان فرق الدفاع لن يطلب منها المباشرة بالاستجواب المضاد قبل استكمال هذه التقارير النهائية.

هانس: حضرة القاضي نحن طلبنا المساعدة في عدة مرات، السيد دونالسون ذكر وتحدث عن عدد من الالتزامات التي يهتم بها، بما انه موجود هنا يمكنه اخبارنا ما هي الالتزامات واعادة صياغة التقارير لا ادري متى سيقوم بذلك، هل سيقوم بذلك خلال الاستجواب الرئيسي؟ اعتقد انه علينا حل هذه المسائل وحتى لو خسرنا 3 ايام من الجلسات سيكون ثمن ضئيل ندفعه مقابل الاسراع بالامور واعتقد انه يحق لنا ان نحصل على هذا الوقت.
دوسالي: اعتقد اننا ندور في دائرة هنا، لا يعود للسيد دونالسون ان يجيب في قاعة المحكمة على ما ستكون عليه مهل عمله، هذا امر فسرناه، هذا الامر غير مناسب.
القاضي راي: سيد دوسالي بحلول الساعة السادسة الا ربع يجب ان تكون هذه القائمة قد جهزت، هل يمكن ان تزود الدفاع بها وتعطي نسخة لغرفة الدرجة الاولى
دوسالي: نعم حضرة القاضي
القاضي راي: سنرفع الجلسة حتى يوم الثلاثاء في 18 تموز.

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب