Printer Friendly and PDF

Text Resize

المحكمة الدولية اعلنت اعتماد ممثلي وسائل الإعلام لتغطية بدء المحاكمة في قضية "الجديد" وكرمى الخياط

08 April 2015

اعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في تعميم اليوم، عن "اعتماد ممثلي وسائل الإعلام لتغطية بدء المحاكمة في القضية ضد شركة "الجديد" ش.م.ل. والسيدة كرمى الخياط".

واشارت الى ان "القاضي نيكولا لتييري الناظر في قضايا التحقير في المحكمة الخاصة بلبنان حدد يوم الخميس 16 نيسان الحالي موعدا لبدء المحاكمة في قضية التحقير ضد "شركة الجديد" ش.م.ل./ نيو.تي.في، ش.م.ل. (.N.T.V) والسيدة كرمى محمد تحسين الخياط (STL-14-05).

وستبدأ المحاكمة في الساعة التاسعة صباحا (بتوقيت وسط أوروبا) بتصريحات تمهيدية يدلي بها صديق المحكمة للادعاء وربما يدلي بها ايضا محامو الدفاع. وبعد الإدلاء بهذه التصريحات التمهيدية مباشرة، يقوم صديق المحكمة بعرض قضيته خلال الفترة من 16 إلى 17 نيسان ومن 20 إلى 22 نيسان، حسبما تقتضي الحاجة. ثم يعرض الدفاع قضيته، إن وجدت، في الفترة من 12 إلى 15 أيارالمقبل.

يشترط بجميع ممثلي وسائل الإعلام الراغبين في دخول مبنى المحكمة الحصول على اعتماد إعلامي. لذلك، يرجى ملء استمارة الاعتماد على الموقع الإلكتروني في موعد أقصاه الساعة الخامسة (بتوقيت وسط أوروبا) من مساء الأربعاء 8 نيسان لاختيار اليوم أو الأيام التي يرغبون فيها حضور المحاكمة".

واشار التعميم الى انه "في 31 كانون الثاني 2014، صدر قرار في إجراءات دعوى تحقير المحكمة مشفوع بأوامر تحل محل قرار اتهام في القضية ضد شركة تلفزيون الجديد ش.م.ل. والسيدة كرمى الخياط، يسند إلى المتهمين تهمتي تحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة بموجب المادة 60 مكرر، الفقرة (ألف) من القواعد. وفي 24 نيسان 2014 صدرت نسخة مموهة علنية عن القرار والأوامر. وفي 13 أيار 2014 مثُل للمرة الأولى كل من شركة تلفزيون الجديد ش.م.ل. والسيدة كرمى الخياط أمام القاضي الناظر في قضايا التحقير. ودفع المتهمان ببراءتهما من التهمتين. وفي 18 كانون الأول 2014، حدد القاضي الناظر في قضايا التحقير يوم 16 نيسان 2015 موعدا لبدء المحاكمة في القضية ضد شركة الجديد ش.م.ل. والسيدة الخياط.

معلومات
واضافة إلى التسجيل بواسطة الموقع الإلكتروني، ينبغي للاعلاميين أن يبرزوا جواز السفر والبطاقة الصحافية، أو إفادات إثبات لعملهم. ويرجى العلم بأنه يحظر دخول مبنى المحكمة على أي شخص لم يحصل على اعتماد رسمي. وتحتفظ المحكمة بالحق في منع دخول أي صحافيين في أي مرحلة من تلك المراحل. ويرجى من ممثلي وسائل الإعلام المعتمدين الدخول إلى المحكمة الخاصة بلبنان من مدخل الجمهور الواقع في شارع: Dokter Van der Stamstraat 1 بلايدسندام، والوصول قبل 45 دقيقة على الأقل من موعد بدء الجلسة. والتصريحات تمهيدية علنية ويمكن متابعتها على الموقع الإلكتروني للمحكمة مباشرة، وذلك في المحطة الخارجية لجمع الأخبار بالسواتل (SNG)؛ وفي قاعة الإعلام التابعة للمحكمة. ويمكن متابعة الجلسات باللغات الإنكليزية، والفرنسية، والعربية.

وستكون جلسات المحاكمة علنية، ويمكن متابعة التصريح التمهيدي أو التصريحات التمهيدية التي سيدلى بها في 16 نيسان 2015 في بث مباشر على الموقع الإلكتروني للمحكمة، أما عرض صديق المحكمة لقضيته وعرض الدفاع لقضيته فيمكن متابعتهما على موقع المحكمة بتأخير مدته 30 دقيقة".

مواد إعلامية
ولفت التعميم الى ان "قسم الإعلام والتواصل على الموقع الإلكتروني للمحكمة افتتح صفحة جديدة مخصصة لقضيتي التحقير. وليست لهذه الصفحة قيمة حجية، بل هدفها إطلاع عموم الناس على خلفية القضيتين وسير الإجراءات فيهما.

ويمنع منعا باتا التسجيل الصوتي والمصور والتقاط الصور الفوتوغرافية في حرم المحكمة الخاصة بلبنان. ولا يسمح إلا للاعلاميين الحائزين بطاقات اعتماد رسمية استخدام أجهزة التسجيل في الأماكن المخصصة لذلك، وتحديدا وفي قاعة الإعلام التابعة للمحكمة.

وتفتح أبواب قاعة الإعلام في الساعة 08:30 من يوم عقد الجلسة. وتقفل أبوابها في الساعة 18:00 أو بعد ساعة من انتهاء الجلسة، أي الساعتين أكثر تأخرا.
وقاعة الإعلام مجهزة بخدمات الإنترنت اللاسلكية وبشاشات تلفزيون لعرض وقائع الجلسة".

 

المصدر: 
الوكالة الوطنية للإعلام
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب