Printer Friendly and PDF

Text Resize

المحكمة الدولية تستكمل الاستماع لخبير الاتصالات غاري بلات

22 March 2017

عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة، برئاسة القاضي دايفيد راي استكملت خلالها الاستماع لافادة خبير الاتصالات غاري بلات.

وفي ما يلي وقائع النص الحرفي للجلسة:

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دايفيد راي: العنوان هو الخامس والسادس من شباط 2005 اتصال 231، والهاتف الخلوي الشخصي 091 والبينة تحمل رقم ... 36 وفي لائحة لعدد من الاتصالات

المحامي محمد عويني (للدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي): سيد بلات قمنا باحاطة او بتلوين الاتصالات المشار اليها ويوم 5 فبراير على الساعة 11، و4 دقائق من بينها الاتصال بالهاتف الشخصيpmp 091  الذي يسنده الادعاء الىs1  اتصال من ناحية بيضون واتصال من البنفسجي 231 الى 091 وفي الجزء الاخيرة الاتصالات الواردة والصادرة من والى البنفسجي 231 تخصها كلها تقريبا يحيى بيضون ثم الهاتف الشخصي s1.

 سؤالي هل توافقني الراي ان معظم الاتصالات المتبادلة بين البنفسجي 231 والهاتف الشخصي 091 مسبوقة او متبوعة باتصالات مع الهاتف المسند ليحيى بيضون التي لا علاقة له بالمؤامرة وبهذه الجريمة؟

الشاهد غاري بلات (خبير في شؤون الإتصالات ومحقق في مكتب المدعي العام): هذا رقم الهاتف لـ515 في النظر الى الخامس من الشهر الاتصالات التي نراها حصلت في مناسبتين كان هناك اتصال لمدة 95 ثنية في الحادي عشر و4 دقائق وكان ذلك قبل ساعة من الاتصال الى الهاتف بعد ذلك الذي تتكلم عنه هنا لا افهم لم انني لم اضع علامة على الاتصال في الثالثة و58 دقيقة في الخامس من الشهر ولكن لا بأس بذلك الاتصال التالي هو الثالثة و58 دقيقة بعد الظهر(..) بعد ذلك ولكنه من 515، احاول التذكر، هنالك بعض الاتصالات في السادس من الشهر التي اشرت اليها على انها سابقة للاتصال 091 اي انها دقيقة بعد ذلك كما قلت وثم آخر بعد ذلك بدقائق، نعم اوافقك الراي بالطبع انه في السادس من شباط /فبراير هناك علاقة وثيقة بين الاتصالات في ترتيب التسلسل

عويني: اذا اقترح عليك ان هذه الاتصالات بين البنفسجي 231 والهاتف الشخصي pmp091 قد تكون هذه الاتصالات بشأن يخص يحيى بيضون وليست لها اي علاقة بالمؤامرة وارتكاب الجريمة، دائما نرى يحيى بيضون البنفسيج 231، ثم اتصال مع pmp091 في الايام التي ذكرتها خلال الاستجواب الرئيسي يومي 5 وو6  هل ان هذه الاتصالات مرتبطة بشأن يخص يحي بيضون وليس لها علاقة بالمؤامرة وارتكاب الجريمة؟.. شكرا سيدي الرئيس.

الشاهد بلات: نعم بمعزل عن امور اخرى نعم هذه نظرية بديلة

عويني: شكرا سيد بلات.

ننتقل الى يوم 10 شباط/فبراير حسب نظرية الادعاء وقع  شراء بطاقة التيليكارت 6162659 التي استعملت لاجراء اتصالات الاعلان الكذب عن المسؤولية وحسب نظرية الادعاء هذه التيليكارت وقع شراؤها يوم 10 شباط/فبراير. حضرة الشاهد لدي بعض الاسئلة التي اود ان اتوجه بها اليك بخصوص شراء هذه البطاقة، بداية اطلب من السيدة كاتبة قلم المحكمة عرض المستند رقم 13 في قائمة عروضنا وهو يتكون من 4 صفحات خريطة وثلاث جداول للاتصالات  الخريطة تبين الخلايا التي تغطي مكان شراء هذه البطاقة جدول يتعلق بالبنفسجي 231 وجدول يتعلق بالبنفسجي 018 وجدول يتعلق بالاتصالات البنفسجي 095

القاضي راي: وايضا استاذ عويني تود ان يقبل ذلك كبينة وستكون البينة التي تحمل رقم 3d317  الرقم المرجعي للادلة سيكون dt1 30105 وصولا الى  dt 130108(..).

عويني: اقترح عليك سيد بلات ان انقطاع الاتصالات بين البنفسجي 231 والبنفسجي 095 وهو المنسوب من الادعاء الى عنيسي ومحمد مدة تقارب 20 يوم تقريبا قبل يوم الانفجار هل توافقني ان ذلك يتناقض تماما مع الدور المسند لمستعمل البنفسجي 231 في التنسيق والقيادة والاعلان الكاذب عن المسؤولية

الشاهد بلات: كلا لانني كما قلت في الاستجواب الرئيسي المهمة الاصعب تكمن في التعرف على الشخص واختطاف السيد ابو عدس وكان ذلك قد حصل وبالتالي المهمة الوحيدة المتبقية هي تسليم شريط تبني المسؤولية وبالتالي فالعمل هنا او كم العمل مقارنة بالجانب الآخر للعملية او عمل الشبكة الحمراء في الواقع كما تتبقى هنا مهمة واحدة بسيطة الا وهي التأكد من استلام الشريط

عويني: شكرا هذا رايك حضرة الشاهد

بريدي: نعم سيد بلات ولكن دور السيد مرعي في قضية الادعاء لا يقتصر على ما تقوله، اي في عملية الاختطاف واعلان المسؤولية زورا بل الادعاء اشار الى دور اكثر فعالية في التنظيم والتخطيط وبهذه الطريقة فان كثافة الاتصالات ام فترات الصمت فهل تتطابق والدور الذي منح له بحسب معايير المشاركة في المخطط؟

الشاهد بلات: الدور الذي اوكل للسيد مرعي من قبل الادعاء هو اساسا شبه حصري تقريبا  يقوم على التعرف على السيد ابو عدس واختطافه وبامكاننا القول ان هذا الدور او هذا الجزء من العغملية كان قد استكمل بحلول السادس عشر من كانون الثاني يناير وحتى السابع من عشر من كانون الثاني يناير مع اجراء بعض الاتصالات في ذلك اليوم وبالتلي الجزء المتبقي من هذه العملية بالتحديد وهو جزء يتطلب اقل تنظيما وكان لديهم تقريبا جزء للاعداد له هو تسليم الشريط المصور، وبالتالي لا اعتقد ان هذا غير مطابق، في الواقع الاتصالات تظهر ان الجزء الاكبر من العملية كان قد استكمل وكان قد تبقى عمل بسيط الا وهو تسليم الشريط المصور في الرابع عشر من شباط فبراير ودعونا لا ننسى الاتصالات التي اجريت حوالي الساعة الرابعة من 14 من شباط فبراير عندما تم استلام الشريط المصور، هي اتصالت بين الاشخاص الثلاثة بمن فيهم السيد مرعي في تلك الفترة

القاضية ميشلين بريدي: في قرار الاتهام في الفقرة الف الصفحة الرابعة ثمة اشارة الى اتصالات بين عياش والسيد مرعي فيما يتعلق بالاعداد للاعتداء بما في ذلك تبني المسؤولية زورا  اذا هي الفقرة 3 الف  سوف نرى ذلك لاحقا ولكنعندما تقول بشكل حصري فهذا ليس مصطلحا دقيقا

الشاهد بلات: ليس بامكاني ان اجيب عمن اعد قرار الاتهام ليس لدي جواب نيابة عنهم ولكن بالتأكيد بالنسبة للسيد عياش والسيد مرعي والهواتف المنسوبة اليهما في تلك الفترة فكانت هذه الهواتف على اتصال فيما بينها وهذا يشير لربما الى تشاور بين الاثنين. لا اعتقد انه بامكاننا ان نتخطى الآن هذا التفسير هذا رايي الشخص انا لم اعد قرار الاتهام الاتصالات تشير الى صلة بين السيد مرعي السيد عياش ولربما هذا يشير الى تشاور بين طرفين من هذه العملية ولكن على اي حال عندما ننظر الى سلوك الهواتف المنسوبة الى السيد مرعي فمن الواضح ان دوره هو في الطرف الآخر من العملية، الطرف المعني بتبني المسؤولية زورا وبالتالي لا اعتقد ان هنالك ادلة تشير الى انه كان مشاركا في عملية المراقبة في اي مناسبة كانت

بريدي: واذا برايك وبحسب اعلان المسؤولية زورا واختطاف السيد ابو عدس من الكافي ان نقول ان العملية كانت قد انتهت وبالتالي هذا يشرح بالنسبة لك فترة الصمت او تدني كثافة الاتصالات بين الهواتف الارجوانية

الشاهد بلات: نعم لان المهمة الاصعب كانت في اختطاف السيد ابو عدس وتتذكرون ما رايتموه في الرسوم البيانية وذروة النشاط في الهواتف الارجوانية الذي تناسب مع النشاط على خلايا الكولا في نهاية كانون الاول/ديسمبر واوئل كانون الثاني/يناير وبذلك هذا يستوجب نشاطا منتظما في حين ان مجرد تسليم شريك تبني المسؤولية زورا يستوجب الكثير من العمل في هذه الناحية من العملية لذلك قد فصلت العملية في جزئين هناك اختطاف وتحديد الضحية ثم تسليم الشريط وبذلك الجزء الصعب هو بتحديد الهوية من ناحية اختطاف الضحية وهذا يفسر الانتقال الى كثافة الاتصالت بعد 17 من كانون الثاني/يناير

بريدي: نعم هذا يعني انه يظل بالنسبة اليك ان كثافة الاتصالات يمكن ان نستنتج منها ان هناك تنظيم لشيء ما يعني ان ذروة الاتصالات يعني ان هناك تحضير لعمل ما لا ادري ان كنت تفهم لغتي الانكليزية؟

الشاهد بلات:  نعم اعتقد ان كثافة الاتصالات هي لتننظيم عملية اختطاف ابو عدس والذروة في تلك الفترة قد اشرت اليها في اواخر كانون الاول/ديسمبر واوائل كانون الثاني/يناير ولكن مهمة تسليم الشريط كانت بسيطة للغاية (..) فالمسألة تختصر بتحديد بطاقة التيليكارت ومكان الهاتف العمومي وكل ذلك كان بالامكان القيام به خلال فترة بعد الظهر...

 بريدي: شكرا

عويني: سيد بلات في الاجوبة التي اجبت بها السيد القاضية بسطت الامور انه بعد الاختطاف اصبحت الامور بسيطة ولا تتطلب اتصالات كثيرة وكأن الامر حسم كدفاع، هل توافق الراي انه من تاريخ الاختطاف يوم 16 كانون الثاني/يناير 2005 وحتى يوم الانفجار لم يكن هناك اتصالات بنفس التصعيد الا في 4 ايام لانه بعد الاختطاف بسطت الامور، هل توافقني الراي انه من تاريخ الاختطاف 16 كانون الثاني/يناير الى يوم الانفجار هناك 4 اتصالات وفي 4 دقائق و52 ثانية ؟17 و21 و24 و26 كانون الثاني/ يناير

الشاهد بلات: نعم ولكن كما قلت آنفا خلال هذه الفترة من غير المرجح كما قلت سابقا انهم سيناقشون آليات المخطط على الهاتف باتصالات صوتية خوفا من ان يتم الاستماع اليهم خلال هذه الفترة كان هناك فرصة واسعة لهؤلاء ان يجتمعوا مع انه كانت هناك ندرة من الاتصالات كما قلت آنفا

عويني: (..) بعد فترة الاختطاف الاتصالات القليلة لا تتماشى مع تنسيق واشراف البنفسجي 231 في عملية الاختطاف وتسجيل  الشريط وعملية النقل وصولا الى تنفيذ عملية الاعلام، وذلك عمل كبير حسب نظرية الادعاء انه بعد عملية الاختطاف صار نقل الشخص الى مكان والتسجيل الى غير ذلك هل توافقني الراي ان قلة الاتصالات لا تتماشى مع تنسيق واشراف البنفسجي 231 على كل هذه العملية من الاختطاف الى يوم الانفجار والاعلان الكبير عن المسؤولية؟

الشاهد بلات: كلا لا اوافق على ذلك

عويني: شكرا

ايها الشاهد ربما توافقني على هذا حتى يوم الانفجار لا ثمة اتصال حتى بين البنفسجي 231 والبنفسجي 095

الشاهد بلات: نعم صحيح

عويني: هل توافقني الراي بان نظرية الادعاء تقول ان مستعمل البنفسجي 095 يمكن ان يكون وراء 3 اتصالات من الاربعة اتصالات التي حصلت اي انه يمكن ان يكون هو من قام بالاتصالات الاربعة التي اجريت من الهاتف العمومي يوم 14 يوم الانفجار؟

الشاهد بلات: نعم

عويني: شكرا (..).

الشاهد بلات: من سجلات بيانات الاتصالات وخرائط تغطية موقع الخلايا والبيانات التي زودت بها شركاتmtc  والفا

المحامي فينسان كورسيل لابروس (للدفاع عن حسن عنيسي): اريد ان اعرف ان كنت تتذكر بالنسبة الى الفا بأي تاريخ وعلى اساس اي مصدر افدتم بأماكن تواجد  الخلايا؟

الشاهد بلات: لا يمكنني ان اتذكر بالضبط عند هذا الوقت لاعطي البيانات الدقيقة فقد كانت متاحة في ذلك الحين عام 2014

لابروس: اي انك عملت خلال هذا العام على هذا التقرير او انك بدأت اعمالك سابقاً؟

الشاهد بلات: التقرير اعد خلال العام 2013 وصولاً الى العام 2014

لابروس: كلمتك للتو عن المعطيات المتصلة بأماكن تواجد الخلايا، هل يمكن ان تفيدنا بالنسبة الخرائط لتغطية الهاتفية، ما كان مصدرها؟

الشاهد بلات: زودتنا بها شركتا الفا و mtc

لابروس: حين نقول تلك التي استخدمناها هل يمكن ان تحدد ان كنت انت من طلبها الى المشغلين ام ان بها في اطار مكتب الادعاء؟

الشاهد بلات: لم تكن متاحة الى حين وصولي الى المحكمة، قبل ذلك كانت هناك بعض بيانات مواقع الخلايا التي استخدمت في التحليل.

لابروس: هل يمكن ان تذكرني متى وصلت الى المحكمة؟

الشاهد بلات: في اذار 2010.

لابروس: حين وصلت كان هناك عدداً من المعطيات ولكن خرائط التغطية لم تكن متاحة الى حين وصولك

الشاهد بلات: نعم

لابروس: هل انت شخصياً سألت ان يتم التزويد بها من السلطات اللبنانية؟

الشاهد بلات: كان هذا اقتراحي في ان نحصل على بيانات التغطية الفضلى من اجل المساعدة في التوصل الى معلومات عن تغطية الخلايا.

لابروس: نعم لانه لم يكن ليدكم من العناصر بالنسبة الى التغطية الهاتفية لدى وصولكم الى مكتب الادعاء.

الشاهد بلات: كلا جل ما كان لدينا موقع ساري الهوائي وتفاصيل تلك المرحلة (..).

الشاهد بلات: من سجلات بيانات الاتصالات وخرائط تغطية موقع الخلايا والبيانات التي زودت بها شركاتmtc  والفا

المحامي فينسان كورسيل لابروس (للدفاع عن حسن عنيسي): اريد ان اعرف ان كنت تتذكر بالنسبة الى الفا بأي تاريخ وعلى اساس اي مصدر افدتم بأماكن تواجد  الخلايا؟

الشاهد بلات: لا يمكنني ان اتذكر بالضبط عند هذا الوقت لاعطي البيانات الدقيقة فقد كانت متاحة في ذلك الحين عام 2014

لابروس: اي انك عملت خلال هذا العام على هذا التقرير او انك بدأت اعمالك سابقاً؟

الشاهد بلات: التقرير اعد خلال العام 2013 وصولاً الى العام 2014

لابروس: كلمتك للتو عن المعطيات المتصلة بأماكن تواجد الخلايا، هل يمكن ان تفيدنا بالنسبة الخرائط لتغطية الهاتفية، ما كان مصدرها؟

الشاهد بلات: زودتنا بها شركتا الفا و mtc

لابروس: حين نقول تلك التي استخدمناها هل يمكن ان تحدد ان كنت انت من طلبها الى المشغلين ام ان بها في اطار مكتب الادعاء؟

الشاهد بلات: لم تكن متاحة الى حين وصولي الى المحكمة، قبل ذلك كانت هناك بعض بيانات مواقع الخلايا التي استخدمت في التحليل.

لابروس: هل يمكن ان تذكرني متى وصلت الى المحكمة؟

الشاهد بلات: في اذار 2010.

لابروس: حين وصلت كان هناك عدداً من المعطيات ولكن خرائط التغطية لم تكن متاحة الى حين وصولك

الشاهد بلات: نعم

لابروس: هل انت شخصياً سألت ان يتم التزويد بها من السلطات اللبنانية؟

الشاهد بلات: كان هذا اقتراحي في ان نحصل على بيانات التغطية الفضلى من اجل المساعدة في التوصل الى معلومات عن تغطية الخلايا.

لابروس: نعم لانه لم يكن ليدكم من العناصر بالنسبة الى التغطية الهاتفية لدى وصولكم الى مكتب الادعاء.

الشاهد بلات: كلا جل ما كان لدينا موقع ساري الهوائي وتفاصيل تلك المرحلة (..).

لابروس: هل يمكنك ان تعطينا بعض الامثلة على العوامل التي تؤثر على جودة خارطة التغطية؟

الشاهد بلات: هذا رهن بمواصفات الارض والصيانة وايضاً رهن عوامل عديدة تدخل في الحسبان

لابروس: لا اكلمك عن هوائي يمكنها ان تتنبأ بالتغطية الهاتفية في منطقة ما انت ركزت في تقريرك على هذا النوع من الخرائط؟

الشاهد بلات: نعم

القاضي راي: سيد لابروس انت لا تسأل رأي السيد بلات هنا كخبير فليس هذا في مجال خبرته المعلن

لابروس: استجوبه كشاهد حضرة القاضي، قد يكون لأي شخص لديه معرفة عن هذه المنطقة في مقابل رأي الخبير، انا ما يهمني الوقائع.

اود ان اتناول بعض المسائل حضرة الشاهد، حين نتكلم عن وضع خارطة توقعية انت توافق ان هذا رهن بالخوارزمية المستخدمة من الحاسوب.

الشاهد بلات: انا لا ادعي اني خبير في هذا المجال ولكن نعم هي صادرة عن الحاسوب ولا بد ان تستخدم في وقت ما.

لابروس: وما الذي يرد في هذه الخوارزميات.

الشاهد بلات: انا لست خبير بذلك ولمن بعض المعايير سوف تطبق.

لابروس: انت ذهب الى بيروت على ما اظن.

الشاهد بلات: نعم

لابروس: بالعودة الى وضع الخارطة، ..طبيعة الارض والتضاريس ايضاً

الشاهد بلات: نعم

لابروس: الطبقة السطحية للارض؟

الشاهد بلات: هل هذا سؤال؟ ما الذي تقصده؟

لابروس: اي المباني فوق الارض.

الشاهد بلات: حسب ما اعرف نعم

لابروس: انت لديك خبرة في مجال تحقيق الشؤون الهاتفية؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس: اذاً تعرف مثلاً الكهربائية الاذاعية في مجال الهاتف ممكن ان يحصل بشكل مختلف رهن بالسمات الخاصة لمدينة معينة.

الشاهد بلات: نعم هذا ما يسمى بالتوباغرافية.

لابروس: هل تعتبر ان مدينة على البحر مثل بيروت ان يكون لذلك تأثير على انتشار موجات الهاتف؟

الشاهد بلات: نعم رأينا حالات حيث انها تمتد وصولاً الى البحر بالنسبة للصواري القريبة من حافة البحر.

لابروس: وهل كون الشوارع قد تكون ضيقة للغاية مع مباني مرتفعة للغاية، هل هذه من العوامل التي تؤثر على انتشار الموجات؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس: هل المواد المستعملة بالبناء تؤثر؟

الشاهد بلات: لست مطلعاً على هذا الامر

(انقطاع الصوت)

لابروس: هذا يعني ان خارطة تغطية الخاصة بالتنبؤات لا تراعي بالضرورة التغطية الفعلية التي نلاحظها لدى اجراء القياسات؟

الشاهد بلات: نعم قد تكون هذه الحالة

لابروس: اختبارات كهذه قمت بها لدى اجراءاتك تحقيقات في انكلترا؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس: ولما تفعل ذلك؟

الشاهد بلات: نحن نفعل ذلك لان هذا السبيل الافضل من اجل الحصول على تغطية موقع الخلية والحصول على التغطية الاقرب الى الفترة الزمنية (..).

لابروس: لم نحصل على اي تقارير منك سيد بلات تأخذ بعين الاعتبار ما قالوه ممثلو شركة الفا وهو ان الخرائط التي عملتم عليها دقيقة بنسبة 60% لماذا؟

الشاهد بلات: سيكون من الصعب ان نكتب تقريراً في شهر تشرين الثاني 2015 حتى ولو سمح لي بذلك ولكنم خرائط التنغطية ستبقى نفسها لانها ههي التي حصلنا عليها من الشركة، اقبل انها ليست دقيقة بنسبة 100% ولكن حتى لو كانت دقيقة بنسبة 60 او 70% الا انها لم تؤدي الى تغيير رأيي الى حد كبير وانا لطالما قبلت واقع انها ليست دقيقة 100% لكنها افضل ادلة متوافرة.

لابروس: ولكن ان لم تكن متأكداً بنسبة 100% كيف يمكنك ان تقول ان هاتف ما كان بالفعل موجود ضمن منطقة تغطية فضلى.

الشاهد بلات: نعم من الممكن

لابروس: وانت تقر اننا لا نصل الى مرتبة ما لا يرقى اليك المعقول ان كانت نسبة الخطأ تصل الى 40%.

القاضي راي: هذا امر لست مضطر ان تجيب عنه فعلى القضاة الاجابة عنه.

لابروس: لا اوافقك الرأي سيدي القاضي.

القاضي راي: ما هي القيمة الثبوتية لاجابة يعطيها السيد بلات فيما يتعلق بما اذا كان شخص ما ان يقتنع بما لا يرقى اليه شك معقول؟ وذلك بالاستنتاج الى خرائط اتفقنا جميعاً الى انها دقيقة 60%.

لابروس: المسألة مهمة والاجابة مهمة فهو شرطي وخبير في مجال ما وهو يوجه الاتهام لاشخاص معينين، يمكنه ان يقر ان هناك نسبة شك تصل الى 40%، قد لا تكون الاجابة مهمة لكم لكنها مهمة بالنسبة لي.

القاضي راي: مع كل احترامي لك ولكن ليس هذا سؤالي، سؤالي هو، ما هي القيمة الثبوتية لرأي السيد بلات الي سيعطيه للغرفة.

لابروس: نعم ما من قيمة ثبوتية على الاطلاق.

سيد بلات انت تعرف الن بياناتك ليست دقيقة 100%، لماذا لم تقم بتعديل عروض البور بوينت بالاستناد على ذلك؟

الشاهد بلات: ان القرار الذي اتخذ والذي يقضي باعداد تقرير محدث ليس قراري، انا حاولت ان احدث هذا التقرير بين تشرين الثاني 2014 و هذا التاريخ وخرائط التغطية الفضلى تعطي فكرة جيدة وواضحة عن خرائط معينة، وحتى مع نسبة الدقة يمكننا ان نكون فكرة واضحة عن منطقة التغطية.

لابروس: لماذا منعت من تديث هذا التقرير؟

الشاهد بلات: اعتقد ان عليك ان تطرح هذا السؤال على السيد كاميرون، لست انا المعني.

لابروس: ما الذي قاله لك السيد كاميرون؟

الشاهد بلات: اراد تان نلجأ الى السرد العام للوقائع وكان هذا قراره

القاضي راي: اعتقد انه لو قمنا بتحديث هذا التقرير لكنا بقينا معك لمدة اسبوع

(انقطع الصوت)

لابروس:هذه الوثيقة اعدها السيد فاهي ونستطيع ان نرى 3 اسهم بالوان مختلفة هل تستطيع ان ترى هذه الاسهم الثلاثة؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس:هذه هي الخطوط التي كانت ترد على الملفات الشكلية التي توافرت في شهر تموز 2005. وتستطيع ان ترى انه فوق السهم نرى خط اسود

الشاهد بلات: نعم

لابروس:اذا ما عدلنا اتجاه ال sim 20 درجة باتجاه مبنى يعترض الخط فهذا سيحدث فرقاً بارزاً في تغطية الخلية اليس كذلك؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس:انت شرطي واظنك كنت تمارس الرماية

الشاهد بلات: لا انا لا استخدم المسدسات

القاضي راي: عادة رجال الشرطة في بريطانيا لا يكونوا مسلحين.

لابروس:هذا ما كان في الواقع في الثلاثينيات وليس الان.

هل تعرف اتجاه البوصلة؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس:20 درجة من الفارق على دائرة يشكل فارقاً كبيراً اليس كذلك؟

الشاهد بلات: نعم.

القاضي راي: سيد بروس لا اظن اني سمعت ما قلته في الصفحة 88 السطر 13، الترجمة غير دقيقة اظن قلت هل مارست الرماية، هل يمكنك ان تؤكد ان هذا ما قلته؟

لابروس: قلت ممارسة الرماية بمسدس ناري، كنت اتحدث عن البوصلة، هذا صحيح. سيد بلات اظن انه يمكنك ان تلحظ انه في نظامكم والذي اعتمدتم عليه لاعداد تقريركم اعتمدتم خط سيم عكس

الشاهد بلات: نعم

القاضية بريدي: لتحديد سياق هذه الخلية التي تؤمن التغطية لمنطقة البرلمان هل هذا صحيح؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس: لكنك توافقني الرأي سيدي الشاهد بلات بالاطلاع على خارطة 2005؟

الشاهد بلات: نعم هذا محتمل

لابروس: سيد بلات لا تكن متردداً باستخدام ارقام دقيقة عندما نتحدث عن اختلاف 20 درجة

الشاهد بلات: نعم

لابروس: وهل تعلم لماذا اختار السيد فايهي هذا الاتجاه تحديداً؟

الشاهد بلات: لان هذه الطريقة الاصح برأيه.

لابروس: حسناً، يمكننا ان نتوقف عند هذا الحد اليوم سيدي القاضي.

القاضي راي: شكراً لك سيد لابروس.

نرفع الجلسة حتى يوم الخميس.

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب