Printer Friendly and PDF

Text Resize

"الأجندة النسوية" ـ جمعية لـ"المرأة - المستقبل" في البقاع

08/03/2015

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وفي اطار التحضير لمشروع "الأجندة النسوية" الهادف الى وضع خارطة طريق لدور المرأة في الحياة العامة لنقلها من موقع المحفز والمشجع الى موقع المشارك في صنع القرار والمبتكر لأفكار الرأي العام ،اختتم قطاع المرأة في "تيار المستقبل" الجمعيات العمومية التي عقدها في المناطق والمحافظات بغية تشخيص الوضع الحالي وتحديد الأولويات.

فبعد الجمعيتين اللتين استهدفتا سيدات القطاع في منسقيات بيروت وجبل لبنان الجنوبي وحاصبيا-مرجعيون وطرابلس وعكار والكورة والمنية والضنية وجبيل-البترون وزغرتا، عُقدت الجمعية الأخيرة في منسقية البقاع الأوسط بمشاركة منسقات وعضوات اللجان في منسقيات البقاعين الاوسط والغربي وبعلبك وعرسال. 

وأوضحت المنسقة العامة للقطاع عفيفة السيد أن الهدف الرئيسي من وضع الأجندة "هو رفع التمييز بين المرأة والرجل في القوانين والحقوق وفي الممارسات والسلوك وتحديث رؤية تتلاءم مع طبيعة التيار الليبرالية وتسليط الضوءعلى القضايا التي تعنى بشؤون النساء وتحسين اوضاعهن ومواقعهن".

ثم قدمت عرضا عن القضايا النضالية للمرأة في لبنان.

بدوره، تحدث منسق عام البقاع الأوسط أيوب قزعون عن الدور الذي لعبته المرأة في ثورة "14 آذار"، حيث كانت المحرك والعنصر الفاعل والفعال من خلال التحفيز والمشاركة في تلك الثورة التي نحن على أبواب ذكراها.
وشدد على أن "المرأة اساس المجتمع"، لافتا إلى أن "الأجندة جزء من بوصلة سيمشي بها التيار من اجل تفعيل دور المرأة وتعزيز مشاركتها ودعمها على المستويات كافة".

من جهته، أوضح أحمد رباح من هيئة الشؤون التنظيمية أن "الأجندة موجهة إلى كل نساء الوطن وهدفها الرئيسي إخراج المرأة من القوقعة والعزلة إلى رحاب الوطن الأوسع". وأكد أن التوجه العام واضح ويقوم على تعزيز دورها في التيار خصوصا والوطن عموما"، معتبرا أن "الأجندة النسوية هي تجربة فريدة سيتميز بها التيار من أجل النهوض بواقع النساء واعطائهن حقوقهن كاملة".

بعد ذلك، عقدت جلسات تناولت واقع المرأة في التيار، والصعوبات والتحديات التي تواجهها المرأة في المجالين السياسي والإجتماعي من أجل تفعيل دورها. كما تم تقسيم المشاركات الى مجموعات عمل تناولت رؤيتهن لتعزيز نسبة حضور المرأة ومشاركتها في مواقع الدولة وداخل التيار على المستويات كافة .
 

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب