Printer Friendly and PDF

Text Resize

المحكمة الدولية تدقق بنشاطات الشبكتين الخضراء والصفراء

18 January 2017

استكملت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اليوم (الأربعاء) الإستماع إلى إفادة الخبير في شؤون الاتصالات والمحقق في مكتب المدعي العام غاري بلات.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

الشاهد غاري بلات: ... منسوب للسيد عياش، مكالمة أخرى في تمام الساعة 11:40 وهذه المكالمات استخدمت خلية صفير 3 وبعد ذلك كان هانك فجوة ساعة لم يكن فيها اي اتصال، بعد ذلك أجرى السيد عياش اتصال في تمام الساعة 12:39 مع تشغيل خلية صفير 3 واتصل بالشخص 9 على الخط الاصفر الذي كان قد حُدد موقعه في عنجر في الساعة 10:38 والشخص 9 كان قد عاد الى جنوب بيروت وشغل الخلية صفير ب وهي خلية تابعة لشبكة أم تي سي.

أيغل بوفواس (ممثل الإدعاء): وذلك واضح على شكل خريطة في الشريحة 96، هل هذا صحيح؟

الشاهد بلات: نعم، هذه خريطة بالمكالمة التي حصلت بين هذين الطرفين.

بوفواس: من نفس اليوم كان هناك نشاط اضافي على الشبكة الصفراء بين مجموعة مصغّرة ضمن هذه الشبكة، هل هذا يلخص بصورة جيدة الشريحة 97؟

الشاهد بلات: نعم.

بوفواس: الشريحة 97 بعنوان نشاط بين عياش والشخص 8 والشخص 9، والشريحة رقم 898 تحمل العنوان نفسه، والشريحتان معاً تريدان عدداً كبيراً من المكالمات ابتداءً من الساعة 2:51 بعد الظهر لغاية 10:46 ليلاً. تجدون ذلك على الشريحة 98. هل يمكنتك ان تحدثنا عن دلالة هذه المكالمة ضمن الشبكة الصفراء.

الشاهد بلات: في ذلك اليوم حصلت هذه المكالمات بصورة حصرية بين الشخص 8 والشخص 9 وسليم عياش والشخص 21.

بوفواس: هل رأينا الشخص 21 في الشرائح السابقة التي عرضناها على المحكمة البارحة، وفي حال الايجاب اين حصل نشاط هذا الهاتف في لبنان؟

الشاهد بلات: كان هانك نشاط بين 20 و28 ايلول قبل ان يغادر الهاتف المنسوب للسيد عياش الى منطقة عنجر وكان على اتصال بالشخص 21 وكان هذا الشخص في عنجر. واذا نظرنا الى تسلسل الاتصالات نرى ان الشخص 21 كان لا يزال في عنجر وكان له اول اتصال في هذه المجموعة، شغّل خلية عنجر، وكان يتصل آناذك بالهاتف المنسوب للسيد عياش والذي كان متواجداً في منطقة جنوب بيروت.

بوفواس: اذاً طيلة هذه الفترة، هذه الهواتف كانت مرتبطة ببعضها لأنها تتصل ببعضها، وهناك ارتباط في ما يتعلق بمنطقة تواجدها في منطقة عنجر.

الشاهد بلات: الشخصان 9 و21 والهواتف المنسوبة لعياش، كل هذه الهواتف شغلت خلايا في عنجر في 16 ايلول و26 و29 ايلول.

المحامي توماس هينيس (للدفاع عن المتّهم سليم عيّاش): اريد ان اعود الى الشريحة 93، هناك 9 مكالمات ولكن نركز على الاتصال بين هاتف المنسوب لمرعي والهاتف الارجواني 231 والهاتف الشخصي للسيد عياش 935 وكل هذه المكالمات التسع يبدو ان لها علاقة بالهاتف الخلوي الشخصي 935، و6 تبين المكالمة من طرف واحد، لا نتعلم بمن اتصل ومن اتصال ب؟ـ 935، ربما لا اهمية لذلك ولست اكيداً من ذلك، هل سنتحدث عن ذلك؟

كذلك في الشريحة 59 هناك مكالمات بين الساعة 10 والساعة 1:55، 6 من هذه المكالمات التسع تظهر طرفاً واحداً من المكالمة ويبدو أن هناك اتصال من او الى 935. قد اثير فضولي حول الهاتف 935 وكيف يتعلق ذلك بتحليل السيد بلات.

بوفواس: اعتقد ان السيد بلات قادر على الاجابة على هذا السؤال.

الشاهد بلات: السيد عياش لديه هاتفان، لقد تحرك وهذه الاتصالات تشمل إما الشخص الذي يتصل به وفي معظم الحالات لا أهمية لموقع تواجد الهاتف الفعلي. هو استخدم الهاتف الشخصي 935 المنسوب للسيد عياش وذلك الهاتف الاصفر المنسوب له في منطقة عنجر، وذلك يسمح لنا بالتأكيد على ان عياش ذهب الى عنجر لأن الهاتتفين كانا هناك وسيارته ايضا ذهبت الى هناك. باستثناء اتصال السيد مرعي لا اهمية للمكالمات الاخرى، استخدمنا مكالمات الهاتف الشخصي لتبيان هذا التحرك، مثلا في الساعة 7:33 هناك اتصال يبين ان عياش عاد الى جنوب بيروت، هو استخدم الهاتف الاصفر، يمكننا ان نؤكد على ذلك لأن المكالمتين التاليتين حصلتا في جنوب بيروت الساعة 9:30 و9:43، نحن نريد ان نوضح التحرك وليس الشخص الذي يتصل (..).

بوفواس: اذاً هذا الاتصال الاول في 16:52 في 1 كانون الاول وهو اتصال من 45 ثانية الى الهاتف المنسوب لبدر الدين، الهاتف الاخضر. وبأقل من دقيقة من ذلك الاتصال اذا بالاتصال التتبعي 944 ايضا المنسوب الى بدر الدين يستخدم الخلية نفسها التي استخدمها الهاتف الاخضر المنسوب لبدر الدين، صحيح؟ خط 2.

الشاهد بلات: نعم.

بوفواس: عندما ننظر الى الاتصال الاخضر الاول الذي نسب الى هاتف مرعي الاخضر 071 في 24 ايلول نرى قبل ذلك بفترة قصيرة اتصال بشخص يسمى هاتف اخضر، ونرى بعد ذلك الخط الاخضر للسيد عياش ونرى ان اتصال بالهاتف السيد بدر الدين ومجددا العنوان المستخدم الهاتف المرتبط بالشبكة الخضراء، ليس هذا الرقم نفسه الذي نُسب الى وفيق صفا او الذي اتصل به سابقاً بالسيد مرعي وعلى هاتفه اخضر 071.

الشاهد بلات: نعم هو الهاتف نفسه الذي استُخدم للاتصال بالسيد صفا في 24 ايلول الاخضر 071. 

بوفواس: وهذا هو الرقم المدرج على هاتفين من الشبكة الخضراء الواردين في استمارة المشتركين، صحيح؟

الشاهد بلات: نعم.

بوفواس: في الشريحة 106 أنت ادرجت على الخريطة الاتصالين الاولين الذين تحدثت عنها سابقاً، وفي اسفل الشاشة نرى الشريحة المعنونة الاتصالات الاولى للهاتف الاخضر 300 لعياش مع بدر الدين، وفي اسفل الشاشة نرى المنطقة في جنوب بيروت في منطقة الحدث ونرى ان السيد عياش يستخدم الهاتف المنسوب اليه اخضر 300 ويستخدم خلية صفير التابعة لألفا، وأولاً يستخدم صفير 3 ومن ثم صفير 2، ونحن نرى ايضا التصنيف، ما المقصود بهذا التصنيف سيد بلات؟

الشاهد بلات: عياش.

بوفواس: نحن نرى نقطة خضراء ومن ثم خطين يخرجان من النقطة، اي من الخطين هو للسمت ويرتبط بالخلية التي تتعلق بالتغطية الفضلى لموقع سكن السيد عياش؟

الشاهد بلات: خلية صفير 2 الخط الاسفل.

بوفواس: وبالنسبة للخط الذي يتوجه الى تصنيف ar.

الشاهد بلات: نعم.

بوفواس: لننتقل الى اعلى الخريطة ونحن نرى هنا الهاتف الاخضر 023 المنسوب الى بدر الدين، خياط 2، اذاً الاتصالان استخدما هذه الخلية. صحيح؟

الشاهد بلات: نعم. ومن ثم نرى نقطة خضراء مع خط واحد يخرج منها لتغطية متوقعة صغيرة نسبياً، والى اليسار يمكننا ان نرى التصنيف smi، هلا شرحت لنا ما هو المقصود؟

SMI هو تصنيف ل samina مار الياس وهو متجر المجوهرات الذي نُسب لبدر الدين وهو موقع تغطيه خلية خياط 2.

هذه الشريحة عنوانها نشاطات الشبكة الخضراء والصفراء وهي تعرض سلسلة من الاتصالات

(انقطاع الصوت)

بوفواس: اذاً هي تتعلق بنشاطات داخلية ضمن الشبكة الخضراء والشبكة الصفراء خلال المرحلة التي نسبت اليها، صحيح؟

الشاهد بلات: نعم.

بوفواس: اريد منك ان تنظر الى الاتصالين الاولين في جدول تسلسل الاتصالات. الاتصال الاول في تمام الساعة 21:49 من اخضر 071 الى اخضر 023 مرعي- بدر الدين بحسب ما ينسب الادعاء، هذا الاتصال دام دقيقة و53 ثانية وهنا ننتقل الى الساعة 21:51 وما ان انتهى هذا الاتصال الاول، حصل الاتصال الثاني من الهاتف 231 المسنوب لمرعي يتلقى اتصالا من صهره. ما هي الخلايا التي تُستخدم خلال هذه الاتصالات للهواتف المنسوبة لمرعي؟

الشاهد بلات: بالنسبة الى الاتصال الاول الاخضر المنسوب الى مرعي فهو يستخدمه في منطقة براجنة 2، والاتصال الثاني هو الهاتف الارجواني المنسوب لمرعي وهو ايضا يستخدم الخلية في منطقة براجنة.

بوفواس: لننتقل الى الاتصالين 3 و4 المدرجين على الشريحة 108، ربما لا حاجة للتركيز كثيرا على هذه الاتصالات، اظن أنك ادرجتها على الخرائط في الشريحتين التاليتين، لكن يكفي القول انه في تمام الساعة 22:20 استخدم عياش الهاتف الاخضر الجديد الى بدر الدين بحسب ما نسبنا الارقام وبعد فترة قصيرة اذا به يتصل مجددا بالشخص التاسع لعى الشبكة الصفراء، هل هذا وصف صحيح؟

الشاهد بلات: نعم.

بوفواس: لننظر الى المواقع في الشريحة 109.

الشاهد بلات: يمكننا ان نرى على هذه الخريطة الهاتف الاخضر المنسوب الى السيد عياش يتصل بالهاتف الاخضر المنسوب الى بدر الدين، وايضا الهاتف المنسوب لعياش يستخدم خليةو صفير 2 وهو يتصل بالهاتف المنسوب لبدر الدين الموجد في منطقة قريبة منه في جنوب بيروت.

ننتقل الى الاتصال التالي، الخط الاصفر المنسوب مباشرةً بعد الاتصال السابق، اعني الهاتف الاصفر المسنوب الى سليم عياش يتصل بالشخص 9 مباشرةً بعد الهاتف السابق وهو ايضاً يستخدم خلية صفير 2 والشخص 9 ايضا موجود في منطقة جنوب بيروت ايضا.

القاضية ميشلين بريدي: هل نحن في 30 ايلول، هل نحن في نرحلة التحضير للاعتداء أم ليس بعد؟

بوفواس: نحن في مرحلة مهمة جدا للسبب التالي: الهواتف الخضراء تشكّلت للتو مع الهواتف الخضراء الثلاث ويمكننا ان نرى هناك التدخل الاولي لهذه الهواتف. هذه ليست المرحلة التحضيرية بل مرحلة تصاعد التوتر في السياق السياسي، وفي اليوم التالي نرى انه كان هناك محاولة اغتياله، لكن لم نصل بعد الى مرحلة التحضير للاعتداء.

القاضي وليد عاكوم: هل تعني ان هذه البيانات ربما لها علاقة بمحاولة اغتيال مروان حمادة؟

بوفواس: هذا موضوع تم التجادل بشأنه قبل فقترة طويلة ولفترة طويلة، الجواب القائم على الادلة يختلف عن الجواب القانوني، فكان الاتفاق على اننا سنتحدث عن النشاطات الاولية بطريقة مختلفة، فكان هناك نزاع حول الادلة المتعلقة بأنماط السلوك والقضايا المرتبطة، نعم هذا مرجح، فهذه الشرائح ستؤدي الى هذه الاستخلاصات.

القاضية بريدي: اذا تسمون هذه مرحلة الاتصال الأولي ولكن في هذه المرحلة ما زالت التحركات بريئة.

بوفواس: لن اجيب على...

القاضية بريدي: اعني ذلك بالمصطلح القانوني. الفكرة ان هناك بدأت عملية التحضير أم لا.

بوفواس: نحن نتحدث هنا فقط على الترابط بين هواتف هذه الشبكة، ربما في المستقبل قد ترون سياقاً مختلفاً.

القاضي راي: هلا ذكرتنا بوقت تنفيذ محاولة اغتيال السيد حمادة؟

بوفواس: على حد ما اذكر محاولة الاغتيال بين 9:13 ص و9:16 في 1 تشرين الاول.

القاضي راي: وهلا اطلعتنا في هذه الشريحة على موقع منزله؟

بوفواس: يمكنني ان اشير الى هذا الموقع في المستقبل على هذه الخريطة او الخرائط التالية.

هينيس: حضرة القاضي نحن في منطقة خطيرة بعض الشيء، في السابق كان هناك امكانية للادعاء بان يزعم ان هنالك تحركات سيئة على ما يُزعم قد تؤدي الى الوصول الى المرحلة التي يغطيها قرار الاتهام. في الفقرة 48، الفقرة أ نجد ان السيد عياش ومرعي معاً بالاضافة الى بدر الدين اتفقا على ارتكاب عمل جرمي بهدف استخدام اجهزة متفجرة لاغتيال رفيق الحريري بين 11 تشرين اثلاني وصباح 14 شباط 2005 قبل الاعتداء.

القاضي راي: انا فقط كنت اطلب من الادعاء ان يذكرني بالادلة التي تقدّم بها حمادة حول وقت حصول الاغتيال.

بوفواس: سيد بلات، بالعودة الى الشريحة 110، ربما أغفلنا امرا، في الشريحة 109 تحدثت عن مكالمة خضراء تتعلق بالخط المسنوب للسيد عياش الاخضر 300. استخدم خلية صفير 2، وفي هذه الشريحة نرى مكالمة من الخط الاصفر المنسوب للسيد عياش، تم استخدام خلية صفير 2 ايضا في تمام الساعة 10:20 مساءً، هل هذا ما يُعرف بالاقتران المكاني؟

الشاهد بلات: عندما يقوم طرف بتشغيل الخلية نفسها وكان هناك هاتفين منسوبين له في الفترة الزمنية نفسها، هذا دليل على استخدام الهواتف من قبل شخص واحد، وبالتالي هذه ادلة على الاقتران المكاني. وهناك أدلة أخرى لا بد من اخذها بعين الاعتبار، مكالمة واحدة لن تكفي للقول ان هناك مستخدم واحد للهاتفين، لكن هناك أدلة هاتفية متاحة أمامكم ولا تقتصر على مكالمة واحدة، لكن هذا مثال على استخدام هذا النوع من المكالمات ضمن مجموعة الادلة الاخرى المتعلقة بالاقتران المكاني والتي تدل على استخدام الهواتف من قبل شخص واحد.

بوفواس: في الشريحة 110 وضعت خريطة بالمكالمتين اللثتين حصلتا يف تمام الساعة 10:19 و10:20، هل يمكننا ان ننظر الى المكالمات الاخرى التي حصلت عند الساعة 23:05 و00:44. سليم عياش والشخص 9 لا زالا على اتصال على الهواتف الصفراء، هل هذا ما يرد على جدول تسلسل الاتصالات؟

الشاهد بلات: نعم هناك 3 مكالمات بين الهواتف المنسوبة للطرفين بين الساعة 11:05 و12:45 من فجر اليوم، اذاً اتصالان قام بهما الهاتف الاصفر المسنوب للسيد عياش للشخص 9 ويتم تلقي.... (قطع البث)

بوفواس: في الشريحة 115 يوجد سلسلة طويلة من الاتصالات في جدول تسلسل الاتصالات هذا ونرى اتصال اخضر في البداية في تمام الساعة 9:19 يتبعه سلسلة من الاتصالات على الشبكة الصفراء.

قبل هذا  الاتصال الاول على الشاشة في الساعة 9:19 كانت محاولة اغتيال مروان حمادة، واستطيع ان اعطيكم سياقا موجزاً في هذه المرحلة قبل الانتقال الى مرحلة ثانية ان كان هذا مفيداً.

القاضي راي: قد يكون من المفيد جدا للغرفة أن تتلقى مخططا للسياق العام، لكن أطلب منك أن تقتصر على السياق السياسي فالأدلة تم ايداعها وإن كانت ترتبط بأي طريقة بإفادة السيد بلات، فلتفعل ذلك.

بوفواس: لم يكن لديّ اي نية بأن ادخل في السياق والوقائع المتعلقة بالاعتداء، أنا اردت فقط أن أدخل في اسلياق الذي تحدث عنه السيد حمادة حول الاعتداء، وذلك لمحاولة الاضاءة على الرسالة وراء محاولة الاغتيال.

خلال افادة السيد حمادة والاستماع الى افادته، سئل حمادة إن كان قد تحدث عن محاولة اغتياله مع السيد الحريري، واجاب حمادة بما يلي: حاولنا أن نجد شرحا لما حصل، كنت عضواً في البرلمان وكنت وزيراً قد استقال، وكنت عضواً في تحالف بالغ الاهمية يترأسه وليد جنبلاط، ولكن كان من البديهي أن استهدافي بتلك الطريقة كان يتعداني أنا كشخص متواضع، كانت رسالة واضحة للاشخاص الذين يريدون ان يسمعوا او يفهموا وأن يروا، كانت رسالة واضحة خصيصاً للذين يعترضون على الرئيس الاسد وارادته المفروضة في لبنان ولحلفاء سوريا في لبنان وحول قرار مجلس الامن المتعلق بلبنان، كان هذا فحوى النقاش الذي دار بين جنبلاط والحريري، اذاً كان من الواضح أنها رسالة واضحة وُجهت إلي لاغتيالي، لكنها كانت ايضاً رسالة موجهة الى كليهما .

القاضي راي: فلنقبل ان هذه كانت ترجمة حمادة لتفسير محاولة الاغتيال.

بوفواس: في التسلسل الزمني للاحداث في المستند f2938 المرفق أ، هناك ايضا اشارة الى التواريخ التي تقدّم بها كوفي أنان بإيداع الوثائق المتعلقة بتقريره حول تطبيق القرار 1559 الى مجلس الامن وهذا تناسب مع محاولة الاغتيال، وقد اّخذت هذه الرسالة بجدية كبيرة في لبنان في ذلك الوقت.

القاضي راي: حسب ما اذكر ان السيد حمادة قال انه لم يكن هنالك من تحقيق في لبنان في محاولة الاغتيال وعلى حد ما اذكر عندما حاول أن يحصل على تقرير التحقيق في محاولة اغتياله، اظن انه قيل له انه كان فارغاً.

بوفواس: نعم، قال السيد حمادة انه تحدث مع السيد الياس المر الذي سأل عن أحد كبار المسؤولين يف قوى الامن الداخلي عما حصل يف التحقيق وقال انه كان هناك اتصال ورد من رستم غزالة الذي وجههم بعد البدء بالتحقيق في القضية في محاولة اغتيال حمادة واقتبس قائلا "لا تضيّع وقتك في ذلك فذلك كان تدبيراً من اسرائيل او هو دبّر الاعتداء بحق نفسه" والسيد حمادة قال ان ما حصل كان محاولة لاخفاء ما حصل كلياً، وقال بأن المسؤول في قوى الامن الداخلي في تلك المرحلة أكّد الكلمات التي نطق بها غزالة، والاشارة الى ذلك ترد في المحضر نفسه في 8 كانون الاول، نص المحضر 99 في الصفحة 32 و36، واخيرا اكد حمادة أنه بعد ذلك الوقت عندما كانت في فترة نقاهة في منزله كان الحريري يزوره بشكل منتظم تقريباً ليطمئن على حاله وعلى تقدمه، وكان يتحدث بمسائل مختلفة.

سيد بلات، بالعودة الى الشريحة 115، هناك اتصال اخضر واحد في اول جدول تسلسل اتصالات في الساعة 9:19، والاخضر 300 المسنوب الى سليم عياش يتصل الى الاخضر 023 المنسوب الى مصطفى بدر الدين، الاتصال 21 ثانية. بعد 3 دقائق اذا بسلسلة من الاتصالات الصفراء موزعة عبر الشبكة الصفراء وتصل الى اسفل الشريحة حتى الساعة 16:14 دقيقة وليس هنالك من حاجة الى الدخول فيها كلها، لكن هذه الاتصالات تستمر حتى 1 تشرين الاول. هل هناك شيء يمكن استخلاصه من معلومات قد تفيد المحكمة؟

الشاهد بلات: أولاً، بعد الاتصال الذي ورد في الساعة 5:26 دقيقة بين عياش زالشخص 9، لم يكن هنالك من استخدام اضافي لأي من الهواتف المنسوبة الى سليم عياش خلال تلك الفترة من الساعة 5:26 حتى هذا الاتصال الوارد في تمام الساعة 9:19. في الواقع لم يكن هناك اي نشاط على الشبكة الصفراء خلال تلك الفترة. طبعا الاتصال الوارد في الساعة 9:19 من الهاتف المنسوب لسليم عياش ولبدر الدين، كلاهما موجودان في بيروت وبعد 6 دقائق من هذا الاتصال هنالك اتصال من الهاتف المنسوب لعياش اتصال بالشخص 8 وهنا مجددا كلاهما موجودين في جنوب بيروت.

بوفواس: أبرز المشاركين في نشاط الشبكة الصفراء يتعلقون بالهاتف الاصفر المسنوب لعياش والهاتف الاصفر المسنوب للشخص 6، واصحاب هذين العاتفين الاصفرين يملكان هواتف زرقاء، هل هناك اهمية لمستخديم هذه الهواتف ضمن الشبكة؟ باستثناء كونهم اعضاء في هذه الشبكة برأيك؟

الشاهد بلات: نعم، الشخص 6 تكررت اتصالاته في هذه الفترة وهناك اتصالات مع الشخص 15 وعندما نصل الى الشريحة التلية سنرى ان الهواتف المنسوبة لهذين الشخصين شاركت بصورة ملموسة في عملية مراقبة رفيق الحريري من حيث الاتصال بينهما ومن حيث المراقبة الفعلية خاصة لعى ضوء الاقتران المكاني مع رفيق الحريري، بوالتالي فإن الشخص 6 يضطلع بدور ملموس ابتداءً من هذه الفترة الى جانب الهواتف المسنوبة لسليم عياش.

بوفواس: ما درجة التنسيق اللازمة من اجل اجراء مكراقبة سرية ناجحة.

الشاهد بلات: مراقبة هدف رفيع المستوى تتطلب الانضباط بين المشاركين في عملية المراقبة ويتطلب ذلك ايضا توزيع المهام بصورة واضحة والأماكن ايضاً، والادوار يجب ان تكون مهيكلة ومرتبة من اجل ادارة عملية المراقبة. ينبغي ان يكون هناك قيادة او بنية قيادية من اجل اتخاذ القرارات في مختلف الاوقات، قد يكون هناك ظروف تقتضي بوقف المراقبة او ربما ينبغي اللجوء الى انواع مختلفة للمراقبة حسب سيناريوهات مختلفة ولعى احد اني أخذ مثل هذه القرارات. القائد ربما ينبغي في وضعية خلفية ويتلقى جميع المعلومات، وطبعا هناك اختلافات بين مختلف الظروف.

بوفواس: هل تعتبر ان اعضاء الشبكة الزرقاء والصفراء يضطلعون بدور تنسيق ويتصلون بمستخدمي هذه الشبكة؟

الشاهد بلات: في ايام المراقبة نلاحظ ان يوم المراقبة ينتهي بمجموعة من الاتصالات التي تشير الى ان هناك قرار أُخذ بوقف المراقبة وان هناك شخص على الارض اتصل بأعضاء اخرين مشاركين في اعمال المراقبة لإعلامهم بوقف المراقبة، والامر يتردد مع هواتف الشبكة الحمراء فهذه الهواتف منضبطة للغاية، المراقبة تبدأ في تمام الساعة 7 صباحا وينتهي في الساعة 7 مساءً.

بوفواس: ما دور عياش والشخص 6 في اطار هذه البشكة؟

الشاهد بلات: الهاتف الاخضر المسنوب لعياش (........) في العديد من الحالات لا يشارك هذا الهاتف بصورة ناشطة في المراقبة، اي انه غير موجود في مراقبة رفيق الحريري لأنه ليس موجودا هناك، ولكن في بداية عمليات المراقبة هناك اشخاص اخرون ليس فقط الشخص 6، وانما هناك اشخاص اخرون على اتصال به. واعتقد ان لديه نوع من الدور القيادي، ربما يتولى دورا يتفوق على دور الشخص 6. الشخص 6 ربما هو الذي يقوم بالمراقبة ويرتّب اعمال الهواتف الاخرى.

بوفواس: ما دور الشخص 6 بالنسبة للهواتف الاخرى التي تقوم باعمال المرابقة؟

الشاهد بلات: في بعض المناسبات هانك اتصالات مع الهواتف المسنوبة لسليم عياش وهذا يؤدي الى اتصال هذا الشخص بأشخاص اخرين، ربما يطلب منهم وقف (..) وما قاله السيد فيليبس ايضا بالنسبة لهاتف القاعدة الزرقاء فهذا الهاتف له دور مفصلي في التنسيق لنشاط هذه الشبكة الزرقاء.

هينيس: ربما من الانسب القول ان ما قاله الشاهد هو اتسنتاج مفرط نوعا ما واتفق معه في ذلك.

بوفواس: هناك مسألتان اهتمت بهما غرفة الدرجة الأولى اولها خريطة خلية مجدل عنجر، فقد عُرضت الان في لائحة العروض 2 واصبح رقمها 30 في القائمة، وبالنسبة للرجوع اليها بناءً على طلب الغرفة، فهل يمكن عرضها على الشاشة رجاءً؟ ثانياً اللقطات الخاصة بنظام العرض الالكتروني للادلة المباشرة باتت جاهزة.

القاضي راي: ما نشاهده يبيّن درجات السمت والابراج، ماذا عن التغطية المتوقعة للخلايا؟

بوفواس: هناك سلسلة من الشرائح التي ستوضح ذلك. حبذا لو ننتقل الى الصفحة التالية. هذا بالنسبة لتغطية خلية ام تي سي في الصفحة التالية، تشاهدون تغطية خلية الفا لمعروضة وفي الصفحة التالية ايضاً اظن انكم تلاحظون نسخة مطابقة.

القاضي راي: شكرا للسيد بوفواس لتحضيرنا، هل هناك اي اعتراض من الدفاع لقبول ذلك كدليل؟ نعطكي رقم البينة p1785.

اخر شيء قبل الاستراحة، كنت قلت انك ستعرض علينا نظام العرض الالكتروني للادلة في الفترة من 30 ايلول حتى 1 تشرين الاول تدرج المكالمات الهاتفية وحركة الهواتف.

بوفواس: هل يمكننا ان نبدأ بذلك اولا بعد الاستراحة؟

القاضي راي: حسنا، نرفع الجلسة.

الجلسة المسائية

السيد بوفواس: اللقطة 34 هو الاتصال الاول في ساعات الصباح على الشبكة الخضراء، الرقم الاخضر العائد لعياش انتقل واستخدم خلية الرويس 3 في حارة حريك ونرى الرقم الاخضر لبدر الدين انتقل من منطقة ساحل علما جونية ويبدو انه كان موجوداً في ضواحي بيروت وكانت هذه اخر اتصالات الخضراء في الساعات الاولى من الصباج الاول من تشرين الاول، اللقطة 35 الهاتف الاصفر للشخص رقم 9 استخدم الاثنان مواقع خليوية في حارة حريك، اللقطة 36 بعد اقل من ساعة نرى الاتصال الثاني بين عياش والشخص 9، اللقطة 37 اتصال اخر بين عياش وشخص رقم 9 في منطقة جنوب بيروت.

اللقطة 38 الساعة 9:19 هذا الاتصال على الشبكة الخضراء بين عياش وبدر الدين وكان في منطقة حارة حريك والهاتف الاخضر لعياش بين منطقة في جنوب وغرب بيروت.

ثم نرى انشطة للشبكة الصفراء تتضمن الشخص 9 في جنوب بيروت وهناك تواصل مع شخص 8 ونرى اتصال بينه وهاتف سليم عياش الاصفر.

القاضية بريدي: يمكننا ان نكتفي بهذا الامر، فيما يتعلق بشخص 6 اردت ان اطرح سؤالاً حول الخلايا في مجدل 1 ومجدل 2 هل هي الخلايا نفسها في منطقة مجدل عنجر، هل كان شخص 6 في تلكك المنطقة؟ لانه يبدو انه كان اولاً في النبطية وثم انتقل الى عنجر

بوفواس: اعتقد ان منطقة مجدل تقع في جنوب لبنان

بلات: اعتقد انها موجودة في الجنوب الشرقي.

القاضي راي: علينا ان نعطي المستند رقم بينة. هل هناك ما تريد اضافته سيد بوفواس؟

بوفواس: لا

القاضية بريدي: هل يمكنك ان تخبرنا متى جرت محاولة اغتيال حمادة؟

بوفواس: اعتقد ان الادلة تشير الى حصول ذلك بين الساعة 9:13 صباحاً حتى الساعة 9:16 صباحاً.

القاضية بريدي: شكراً

القاضي راي: اذن كان ذلك في الاول من تشرين اول

بوفواس: نعم.

القاضي راي: يمكننا القبول بالشفافيات الظاهرة على الشاشة وسنعطي رقم البينة p1787 هذا المستند عبارة عن تسلسل زمني.

بوفواس: سندخل في المرحلة الثالثة من التسلسل الزمني بعنوان المراقبة الاساسية على الحريري، واود ان التف النظر الى سياق سياسي، خطب الاسد في دمشق ودافع عن الوجود السوري في لبنان ودان القرار 1559 وتحدث عن الشؤون اللبانية السورية واشار الى حزب الله والمقاومة وقال انها هدف والدعوة الى نزع السلاح وثم في 10 تشرين الاول النائب ناصر قنديل وهو سياسي مناصر لسوريا ومن الودائع السورية المفروضة على لوائح الحريري تبنى الموقف السوري وقال ان النواب ال 29 اللبنانيين الذين صوتوا ضد التمديد للحود هم على لائحة العار وثم دعا الى حل مجلس الامن لانها شبكة تعمل على فرض القرار 1559.

القاضي راي: وقت اعتماد القرار 1559 ما كان الوقت؟

بوفواس: عندما اقر القرار كان واضحاً ان هناك تقرير سيعد بعد 30 يوماً على ذلك التاريخ، وعندما اقترب الموعد كانت وسائل الاعلام اللبنانية ترتقب الحدث ولكن وقت تسليم القرار لا اعرفه.

القاضي راي: سوف نتوقف عند هذا الحد.

بوفواس: سوف اسعى لبذل الشهود

حضرة الشاهد اود ان نتوقف عند 17 من تشرين الاول، بحسب التسلسل الزمني نرى ان هناك بعض انشطة الهواتف التي تظهر ان حسين خليل توجه الى قصر قريطم لعقد اجتماع مع الحريري في وقت متأخر

هانس: ان لم نتوقف مطولاً عندها لا بأس والا سأعترض كما  اعترضت سابقاً، وبالتالي ما من داعي لمناقشة هذه المواضيع امام الشاهد.

بوفواس: هذا كان قبل يوم من بدأ الشبكة الزرقاء وكانت هناك عملية مراقبة عادية حول قصر قريطم وعندما يعود خليل من قريطم يتصل برستم غزالة وقد تكرر ذلك بعد العديد من الاجتماعات.

في هذه الفترة كانت افادة هاني حمود ان غزالي قال للحريري انه ان اراد ان يتولى الحكومة فالنظام يختار ما تبقى من الوزراء.

الشاهد بلات: بطاقات السم الثلاثة التي نسبت الى الشخص 7 وشخص 5 وايضاً رقم سليم عياش تم شراء هذه الهواتف في بداية ايلول وتشغيل الارقام للمرة الاولى كان في تشرين الاول، وعندما نتحدث عن شبكة اي مزود الخدمات وبالتحديد شبكة mtc وتستطيعون ان تروا انه بعد تشغيل الارقام كانت هناك اتصالات بين الارقام الزرقاء.

بوفواس: هلا شرحت لنا ما الذي تعنيه باليوم الاول للشبكة الزرقاء؟

الشاهد بلات: هذه كانت المناسبة الاولى التي بدأت هذه الهواتف كشبه مغلقة، بداية كانت هنام 3 هواتف وثم ضمت 15 هاتف بحلول 14 شباط، بدأت الشبكة الزرقاء في 18 من تشرين الاول، بالنسبة الى الهواتف الخضراء بعد 13 تشرين الاول كان هناك اتصال بين هاتف لوفيق صفا وسليم عياش ولم يكن هناك اي اتصالات بين  الاثنين في 19 تشرين الاول.

نرى هنا المواقع الخلوية التي شغلتها الهواتف الزرقاء الثلاثة ونرى اتفين على الخلية نفسها والهواتف الاخرى، هذه الهواتف الثلاثة كانت كلها في المنطقة نفسها وبالتأكيد هذا يشير الى الترابط بين الاتصالات.

هانس: اريد ان اقول ان التعليق الوحيد حول الهواتف الزرقاء في 18 اكتوبر في تقرير السيد بلات يتعلق بمكالمة بين الخط الازرق 322 و 585 واتصال واحد بين 324 والهاتف 585 ولم يتم الحديث عن تشغيل هذه الهواتف.

القاضي راي: سيد بلات هل تود ان تعقب على هذا الموضوع.

بلات: كون ذلك لا يرد في المحضر

بوفواس: قال السيد هانس انه لم يطلع عن ذلك من قبل وكشفنا عنه في فترة متأخرة من اليوم، هل انت غطيت هذا النوع من النشاط في تقريرك او افادتك؟

الشاهد بلات: نعم في الافادة حول الشبكة عندما تحدثنا عن تشغيل الهواتف للمرة الاولى؟ في شهر نيسان من ذهه السنة

القاضي راي: من السنة المنصرمة، هل سننتقل الى امر جوهري سيد بوفواس؟

بوفواس: لننتقل الى شريحة 13 سيد بلات لننظر الى منطقة الاتصال الازرق الاول بين الشخص الخامس والشخص السابع وننتقل الى الشريحة 14  هناك مكالمة تالية بين عياش والشخص الخامس هل يمكنك التحدث عن اهمية الشريحتين؟

الشاهد بلات: كل ما اريد قوله ان هذه الهواتف تشتغل خلايا في منطقة جنوب بيروت وليست متجاورة ولكن المسافية قريبة

القاضية بريدي: ولم تكن المراقبة بدأت بعد

بوفواس: كلا، اول يوم سيبدأ بعد يومين.

الشاهد بلات: هناك مكالمات ابرزناها هي تسعة منها 4 مكالمات بين الساعة 4:01 و 4:25 وهذه مكالمات تتعلق بهواتف منسوبة لعياش، هذا ثاني يوم من تشغيل الشبكة الزرقاء واول اتصال ازرق في هذا النهار، والهاتف المننسوب لعياش شغل خلية سفير أ mtc وبعد ذلك ما من مكالمات لعياش، وبعد ذلك هناك اتصالان يتعلقان بالهاتف الشخصي لعياش 935 ويشغلان خلية مخايل 3 وبعد ذلك هناك اتصال اخر يشغل مكايل 3 من قبل الهاتف الاصفر المنسوب لعياش.

القاضي راي: سيد بلات انت تصف الذي على الشاشة ونحن يمككنا قراءة ذلك ولكن ساعدنا ما دلالة هذه المعلومات كخبير؟

الشاهد بلات: ترون على الشاشة هاتفين منسوبين لعياش ويقومان باتصالات اما بهواتف صفراء او زرقاء وهناك اتصال اخضر وكل ذلك يبين ان هناك نشاط لهواتف منسوبة لعياش على الشبكة ويتم استخدام الاخضر وذلك سيكون مسبباً للمكالمة الثالثة، وبالتالي هناك مكالمات ذات طابع تنظيمي.

هانس: في السنة الماضية كان بلات قد ادلى بافادة حول تشغيل الشبكة الزرقاء وكنت اعتقد ان ما رأيته يستند الى تقرير يتعلق بالتسلسل الزمني وهو يبين لنا الارتباط بين الهواتف المنسوبة لعياش، يمكن لبلات او بوفواس التصحيح، لكن الاتصال الذي جرى تمام الساعة 3:59 والاتصال الساعة 4:02 كانت جرت مع الهاتف الشخصي لعياش، وشريك له، هذا ما فهمته، هل هو شخص على قائمة الشهود وهل سنستدعي هذا الشخص؟ هناك شاهد قال ان عياش لم يكن يملك هاتفاً.

القاضي راي: يبدو انك تتكلم عن افادة ميترو، سيد بوفواس هل لديك جواب؟

بوفواس: لا اتذكر هذه المسألة الان

القاضي راي: الشخص المرتبط بعياش كان على قائمة الشهود وادلى بافادة ويقول انه لم يكن يملك اي هاتف على الاطلاق.

السيد بوفواس: لم نتحدث عن ذلك لان هناك ادلة تبين ان عياش لديه العديد من الهواتف.

القاضي ليتيري: نحن نتحدث عن بداة المؤامرة، عندما يشارك عدة اشخاص بها نفترض انهم لا بد ان يلتقوا لتنظيم تفاصيل الاعتداء، بحسب المعلومات الصادرة عنك هناك توقيت جرى فيه اجتماع للاشخاص المعنيين

الشاهد بلات: نعم هناك العديد من المناسبات التي كان لهؤلاء الافراد فرصة اللقاء.

القاضي ليتيري: هل تتذكر اول مناسبة قامت الهواتف بتشغيل الخلية؟

الشاهد بلات: نرى ذلك من الهواتف الزرقاء، كلها من جنوب بيروت، هناك الكثير من المناسبات والالتقاء مثلاً هنالك اتصال في تمام 3:04 من الهاتف الازرق 585 الى 322 وفي الاتصال بين الهاتف الازرق السابع والاخر التابع للشخص الخامس، كان يمكنهم ان يلتقوا في 1ذلك الوقت.

القاضي ليتيري: علينا ان نفترض انهم التقوا وبالتالي ليسوا بحاجة للتحدث عن طريق الهاتف.

الشاهد: معك حق، معظم المكالمات هي مكالمالت اخبارية، التخطيط لا يكون عبر الهاتف لان التنصت ممكن، تبقى المكالمة قصيرة وهادفة وتقتصر على المعلومات اللازمة لاجراء العملية.

ثم رفعت الجلسة.

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب