Printer Friendly and PDF

Text Resize

دو فريج: لماذا ربط فزاعة الفراغ بالمناصفة؟

08/06/2017

لفت عضو "كتلة المستقبل" النائب نبيل دو فريج الى أن رئيس الحكومة سعد الحريري بطبعه متفائل وهو يعتقد انه من غير المعقول ان لا نصل لاتفاق حول قانون الانتخاب لان الجميع يرفض الفراغ.

وقال دو فريج في حديث الى قناة "المستقبل": "اذا وصلنا إلى تاريخ 20 حزيران وذهب النواب إلى بيوتهم ودخلنا في الفراغ، فالحكومة مجبرة خلال ثلاثة اشهر للدعوة إلى إنتخابات على القانون النافذ في مهلة ثلاث اشهر".

أضاف: "الاتفاق كان على قانون نسبي على 15 دائرة مع صوت تفضيلي ضمن الدائرة، ولكن اليوم اختلف الامر واصبح هناك طرح للصوت التفضيلي على مستوى القضاء ومقاعد للمغتبرين وأمور أخرى".

الى ذلك، رأى دوفريج أنه "لا يمكن ربط المناصفة بموضوع قانون الانتخاب". وسأل "لماذا ربط فزاعة الفراغ بالمناصفة، وأساسا الدستور ينص على أن مجلس النواب مناصفة بين المسلمين والمسيحيين وفتح الدستور الآن ليس سهلاً؟".

وردا على سؤال، أجاب: "قانون الإنتخاب القديم لا يلغيه إلى قانون جديد. والكلام الطائفي خاصة في وضع المنطقة اليوم يمكن ان ياخذنا الى معارك في هذا البلد اذ اننا نعيش تشنجا مخيفا جدا".

وعن النسبية قال دوفريج: "سيعطي قانون النسبية حظوظا لتمثيل اوسع على الورق، ولكن فعليا اخاف من النسبية في لبنان كما حصل في فرنسا، اي ان تدخل الاحزاب المتطرفة الى البرلمان، واذا دخل المتطرف اليوم الى البرلمان بنائب واحد يخرب لبنان. اذا بقي الانجيل والقرآن قبل الدستور من الصعب عليّ الترشح للانتخابات".

وردا على سؤال، أجاب: "التصويت في الانتخابات البلدية اتى ردا على الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان، ومن غير المستبعد ان يحصل هذا الامر في الانتخابات النيابية في النسبية، ومن الممكن ان يخرق المجتمع المدني ويدخل الى السلطة، وهذا الامر لا يكون عاطلا، لأن ما يهمني ان لا يأخذ المتطرفون عبرة من النسبية ليدخلوا الى البرلمان".

وعن جرائم القتل المتكررة، قال: :يجب فرض الامن وهيبة الدولة على كافة الاراضي اللبنانية".

في سياق آخر، وعن العقوبات الاميركية على "حزب الله"، اعتبر دوفريج أن "التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو بدء استعادة الثقة في هذه الدولة، وهو سيقضي وقته في الطائرة اكثر مما سيجلس في مصرف لبنان بسبب هذه العقوبات. ومن الجيد وجود فريق عمل من هذا النوع يؤمن الثقة الى العملة اللبنانية والى السياسة المالية اللبنانية".

في الختام، أشار دوفريج الى أن "الحالة ليست على ما يرام بين "القوات" و"التيار الوطني الحر".

 

 

المصدر: 
قناة المستقبل
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب