Printer Friendly and PDF

Text Resize

مجدلاني: وقف الهدر والفساد يُموّل أكثر من "سلسلة"

16/03/2017

لفت عضو "كتلة المستقبل" النائب عاطف مجدلاني الى أننا وصلنا الى مرحلة لم يعد باستطاعتنا ان نكمل الطريق كما نحن سائرون، وهناك حقوق للمواطنين الدولة ملزمة بل مجبرة على ان تعطيها اياها ولكن ايضا الدولة عليها ايضا ان تنظر الى المالية الخاصة بها. 

واعتبر مجدلاني، في حديث الى قناة "المستقبل": "ان العديد من الممارسات الخاطئة، إضافة الى  كل الاحداث التي مر بها لبنان والتصرف الميليشياوي لبعض اللبنانيين والهدر والفساد الموجود ساهم بايصال الامور الى ما وصلت اليه الآن".

وعن المعالجات المفترض اتخاذها من اجل وقف الفساد، قال: "علينا ان نعرف انه مهما وضعنا ضرائب وضوابط اذا لم يتم وقف الفساد ويقف الهدر فان "القجة" ستبقى "مفخوتة"، ولن نستطيع عندها ان نقف على رجلينا، والمطلوب الاصلاح ومطلوب محاربة الفساد ومحاربة الهدر في المال العام الذي يحصل كل يوم والذي يحرم الدولة من 4 مليار دولار وهو حقيقة رقم يمكن له ان يمول ليس فقط السلسلة وانما ثلاث سلاسل".

أضاف: "وبمعنى اوضح فإن محاربة الفساد والهدر لا تتم في يوم او اثنين بل يلزمها وقت اي حوالي الثلاث الى خمس سنوات، اذا كانت حقيقة هناك سياسة لوقف الهدر ومحاربة الفساد. ومن اجل ذلك لا بد من وضع بعض االضرائب حتى نستطيع ان نمول السلسلة التي هي حق للمواطن، ولكن تمويل السلسلة لوحده لا يكفي بل علينا وضع ضوابط وهذا يعني وضع اصلاحات ".

وعن تاثير هذه الضرائب على المواطن والاقتصاد، أشار مجدلاني الى أن "الضرائب التي ستفرض يجب ان تكون مدروسة بشكل ان لا تؤثر على الدولة وعلى الاقتصاد وان لا تسمح بتراجعه خاصة واننا بامس الحاجة الى نهضة اقتصادية بعد عامين من الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية وكل المشاكل السياسية التي اثرت بشكل كبير على الاقتصاد اللبناني وجعلته يصل الى حافة الهاوية. لذلك فان الموضوع دقيق جدا، ويمكن لهذه السلسلة ان لا ترضي جميع الناس ولكنها تستطيع ان تقدم ما تستطيعه الدولة من حقوق للمواطنيين ان كانوا موظفين او اساتذة او بالاجهزة العسكرية".

وختم بالقول: "لقد وضعت الضرائب بشكل ان يكون تأثيرها ضئيل جدا على المواطن الفقير وعلى الطبقة الوسطى، فقد وضعت على المصارف والشركات ووضعت الضرائب ايضا على العقارات كما أن ضريبة الواحد بالمئة على الـtva لا تطال كل شيء له علاقة بالطعام ولا تطال كل شيء يختص بالصحة، وهي تطال المواطن بشكل بسيط جدا ".
 

المصدر: 
قناة المستقبل
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب