Printer Friendly and PDF

Text Resize

لقاء موسع في القموعة دعا إلى إعادة العمل بتراخيص البناء عبر البلديات

12/07/2017

بدعوة من بلدية فنيدق وبحضور منسق عام عكار في تيار المستقبل خالد طه ورؤساء الإتحادات البلدية: عبدالإله زكريا، أحمد المير، خليل حنا اسعد، فادي بربر، عبود مرعب، فادي الأسعد، علي اسبر، وليد متري، عبدو عبدو، انطون عبود، ومخاتير وحشد من الفاعليات انعقد في مطعم غابات أرز القموعة – فنيدق عكار لقاء موسعاً من اجل المطالبة بإعادة العمل بتراخيص البناء عبر البلديات والمطالبة أيضاً بالإفراج عن أموال البلديات المحتجزة لدى وزارتي الداخلية والمالية.

وتخلل اللقاء الذي كانت فيه كلمة ترحيبية من عمر صلاح الدين، كلمات لكل من رئيس بلدية فنيدق أحمد عبدو البعريني،

البعريني
رئيس بلدية فنيدق أحمد عبدو البعريني اعتبر "أن هذا اللقاء هو عمل بلدي صَرف من أجل بحث موضوع البناء والتراخيص التي كانت سابقاً تعطى من قِبَل البلديات ثم تغيرت آليتها فيما بعد وأصبحت أكثر صعوبة".

ووجه البعريني صرخة باسم بلديات عكار مناشداً "فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ومعالي وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والأمنيين المعنيين: أن يُعاد النظر بالقرار الخاص بتصاريح البناء وأن يصبح في عُهدة البلديات وضمن الشروط القانونية المعمول بها علماً أن محافظة عكار هي الخزان البشري للمؤسسات لاسيما العسكرية منها وأن العسكري في مناطقنا يخدم قرابة الـ 30 سنة في الجيش ليخرج بعدها غير قادر على بناء بيت بمساحة الـ 100 متر مربع. كما من الضروري أن تتم مراعاة أبناء عكار وأوضاعهم الإجتماعية خصوصاً وأن ملف البناء هو الملف الوحيد الذي يدير حركة المنطقة الإقتصادية والإجتماعية".
 
وطالب البعريني "وزيري المال والداخلية بضرورة الإفراج عن أموال البلديات المحجوزة وإن أي إطالة في هذا الأمر سوف تؤدي إلى كوارث بيئية وصحية عندما لن تستطع البلديات جمع النفايات خصوصاً في عزّ الصيف، كما سيؤدي إلى تعطّل العمل البلدي وتوقفه بالكامل. كما أنه إذا لم يتم الإفراج عن أموال البلديات من عائدات الخليوي والصندوق البلدي المستقل فإن البلديات عاجزة تماماً عن دفع رواتب موظفيها مما يؤثر سلباً على سير العمل وينذر بالأسوأ".

 عبدو
رئيس اتحاد بلديات عكار الشمالي عبدو عبدو "شكر رئيس بلدية فنيدق على هذه الدعوة الكريمة وأكد على دعم المطالب التي ذكرها البعريني في كلمته بشكل كامل".

المير
رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير قال "يأتي هذا اللقاء الهام في الوقت الذي تعاني مناطقنا من تقصير كبير في المشاريع المتوسطة والكبيرة من الجامعة إلى المطار الى المشاريع السياحية التشغيلية. وشرح المير أيضاً آلية صرف الأموال للبلديات والتأخر الحاصل بسبب تحول الملف بشكل كامل إلى وزارة المالية من وزارة الداخلية وحيث أن وزارة المالية لا تملك البيانات الخاصة التي يتم بموجبها الصرف".

مداخلات
كما كانت مداخلات لرؤساء بلديات واتحادات بلدية ركزت بمجملها على تبنّي مطالب اللقاء التي أكد عليها رئيس بلدية فنيدق أحمد عبدو البعريني في كلمته.

وفي الختام دُعي الجميع إلى مأدبة غداء في مطعم غابات أرز القموعة.
 

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب