Printer Friendly and PDF

Text Resize

منسقية بلجيكا تقيم إفطارها السنوي

11 June 2017

نظمت منسقية بلجيكا في تيار المستقبل أفطارها الرمضاني السنوي في مطعم المندلون في واترلو ، بحضور السفير اللبناني في بلجيكا  رامي مرتضى ،النائب الرديف في البرلمان الدكتورعماد الزين ، ممثلي الأحزاب اللبنانية:عن القوات اللبنانية الدكتوركارلوس كيروز ، عن الكتائب اللبنانية السيد كميل ابو عاصي،عن التقدمي الاشتراكي عمر ابو شقرا، عن التيارالوطني الحر جورج عوّاد .

كما حضر الأب بول بو نعوم الأنطوني كاهن رعية سيّدة لبنان المارونية في بروكسل و لفيف من ابناءالجالية و أعضاء المنسقية وأصدقاء التيار .

 

بعد الترحيب ، ألقى منسق التيار في بلجيكا الدكتور محمد قصاص كلمة قال فيها: " أطل علينا رمضان الكريم ككل عام،شهراً للتقارب والرحمة،وها نحن نحتفي به جميعاً سائلين الله أن يعيده على الجميع بالسلام والخير والبحبوحة وراحة البال".

أضاف: "إنه السلام أولاً وهو ما يجلب الخيروالبحبوحة وراحة البال. إنه السلام أولاً ولا سلام من دون اعتدال. نعيش اليوم ظروفاً تكاد تكون الأصعب منذ عقود وربما قرون فالمنطقة بأسرها تغلي وشعوبها ترزح تحت تهديد الإرهاب والتطرف اللذين لا يأتيان إلا بالدماء والدمار".

وتابع: "لقد حمل الرئيس الشهيد رفيق الحريري لواء الإعتدال وأعلن منذ رعايته لاتفاق الطائف تمسكه بالمناصفة بين المسلمين والمسيحيين وأثبت قولاً وفعلاً أن العيش الواحد هوالغاية التي يجب على جميع اللبنانيين العمل لبلوغها".

واسترسل: "ونعود بالتاريخ لنستذكر كيف أنه تمسك أكثر فأكثر بنهج الإعتدال بعد صعود الإرهاب وهجمات الحادي عشر من أيلول واضعاً نصب عينيه تحدي التطرف بكل أشكاله، وها هو الرئيس سعد الحريري يكمل مسيرته معلناً أن "تيار المستقبل" إما أن يكون على مثال رفيق الحريري أو لايكون".

وإذ ذكّر بأن "الرئيس الحريري  حذر مراراًوتكراراً من مغبّة الإنزلاق إلى غياهب التعصب التي لا تودي إلا إلى المزيد من الفوضى والإرهاب وإراقة الدماء"، رأى أن "الرد على التطرف لا يكون إلا بالمزيد من الإعتدال والتمسك بالعيش الواحد"، مشيراً إلى أن "الحرب الأهلية التي أشعلتها الطائفية والمذهبية أقصتنا عن حلم بناء مستقبلنا في وطننا ونحن نعي تماماً إلام تودي مثل هذه الحروب ونأمل من الله عز وجل أن يقي لبنان تجرّع هذه  الكأس المرّة مجدداً".

وأكد "أن السبيل الوحيد لتجنيب الوطن اي خضّة  هو تعزيز مؤسسات الدولة وإجراء الإستحقاقات الدستورية وأهمها حالياً الإنتخابات النيابية والتي من شأنها تجديد الحياة السياسية و خلق ديناميكية جديدة في البلد و نحن مع اي قانون يتفق عليه اللبنانيون "، لافتاً إلى ان "تيار المستقبل بقيادته وقاعدته كان ولا يزال تيار الإعتدال وبناء الدولة الحاضنة لجميع اللبنانيين على اختلاف مذاهبهم وانتماءاتهم السياسية".

وزاد: "كما أنه يضم تعددية طائفية ومذهبية رائدة فهو على صورة لبنان، كما أنه يحمل المسؤولية العظمى في تحييد اللبنانيين عن منطق التعصب  حيث أنّ غلبة التطرّف تعني زوال لبنان الذي لا ينهض ويستقر إلّا على قاعدة الاعتدال".

وجزم بـ"أننا في "تيار المستقبل" نؤمن أن"العدل أساس الملك" وما من أمة تنصر مظلوماً وتعاقب ظالماً إلاواقتلعت التطرف واجتثت ثقافة الثأر اللذين لا يكفان عن الدوران في دائرة مفرغة تدور رحاها لتأتي على أرواح الناس وأرزاقهم"، مشددا على أن "لبنان مثال للعيش الواحد ومنارة للعلم والفنون والثقافة... ثقافة حب الحياة بكل أطيافها وتلاوينها... بحلوها ومرها وهو تواق أبداً للسلام واحتضان أبنائه وأشقائه العرب كما كان دائماً".

أضاف: "نحن كجالية لبنانية، تجمعناالهوية وخوفنا على وطننا وأهلناووحدتنا وتماسكنا كمغتربين... نبذناللخلافات هو ما يميزنا، فلا تدعو الشر يدخل إلى النفوس ولنبقى موحدين"، مؤكداً ان "اللبنانيين هم الشعب الوحيد الذي بسبب تنوع أديانه ترى أهله يتشاركون المناسبات الدينية علىاختلافها فمعاني الإيمان و الصومواحدة ".

وختم: "في هذه المناسبة، نكرر رمضان يجمعنا ولبنان يجمعناوستبقى أرزتنا تظللنا ويوحدنا حنينناإلى كل بقعة من بقاع لبنان.  عشتم وعاش لبنان".

 اما السفير مرتضى  فقال: "في مناسبة الشهر الفضيل ، وكوننا نجتمع حول افطار عن روحه الطاهرة، لا بد ان نستذكر الرئيس رفيق الحريري ، رجل الاعتدال، الذي فقدهلبنان الكثير باستشهاده هو الذي أعطى لبنان الكثير .

وتابع: "اما عن الوحدة الوطنية فهي متجلية في هذا الافطار الذي يجمع جميع الاطياف . و الجالية اللبنانية في بلجيكا متماسكة و يد واحدة وستبقى كذلك ان شاء الله ."

وأعاد السفير مرتضى التذكير بالزيارة الاخيرة التي قام بها الرئيس سعد الحريري الى بلجيكا .

و ختم متمنيا للجميع  ان يعيد الله شهر رمضان بالخير آملا ان تجمعنا القيم الرمضانية دائماً. و توجه بالشكر لمنسقية بلجيكا على تنظيم الافطار، متمنيا النجاح دوما للمستقبل - بلجيكا .

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب