Printer Friendly and PDF

Text Resize

(بالوقائع)المحكمة الدولية تستمع الى إفادة غالب الشماع

03 March 2015

استأنفت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها اليوم باستكمال الإستماع إلى الشاهد غالب الشماع عبر نظام المؤتمرات المتلفزة.

خلال جلسة اليوم (الثلاثاء) استجوب الدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي الشاهد غالب الشماع.

وقال الشماع إن "الرئيس الشهيد رفيق الحريري تعاطى مع الوجود السوري مجبراً بما يؤمن مصلحة لبنان".

ثم استجوب الدفاع عن المتهم أسد حسن صبرا الشاهد الشماع.

 

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

 

القاضي راي: صباح الخير. سوف نستمر بالاستماع لافادة السيد الشماع بواسطة نظام المؤتمرات المتلفزة. قبل القيام بذلك هلا استعرضنا الحضور بدءا بالادعاء. السيد كاميرون صباح الخير.

 

غرايم كاميرون (وكيل ادعاء): صباح الخير. غراين كاميرون وسكاي وينير بالنيابة عن الادعاء. 

 

بيتر هاينز (الممثل القانوني عن المتضررين): وتمارا كوسيتش بالنيابة عن المتضررين المشاركين في الاجراءات.

 

المحامي توم هنيس: توم هنيس امثل مصالح (المتهم) سليم عياش.   

 

المحامي فيليب لاروشال (للدفاع عن المتهم حسين عنيسي):  فيليب لاروشيل وامثل مصالح السيد عنيسي، ولكنني ايضا سوف امثل محامي الدفاع عن السيد بدر الدين اليوم، واعتقد ان الغرفة قد اخذت علما بذلك، وسوف اسعى لكي اتمم هذه المهمة المزدوجة بفعالية

 

دايفيد يونغ (للدفاع عن المتهك اسد حسن صبرا): اسمي ديفيد يونغ ومعي جوليان ماتو امثل مصالح السيد صبرا.

 

القاضي راي: شكرا لك سيد لاروشال لقد اخذت الغرفة علما بذلك وتسمح لك القيام بذلك في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

 

المحامي جاد خليل: جاد خليل ادافع عن حقوق السيد حسن مرعي وتعاونني نتالي لوبلون.

 

القاضي راي: واشير الى وجود ثلاثة ممثلين من مكتب الدفاع في قاعة المحكمة. قبل ان نواصل اود الاشارة الى اننا نعقد هذه الجلسة في غياب القاضي ليتييري الذي وبموجب المادة 26 الف الفقرة الفرعية الاولى تغيب عن الحضور لاسباب طارئة، ويقتنع بقية القضاة ان الاستمرار في هذه الجلسة بغيابه يخدم مصلحة العدالة. اود الاشارة الى مسألة مع الفرقاء لا سيما محامي الدفاع عن السيد عنيسي والادعاء فيما يتعلق بطلب اعادة النظر الذي اعيد ايداعه لدى القاضي الرئيس منذ بضعة ايام وتحديدا اود الاشارة الى بعض النقاط واود الاستماع الى بعض الملاحظات المختصرة لكنني سأخبرك سيد لاروشيل عن مغزى هذه الملاحظات.

 

بداية عدد طلبات المساعدة القائمة التي تطلبون الكشف عنها من قبل الادعاء وقام الادعاء بارسالها الى السلطات اللبنانية، الرقم الذي امامي هو 33 لكنني ارغب منكم ان تؤكدوا على ذلك. المسألة الثانية هي انني اود منك سيد لاروشيل او باستطاعة احد من فريق الدفاع الخاص بكم، اشار الادعاء الى ان هذه الطلبات الـ 33 ان كان هذا الامر صحيح هي طلبات مساعدة تتعلق بمعلومات لا ينوي الادعاء الاستناد اليها واستخدامها في اثناء المحاكمة، وان كان هذا صحيح اود الاستماع الى ملاحظات موجزة. كيف يمكن لمسألة المحاكمة العادلة ان تنجم عن ذلك في ضوء الطلب الذي تقدتم به لاستثناء بعض من ادلة الادعاء اما المسألة الثالثة موجودة في الاوراق التي كنت انوي ان احضرها معي ودونتها لكني لم أحضر الاوراق . سيد كاميرون أود الاشارة الى ان السيد ويتهوف قام بالتوقيع على هذه الارقام هل انت بموقع يسمح لك بالرد على ذلك ام انت بحاجة الى اللجوء لاشخاص آخرين

 

كاميرون: علي التشاور معه لانه هو وقع على هذا الرد وسأخبركم في وقت لاحق ما هو مستوى الرد الذي سنلجأ اليه .

 

القاضي راي: هل يمكن ان يمثل الشاهد عبر نظام المؤتمرات سيد كاميرون؟ صباح الخير سيد الشماع اهلا بك من جديد نشكرك على عودتك ومجيئك الى مكتب المحكمة في بيروت للاستمرار بالادلاء في افادتك، أود الاشارة الى انك قدمت افادة مطولة يوم الثلاثاء 10 شباط والاربعاء 11 والخميس 12 شباط ولكننا لم نتمكن من استكمال افادتك بالشكل السريع وسنحاول ان نقوم بذلك اليوم والمحامي الوحيد الذي يرغب بالاستجواب المضاد هو السيد خليل الذي لديه بعض الاسئلة وربما قد يطرح كاميرون بعض الاسئلة أود ان اذكرك بأنك سبق وادليت بالقسم في 10 شباط ومازال هذا القسم ينطبق ولن نعيد الادلاء به واطلب من السيد خليل ان يستمر بالاستجواب المضاد

 

خليل: صباح الخير سنبدأ بعرض صورة فوتوغرافية على قائمتنا رقم  20  1dt3-0045-1dt3-004. هذه هي الصورة للرئيس الشهيد رفيق الحريري بمناسبة معينة سنسأل الشاهد عنها، هل تتعرف الى الشخص على يمين الرئيس وهو يصافحه؟

 

الشاهد الشماع: اللواء غازي كنعان

 

خليل: والشخص على شمال الرئيس هل تعرفه؟

 

الشاهد الشماع: رستم  غزالي

 

خليل: هل المكان في قصر قريطم ام قصر الحكومة؟

 

الشاهد الشماع : قصر الحكومة.

 

خليل: هل يمكنك ان تقول لنا ما هي المناسبة في هذا اليوم؟

 

الشاهد الشماع : لا اذكر لا استطيع.

 

خليل : هل كنت انت؟

 

الشاهد الشماع : ربما كنت لا اذكر المناسبة.

 

خليل: سنحاول ان نتذكر سويا. غازي كنعان في السراي لتكريمه بمناسبة انتهاء ولايته وتسليم  مهامه لرستم غزالي في السراي الحكومي بتاريخ 9 ت1 2002 هل تتذكر ؟

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

خليل : في هذه المناسبة هل تتذكر ما هو التكريم الذي اعطاه الرئيس الحريري للسيد كنعان؟

 

الشاهد الشماع: لا ادري اذا كان في هذه المناسبة ام غيرها الا اني اذكر انه تسلم مفتاح بيروت

 

خليل: صحيح، هنا يسلم الرئيس الحريري مفتاح بيروت للسيد كنعان تقديرا لخدماته اليس صحيحا؟

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

خليل: ما الغاية من هذا الاحتفال؟

 

الشاهد الشماع: تكريمه لانتهاء عمله.

 

خليل: نريد ان نفهم منك ماذا يعني عمليا تسليم مفتاح بيروت وانا شخصيا لا اعرف ما معناها

تسليم مفتاح بيروت الى شخصية معينة.  

 

الشاهد الشماع: اذا كنت تريد مني ان افسر لك ماذا كان يدور في ذهن الرئيس الحريري فانني اقول لك ان الرئيس الحريري كان يتعاطى مع الوجود السوري بانه امر واقع ويجب ان يكون على علاقة سوية وهذا الامر هو مجرد مجاملة للحفاظ على خط التواصل مع الامر الواقع.  

 

خليل: هل سبق للرئيس الحريري ان سلم مفتاح بيروت لرئيس دولة اجنبية قبل هذا التاريخ مثلا اذا كنت تريد ان تذكر لنا بعض الاسماء رؤساء دول؟

 

الشاهد الشماع: لا اعرف اذا كان اعطي لاحد غيره.

 

القاضي راي: هل تقصد اي شخص اخر او اي شخص اجنبي؟   

 

الشاهد الشماع: لا اذكر بالمرة اذا اعطي لشخص اخر.

 

خليل:  ننتقل الى قائمتنا الصورة رقم 19وهي صورة فوتوغرافية؟

 

القاضي راي: سيد خليل هل ترغب باعطاء هذه الصورة رقم بينة؟  

 

خليل: كلا حضرة الرئيس.  

 

القاضي راي: غرفة الدرجة الاولى ترغب في اعطائها رقم بينة اذا سنعطي هذا الدليل رقم بينة؟  

 

القاضي راي: الصورة التي يظهر بها الرئيس الحريري مع غزالى وكنعان التي تحمل الرقم المرجعي للادلة 1dt30045 تصبح البينة 3d123 وهي تحمل تاريخ 9-10-2002 .

 

خليل:  حضرة الشاهد في هذه الصورة رئيس الحكومة السابق عمر كرامي المرحوم يستقبل رستم غزالي ويحتفل به في منزله في طرابلس هل تتعرف الى الشخصيتين في الصورة حضرة الشاهد.

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

خليل:  هذه العلاقة بين رستم غزالي ورؤساء الحكومات الا يعني بانها كانت مرحبة من قبل جميع رؤساء الحكومات؟ التاريخ هو 8 آب 2003 لهذه الصورة؟

 

الشاهد الشماع: نعم بالطبع كونه امرا واقعا كما ذكرت، الوجود السوري امر واقع.

 

خليل: هل علمت بأن رستم عزالي علق على شهادتك امام هذه المحكمة وتناولتها الصحف؟

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

خليل: هل تعلم بماذا انتقد مثلا او اعطى ملاحظات حول اي مواضيع؟

 

الشاهد الشماع: نعم ذكر عن المبلغ الذي ادعى انه يتقاضاه.

 

خليل: قال ايضا اذا لاحظت ذلك في الصحف انه كان يتم الدفع ايضا لنائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام والعماد حكمت الشهابي وعلي حمود وعبد السلام الداغستاني، هل علمت بذلك؟

 

الشاهد الشماع: كلا.

 

 

خليل: انتقل الى اللائحة لابراز مستند رقم 18 تحت الرقم 1dt3 / 0043/ الى 1dt 3/ 0043 وهذه هي الصفحة الرسمية لموقع عربي اون لاين تحت عنوان رستم غزالي: عبد اللطيف الشماع كان يدفع 300 الف دولار اميركي لنا، منشور بتاريخ 1 اذار 2015 الساعة 8:21 دقيقة.

 

(ملاحظة: عطل تقني)

 

خليل: ما هو موجود على هذا المستند منسوب الى احد زوار اللواء رستم غزالي وليس مباشرة منه. حضرة الرئيس انت تعني الصورة الثانية مع المرحوم عمر كرامي؟ اعني ما هو منشور على موقع عربي اون لاين؟  حضرة الشاهد فلنقرأ قليلا بعض الاسطر من هذا المقال السطر الخامس "أفاد احد زوار اللواء رستم غزالي من اصدقاءه اللبنانيين ومن خلال الحديث معه عن ادعاء عبد اللطيف الشماع عن تقاضي اللواء رستم غزالي مبلغ 50 الف دولار شهريا من رفيق الحريري بأن هذا الكلام غير دقيق بل ان المبلغ الذي كان يرسله رفيق الحريري؟

 

القاضي راي: يمكنك ان تكمل سؤالك ومن ثم يود كاميرون ان يعلق على هذا السؤال ولكن اطلب منك ان تطرح السؤال وتكمل ما كنت تقوله.

 

خليل: مع عبد اللطيف الشماع ويحيي العرب هو 300 الف دولار شهريا وكان هذا المبلغ يطلب الحريري توزيع جزء منه على بعض معارضيه في لبنانكي يسكتوا عن تجاوزاته، السؤال هذا المبلغ بطلب الرئيس الحريري كان يوزع جزء منه على بعض معارضيه في لبنان هل يمكنك ان تقول ما هو المقصود بهؤلاء المعارضون في لبنان؟

 

الشاهد الشماع: ما استطيع قوله جوابا على سؤالك هو انني اتكلم الان تحت القسم المبلغ الذي ذكرته في افادتي هو الرقم الصحيح وان كنت تريد مني ان اجيب على اقوال الصحف او ما نقل عنه أولا الصحف الاخرى اشارت الى ان غزالي كان يتقاضى اكثر من هذا المبلغ شهريا من اطراف اخرى من اشخاص كان يستفيد منهم ومن مؤسسات كان يفرض عليها القوة وبنك المدينة وهذا ما ذكرته الصحف او وسائل اعلام معينة ويمكن العودة اليها.

 

كاميرون: ليس لدي ترجمة رسمية لهذه المقالة ولكن الجملة الاخيرة "لم نستطع تأكيد او نفي التصريح المسنوب للواء رستم غزالي من مصادره " فهذا تحذير موجود في هذا المقال في نهايته ولا اقدر ان يطرح زيميلي اسئلة عن ها الموضوع ولكن يمكنه القيام بذلك بالحد الذي يحدد فيه ان المصدر هو غير معروف.

 

القاضي راي: اود ان اؤكد تاريخ نشر هذه المقالة على موقع عربي اونلاين يبدو ان التاريخ هو 2 اذار 2015 وجاء في النص المدون لمحضر الجلسة 13 من الشهر ولا نعرف ان كان غزالي قال ذلك ولا اظن انه يمكن ان تضيف شيء على هذا الموضوع هل هذا صحيح؟

 

 

خليل:

بالنسبة لما قاله زميلي لم نستطع تأكيد او نفي هذا التصريح اذا المعادلة نفسها لدينا بعض المقالات من غير الصحف ولكن هذه العبارة لم ترد ولكن لا بأس سأكمل اسئلتي. هل تريد المحكمة اعطاءها رقم بينة ؟؟ انا لا ارغب.

 

القاضي راي: لا سيد خليل يمكنك ان تكمل الاسئلة على الشاهد لكي تقترح ان ما قاله منذ اسابيع غير صحيح خاصة ان كان لديك اساس يثبت ذلك، وان كان هناك معلومات تقترح ان السيد غزالي كان يتلقى مبالغ من اشخاص آخرين او ان السيد الحريري كان يدفع له مبالغ اخرى يحق لك ذكر كل هذه الامور، ولكن تذكر ان السيد الشماع يجيب عما يعرفه ويمكنك ان تكمل على هذا الاساس

ولكن لا داعي لعرض هذه المقالات ان لم يكن ذلك ضروريا فقد يكون لديك اسئلة تطرحها على الشاهد بكل بساطة

 

خليل: هل تعلم ان الرئيس الحريري كان يسدد مباشرا لهؤلاء الاشخاص الذين ذكرتهم او لبعضهم بعض الاموال ؟

 

الشاهد الشماع: كلا

 

خليل: هل كان الرئيس الحريري يدفع احيانا لغازي كنعان؟

 

الشاهد الشماع : لا اعلم

 

خليل: لا تستطيع ان تجزم نعم ام لا؟

 

الشاهد الشماع: لا اعلم

 

خليل: اريد ابراز افادة الشاهد عام 2006 على قائمتنا رقم 4، وخصوصا الصفحة 6006956 الصفحة 38 باللغة العربية

 

القاضي راي: عن اي اسئلة تتحدث؟

 

خليل: السطر 12 قال الشاهد انه لا يعرف اذا كان الرئيس الحريري يدفع لغازي كنعان هذه افادته امام لجنة التحقيق الدولية. اقرأ الافادة هل كان السيد الحريري يدفع ايضا لكنعان جواب الشاهد نعم احيانا لكنه لم يدفع له شهريا؟  

 

القاضي راي: شكرا سيد خليل نتحدث عن الصفحة 36ذات الارقام المرجعية للادلة التي ذكرتها سابقا وهي افادة من بتاريخ 31 -8-2006 والسؤال هل كان الحريري يدفع لغزالي وكنعان جواب لا اعرف ان كان كنعان يتلقى مدفوعات ولكن كنت تعلم ان غزالي كان يتلقى مدفوعات جواب نعم ،لكن لم اتعامل قط مع كنعان وهل كان السيد الحريري يدفع لكنعان الجواب نعم احيانا لكنه لم يدفع له شهريا كان بعض السياسيين يطلبون المال لشراء منزل وكان مستعد للمساعدة على الدوام واعرف انه دفع له لكن لا اعرف كيف وكم دفع سؤال وهل دفع لجامع جامع الجواب كلا لم يدفع له سؤال اذا السوري الوحيد الذي كان يدفع له بانتظام هو رستم غزالي، الجواب نعم سيد خليل هذا يقدم لنا كل ما قاله الشاهد في تلك الافادة وهو ما قد تشير اليه بانه تباين بين ما قاله وبين ما جاء في افادته حيث جاء بانه لم يعرف ما اذا كان كنعان يتلقى مدفعوات ولاحقا جاء في جوابه بانه احيانا كان يتلقى مدفوعات ومبالغ ولكن ليس شهريا.  

 

خليل: حضرة الشاهد انت كنت تسدد لرستم غزالي ولكن هنا في افادتك تقول ان الرئيس الحريري كان احيانا يسدد لغازي كنعان اليس كذلك؟

 

الشاهد الشماع : هذا الامر لا اتاكد منه كليا ولكن انا وغيري كنا نسمع بهذا الامر ولكن عندما تريد مني تاكيد هذا الامر لا استطيع تاكيده.

 

خليل: هل انت تشك بلجنة التحقيق الدولية وهل تؤكد انك قلت ذلك ام لم تقل ذلك امام لجنة التحقيق الدولية وانت وقعت؟

 

الشاهد الشماع : كلامي موجود في المحضر وانا تكلمت بهذا الامر ولكن ما اقوله لك ان هذا ما كنا نسمعه ولكن لا استطيع ان اجزم به لانه لك يكن ايا من هذه الامور تتم عن طريقي.

 

خليل : سيد شماع فلنتذكر ان حضرتك السكرتير الخاص للرئيس الحريري وتعلم كل شيء

عن اسرار اعماله وبنظري انت شاهد مهم جدا جاء الى هذه المحكمة بسبب قربك، لا استطيع ان اتصور بأنك لم تكن تعلم بموضوع الدفع لغازي كنعان؟ الا توافقني بعض الشيء؟

 

الشاهد الشماع: كان جوابي نعم، لكن لم اتعامل قط مع كنعان، انا اجزم بالاشياء التي قمت بها واعرفها مباشرة وقلت ما اسمعه، اذا اردت ان تعرف هذه الامور كان بعضها يذكر حتى في الاعلام ولكن لا استطيع انا ان اجزم بهذا الامر

 

خليل: هل تعرف غازي كنعان وحكمت الشهابي والرئيس خدام؟

 

الشاهد الشماع: نعم اعرفهم

 

خليل: في الجلسة السابقة اجبت للمحكمة عن سبب دفعتك للسيد رستم غزالي، سأطرح الان سؤالا جديدا عن غازي كنعان والعسكريين الاخرين، ما هو سبب دفع هذه الاموال؟

 

القاضي راي: هل لي ان نتوقف لحظة، واود ان استوضح مسألة من السيد الشماع، امر ذكره سابقا بعد السؤال الذي طرحته عليه، سيد شماع انت ذكرت منذ لحظات انه بحسب ما سمعته من الاخرين، انا انقل ما نقله الاخرين، وبالتالي شخصيا لا استطيع ان اؤكد الامر، هذا ما ذكرته انت للتو للسيد خليل، هل تذكر انت هنا امكانية ان السيد الحريري كان قد دفع مبلغا من المال الى السيد كنعان، هل هذا ما سمعته ولكن لا تعرف انت شخصيا بهذا الموضوع؟

 

الشاهد الشماع: نعم

 

القاضي راي: ما الذي سمعته؟

 

الشاهد الشماع: ما كنا نسمعه ربما اذا طلب بعض المسؤولين السوريين من السيد الحريري مساعدة معنية كان يلبيهم وذلك لتسيير امور البلد في لبنان كونهم مسؤولين عن السياسة التي تمترسها سوريا في لبنان

 

القاضي راي: وهل سمعت بأي امر محدد بشأن تسديد مبلغ من المال من قبل رفيق الحريري الى السيد كنعان او انت سمعت بانه كان يساعده؟

 

الشاهد الشماع: لم يتم اي شيء من هذا القبيل عن طريقي، ولكن ما ذكرت انني سمعت عن هذا الامر، اما المبلغ ومتى، فلا اعرف

 

خليل: سيد الشماع هل يمكننا ان نقول انه لصالح لبنان؟ هل يمكننا ان نقول انه لصالح لبنان كان الرئيس الحريري مستعدا للدفع مهما علا عدد هذه المبالغ؟

 

الشاهد الشماع: انت تطلب مني جوابا على شيء مفتوح لا نهاية له اذا ممكن حدد السؤال.

 

القاضي راي: سيد خليل الى من سدد المبلغ؟

 

خليل: سنسأل الشاهد ذلك لان هذا الكلام مكتوب في افادته والجواب كان " اما ان يستقيل ويتوقف عن العمل في السياسة ويغادر البلاد او يضطر للقيام ببعض التنازلات والاستمرار في العمل" هذا ما قلته في الجلسة الماضية هناك خيار بين الاثنين ولكن أقرأ في السطر الاخير "ففي خلال توليه المركز كان يخبرني اننا نشتري هذا البلد من هؤلاء" وتكمل " انه يعرف ان ثمن البلد مرتفع جدا لكنه مستعد للدفع لصالح الوطن " سؤالي هل هو يقول فقط الدفع لرستم غزالي؟

الشاهد الشماع هذا ممكن لرستم وغيره.

 

خليل: في السطرين الاخيرين نقول "لقد استغلوه واساءوا اليه مدركين انه يفكر بهذه الطريقة" ما يهمني هي هذه الجملة "ظنوا انه كان يريد السلطة والنفوذ مهما كان الثمن " سؤالي القبول بالدفع أـلم يكن مقابل البقاء في السلطة لصالح الوطن ؟

 

خليل

أود ان نقرأ المقتطف على الشاهد حتى يفهم المقصود.

 

القاضي راي: في هذا السياق، السؤال الذي طرح على السيد الشماع بشأن الرسائل التي كان يبعث بها السويون لا سيما السيد غزالي وفي الصفحة 60006931 الصفحة 11 في منتصف هذه الصفحة اجاب على السؤال التالي ايمكنك ضرب مثال على ذلك. الجواب كان التالي اذا لقد بدأ السوريون مع اتباعهم الذي كانوال يشاركون منافع الفساد مع السوريين كانت هنالك المصالح المادية اولا ثم الثانوية في السياسة ويعود ذلك الى نفسالسياسة يمكن للسوريين فعل ما يريدون طالما لديهم وجود عسكري كان لديهم حلفاء هم اللبنانيين اي الميليشيات الذين انخرطوا في الوسط السياسي من خلال اتفاق الطائف كان هناك خياران امام الحريري عندما ادرك انه سيواجه كل هذه العقبات وناقشهما معي، سؤال ما كانا هذه الخيارين؟، جواب اما يستقيل ويتوقف عن العمل في السياسة ويغادر البلاد او يضطر الى القيام ببعض التنازلات والاستمرار بالعمل. كنت اقول له ان يترك مركز رئيس الوزراء ويتركهم يتولون السلطة لنرى ان كانوا قاجرين على حل مشاكل البلاد ام لا وتحقيق التنمية ، كان السيد الحريري من الشخاص الذي يجدون دوما حلا لكل مشكلة فكان يقول لي اننا سنبدل تدريجيا الوقائع ونغير الوقائع فبدأ بتدوير الزوايا وارضاء حد الاطراف بهدف اسمى الا وهو ايجاد حل شامل للمشكلة فخلال توليه هذا المركز كان يخبرني اننا نشتري هذا البلد من هؤلاء الانذال وهذا اقتباس وكان يقول ان ثمن البلد مرتفع جدا ولكنه مستعد للدفع لصالح الوطن  لقد استغلوه واساؤوا اليه مدركين انه يفكر بهذه الطريقة ، ظنوا انه كان يريد السلطة والنفوذ مهما كان الثمن لكن حرصه الاساسي وانا على ثقة من ذلك اصلاح البلاد وكان سيقوم بذلك تدريجيا وخطوة تلك الخطوة وعد حل اي مشكلة فور بروزها واستمر القيام بذلك حتى واجه المشكلة التي اصبحت معروفة حتى اضطر للاستقالة، ويواصل كانت هذه مشكلته مع لحود والخ... سيد شماع قرات هذا القسم واود ان تؤكد لي ان هذا ما قلته فعلا وان8ه قد تم تدوينه بشكل دقيق واعتقد ان الجواب نعم وهل انت لا تزال مصر على ما قلته في آب 2006 وما قراته عليك؟

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

خليل: سؤال اخير وانتقل الى موضوع آخر ظنوا انه كان يريد السلطة والنفوذ مهما كان الثمن

الا توافق ان القبول بالدفع وانتكنت تقوم بالدفع لاشخاص معينين وليس جميع الاشخاص الا توافق ان القبول بالدفع ادى الى جعلهم يظنون اكثر بأن الرئيس الحريري كان يريد السلطة والنفوذ.

 

الشاهد الشماع: اذا كنت تشير الى هذه الامور اقول لك بان الرئيس الحريري كان يساعد الاخرين طوعا ويدفع للاخرين لبعض الاخرين مجبرا للاسباب التي يعرفها الجميع

 

خليل: اذكرك بأن راينا صور صباحا الرئيس الحريري يسلم مفتاح بيروت لرستم غزالي وليس مضطرا لان يسلم مفتاح بيروت وهذا شيء مهم جدا اليس كذلك

 

الشاهد الشماع: هناك امثلة كثيرة احيانا الانسان يبتسم لجلاده وهذا لا يعني ان الرئيس الحريري مرتاح لتصرف الوجود السوري تجاهه كان يتعاطى مع السوري مجبرا وبالطريقة التي فيها مصلحة للبلد

 

خليل: سانتقل الى موضوع اخر الا اذا كانت المحكمة لديها اسئلة حول هذا الموضوع

 

القاضي راي: ليس لدي اي سؤال ولكن اود ان اقاطع الاستجواب للحظة واعود الى النقطة الثالثة التي اود ان اشير اليها الى السيد لاروشال. النقطة الثالثة سيد لاروشال وهذا فقط تنبيه متعلق بطلب الادعاء في الفقرة الرابعة للرد الذي ورد في التاسع من شباط وقيل ان طلب الكف عن المواد والمصادر المتعلقة بكل جدول تسلسل الاتصالات والادعاء يقول ان هنالك اداعات جديدة ومذكرات جديدة بشان الفقرة الثلاثين بشان مصدر تسلسل جداول الاتصالات وبالتالي فان الادعاء ينوي الاستناد الى المصادر المستخدمة ولكن سؤالي هو التالي هل ترغبون بعد الاستماع الى رد الادعاء هل ترغبون في مواصلة تقديم طلبكم ونعود الان الى اسئلة السيد خليل؟

 

خليل: حضرة الشاهد سانتقل الان الى موقع الجريمة اي السان جورج قبل 14-2-2005 هل علمت بان هنالك بعض الاعمال في الطريق؟

 

الشاهد الشماع: كلا

 

خليل: هل اعطيت انت شخصيا للجنة التحقيق الدولية بعد الاغتيال نسخة عن المعلومات الخاصة بالشخص الذي جاء من البرازيل وما ذكره سائق سيارة الاجرة حول موضوع اجراء بعض الحفريات ونقل الرمل والردم في موقع الجريمة؟

 

الشاهد الشماع: بعد الاغتيال جاءنا عدة اشخاص وكل شخص برواية معينة، منها حفريات، منها سيارة متوقفة في المساء في ليلة الحادث، ولكن كل ما كان لدينا من معلومات ولم نكن نعرف ان كانت صحيحة ام لا، كل شيء اعطيناه الى لجنة التحقيق

 

خليل: سأذكرك بأنك قلت للجنة التحقيق الدولية عام 2006 بانه قبل 14 شباط 2005 كان هناك بعض الاعمال في الطريق لكنني لا اذكر التفاصيل، هل تتذكر انك قلت ذلك؟

 

الشاهد الشماع: نعم وهذا عن اشخاص تكلموا عن هذا الامر بعد الاغتيال

 

خليل: لنعرض على الشاهد افادته 2006 الصفحة 60006961 السؤال رقم 73

 

القاضي راي: السؤال 71 هل رايت اي اشغال في المنطقة قبل 14 شباط/ فبراير 2005، الجواب: كانت هناك اعمال على الطريق ولكنني لا اذكر التفاصيل، بعد الاغتيال اخبرنا العديد من الناس انهم مروا عبر تلك المنطقة ولمحوا الاعمال في الطريق. هناك شخص يقيم في البرازيل ادعى انه يوم الاحد الواقع في 13 شباط/ فبراير حوالي الساعة 12 مساءا كان مارا عبر منطقة السان جورج وراى بعض العمال الذين يحفرون في الطريق لكنه ظن انهم لا يشبهون العمال، كان شعرهم مقصوصا قصة عسكرية وراى انه من الغريب انهم يعملون في تلك الساعة المتأخرة. هذا ما قلته للمحققين في اب/ اغسطس 2006

 

الشاهد الشماع: نعم هذا ما قلته

 

خليل: سيد شماع، سألك المحقق هل انت رايت؟ القارئ يفهم عندما يأتي الجواب كان هناك بعض الاعمال في الطريق لكني لا اذكر التفاصيل قبل 14 يتكلم عنك وتنتقل الى فترة ما بعد الاغتيال اخبرنا العديد من الناس انهم مروا عن تلك المنطقة سؤالي يمكن قراءة هذا الموضوع بعد الاغتيال وقبل الاغتيال سأالك المحقق هل رأيت اي اعمال في الطريق قبل ، عندما تقول كان هناك بعض الاعمال في الطريق أفهم انك رأيت كما رأى غيرك قبل 14 شباط صححلي ان كنت مخطئا.

 

الشاهد الشماع: جوابي هو ما قيل لي بعد الاغتيال عن موضوع الحفريات ويدأت بجوابي عن سؤاله وتفصيلا كل ما اجبت عليه هي كل المعلومات التي كانت لدي.

 

القاضي راي ماذا عنيت بذبك عندما قل "كان هناك بعض الاعمال على الطريق ولكن لا اذكر التفاصيل" ماذا عنيت عندما قلت انه كان هناك اعمال في منطقة السان جورج؟

 

الشاهد الشماع: السؤال الاساسي هو عن اعمال في منطقة السان جورج وجوابي كان عن الاعمال في الطريق عند السان جورج هو ما ذكر لي بعد التفجير لا اذكر ان مررت بذاك المكان ولكن ما عنيته هو ما ذكر لي من اشخاص.

 

القاضي راي: عندما قلت ان هناك اعمالا في الطريق انت بذلك كنت تنوي ان تقول انك رأيت هذه الاعمال في المنطقة ام انك سمعت عن هذا الموضوع لاحقا.

 

الشاهد الشماع:  ما اعنيه هو اني سمعت عن هذا الامر وذكرت كل التفاصيل التي سمعتها في افادتي  فيها تفصيل ان الشهود الذين جاؤوا يخبرونا حتى انهم ذكروا بعض الاوصاف للاشخاص الذين كانوا يحفرون في الطريق وهذه اقوال سمعناها من اشخاص اتوا الينا بعد الانفجار.  

 

القاضي ميشلين بريدي: عندما تقول شهود جاؤوا الينا هل تعني بذلك بما يتعلق بالشاهد الذي تدلي بأنه يعيش في البرازيل مثلا وقد قال ان هناك اشغالا، هل قال لك شخصيا هذا الامر ام انك تروي ما سمعته من اشخاص نقلا عنه؟

 

الشاهد الشماع: بعد الاغتيال كان هناك كثيرون من الذين جاؤوا وتكلموا معي ومع زملائي عن امور شاهدوها او يعتقدون انهم شاهدوها لا استطيع ان اعطي تفاصيل عن هذا الامر، ما كنت اذكره في ذلك الوقت تكلمت به مع لجنة التحقيق وما اذكره موجود في الافادة لانني الآن لااستطيع الاجابة عن تفاصيل معينة

 

بريدي: هل تعلم ما اذا كان التحقيق قد اجري مع هؤلاء الاشخاص فيما بعد وما آل اليه التحقيق؟

 

الشاهد الشماع: بعد فترة علمت ان معظم هذه الافادات اتضح انها اقاويل ولا اساس لها من الصحة او ربما فيها مبالغات لا ادري بالضبط

 

خليل: يوم الاغتيال انت كنت في قصر قريطم وكان لديك اتصال مع الخارج مع دولة زامبيا، هل كنت خائفا يوم الاغتيال فبقيت في قريطم؟

 

الشاهد الشماع: هل توضح سؤالك

 

خليل: عندما بقيت في القصر ولم ترافق الشهيد الحريري. ففي افادتك ورغم انك كنت تعلم قبل الاغتيال بهذه الحفريات، والمرحوم الوزير فليحان جاء خصيصا من فرنسا او بلجيكا وقال لكم ان هناك هناك عملية اغتيال محتملة للرئيس الحريري، هل كنت خائفا من ان تتنقل في 14شباط مع الرئيس الحريري او على الاقل ان تنزل معه الى المجلس النيابي؟

 

الشاهد الشماع: لا ادري اذا كان من اصول الاستجواب ان تطرح علي هذا السؤال الذي هو شبه اتهام مبطن واعتقد ان هيئة المحكمة والقضاة المحترمين يمكن ان يجاوبوني على هذا الموضوع هل لك حق بطرح هكذا سؤال؟ اولا جاوبتك اني لا اعرف عن الحفريات الا بعد ان ذكرت لي بعد الاغتيال، ثانيا انت تسأل عن شخص ربما بباطنه يريد ان يكون مع الشهيد رفقة معه، ولا ادري ان كان يحق لك ان تسألني بهذه الطريقة ولا جواب عن هذا السؤال

 

خليل: حضرة الرئيس وحضرات القضاة في السطر 14 يقول الشاهد في الانكليزية،انتم تطرحون السؤال على شخص يفضل لو كان شهيدا مع المرحوم رئيس الوزراء واريد ان اوضح ما الغاية هل يقول بانني انا ارغب بان يكون ايضا هو لا سمح الله شهيدا؟

 

القاضي راي: سيد خليل اعتقد ان ما ذكره الشاهد كان واضحا ولا ارى اي ضرورة لكي نتعمق بهذا الموضوع، لقد ذكر الشاهد بانه لم يكن على علم بالاعمال بل علم عن الموضوع لاحقا من اخرين وكانت هناك اعمال على الطريق قبل الاغتيال ولكن لم يعرف ان كان الامر صحيحا ام لا فلنواصل من فضلك

 

خليل: نعم حضرة الرئيس نريد ان ننظر الى الصفحة 60006966 السؤال كيف حصلت على هذه المعلومات ما كان جوابك سيد شماع؟

 

الشاهد الشماع: جوابي اريد ان استذكر عما كان السؤال؟

 

خليل: على الشخص البرازيلي الذي اتى من البرازيل الساعة الواحدة بعد نصف الليل وكان يمر من هنالك ورأى ان هنالك حفريات، من مَن حصلت على هذه المعلومات ؟

 

الشاهد الشماع : من النائب جمال الجراح.

 

خليل: سؤال المحقق هل تعلم انه تم تقديم هذه المعلومات للمدعي العام ،كلا لم يحصل ذلك، سؤالي لماذا لم تعطي هذه المعلومات المهمة الى القاضي المحقق اللبناني بعد الاغتيال او المدعي العام اللبناني بل اعطيتها وذكرتها ولاول مرة فقط امام لجنة التحقيق الدولية بتاريخ 25-8-2006 اي بعد الاغتيال وبعد مرور السنة ونصف السنة على الاغتيال

 

الشاهد الشماع: لا اذكر لماذا وربما النائب جمال الجراح اعطاها لوسام الحسن او لغيري لانه ذكرها امامي وامام اخرين لا ادري على كل حال هذا ما حصل

 

 

 

 

القاضي راي: بهدف تدوين ذلك في محضر الجلسة نحن نتحدث عن الصفحة 46 من افادة الشاهد واصحح منذ قليل ذكرت في الصفحة 25 السطر 10 انك تدلي بهذه الافادة بعد سنة ونصف وكان من المفترض ان اقول بعد 18 شهرا على قوع الحادثة

 

خليل: شكرا حضرة الرئيس اذا راينا في اسفل الصفحة عن الحادثة الثانية وهو سائق تاكسي كان يمر في نفس النهار في 12 شباط قبل 48 ساعة من الاغتيال وراى بعض الحفريات واكياس من الرمل الشخص تقول الذي اعلمني بهذه الواقعة هو من حضرة الشاهد

 

الشاهد الشماع : هو جمال الجراح

 

خليل : في نفس الصفحة في الاسفل، ويمكنك ان ترى ذلك على شاشة الكومبيوتر

 

الشاهد الشماع : نعم هو العميد نبيل مرعي

 

خليل : سؤالي الحادثة الاولى. الاستاذ جمال الجراح وعن الحادثة الثانية اعلمك بهذا الامر عميد نبيل مرعي، فكيف تكون كما قلت المعلومات ليست دقيقة او مضخمة؟ الا تثق بالمصدرين؟

 

الشاهد الشماع: لجنة التحقيق في ذلك الوقت كانت تسألني عن معلومات سمعتها او اعرفها، اما اذا تريد ان تقول انني لم اعطها لهيئة التحقيق اللبنانية او المسؤولين اللبنانيين اقول لك ان كل هذه الامور كانت عند اشخاص مختصين اكثر مني وهم الذين تولوا مع القضاء اللبناني ولجان التحقيق اللبنانية هذه الامور، لذلك لا دور لي في هذا الامر، انا اقول ما سمتعه، هذه الافادة كانت جوابا عن ما سمعته في ذلك الوقت، وان كان هناك من فائدة لدى هيئة التحقيق اللبنانية لتعرف مني لكانت سألتني عن ذلك الامر.

 

خليل: حضرة الشاهد لا داعي للجنة التحقيق ان تسألك لانك قدمت لها نسخ عن المعلومات الخاصة للشخص الذي يقيم في البرازيل وما ذكره سائق السيارة وذلك ملحوظ في الصفحة 60006967 انت قدمت كل المعلومات للجنة التحقيق الدولية اذن انا واثق من هذه الوقائع ومن المصدرين العميد والنائب.

 

الشاهد الشماع: نعم ذكرت ما قيل لي، اثق بالنائب جمال الجراح واثق بالعميد مرعي.

 

خليل: هذه هي ملاحظة بالخط العريض من المحقق الذي حقق معك في لجنة التحقيق يقول قدم الشاهد للجنة نسخة عن المعلومات الخاصة بالشخص اذلي يقيم في البرازيل وما ذكره سائق السيارة عن الاحداث، واذا انتقلنا قليلا نحو الاعلى انت تجيب: اجرت لجنة ميليس مقابلة معه واستجوبته، يا مع سائق الاجرة، اخبر السائق العميد نبيل مرعي بذلك وكل شيء موجود في السجلات وقد يكون لدى القاضي الياس عيد معلومات اضافية حول الموضوع، اليس هذا صحيحا؟

 

الشاهد الشماع: ما ذكرته هنا صحيح، لكن ما علاقتي بهذا الامر؟ لا ادري ماذا تريد ان تعرف، ان كان هذا الكلام الذي حصل وهذه افادتي، لا ادري ما هو السؤال.

 

القاضي راي: السيد الشماع، السؤال هو التالي، هل هذا صحيح؟ واعتقد انك اجبت بنعم، لذا فإن السيد خليل سيطرح عليك الان سؤالا اخر.

 

خليل: انما انتهيت من هذا الموضوع، كان سؤالي الاخير. اذا سمحت المحكمة انتقل الى موضوع ثالث؟

 

القاضي راي: كم هو عدد المواضيع لديك سيد خليل؟

 

خليل:

موضوعين فقط وهما صغيرين. الان انتقلنا الى كوتا الصحافيين، السيد محمد شقير من جريدة الحياة والسيد فيصل سلمان من جريدة السفير، بماذا كان يكلفهما الرئيس الحريري ؟

 

الشاهد الشماع: هل يمكن ان تشير لي عن الصفحة التي تتكلم عنها؟

 

خليل: ألم تكونوا تجتمعون كل صباح قبل الساعة التاسعة في قريطم مع الرئيس الحريري انت ومحمد شقير وفيصل سلمان وبعض الصحافيين هل تذكر ذلك؟

 

الشاهد الشماع : نعم اذكر ولكن هل تدلني على الصفحة

 

خليل: انا اشير الى افادتك بتاريخ 9-8 2010 امام المحققين التابعين لمكتب المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان في منزلك في بيروت irn 60179116-60179131 والصفحة هي 60179118

 

القاضي راي: نحن نتحدث عن الصفحة الثالثة من النسخة الانكليزية

 

خليل: الفقرة الثامنة وفي اجتماعات الصباح الباكر في منزل السيد الحريري كان يحضر بعد الاشخاص المعتادين

 

القاضي راي: يقال ان هناك بعض الاشخاص المعتادين وانت هنا سميت عددا من الصحافيين، 3 صحافيين وشخصين يعملان لدى السيد الحريري، اذا هؤلاء الاشخاص كانوا يحضرون الى الاجتماعات مع السيد الحريري هل من سر وراء هذه الاسماء؟

 

خليل: في الجملة الاخيرة من الفقرة يقول الشاهد "وكان يستخدم السيد الحريري كل من السيد شقير الذي كان يعمل في الحياة وسلمان الذي كان يعمل في السفير لنقل رسائل الى السوريين ، لا نريد ان نعرف فحوى الرسائل ولكن طالما يتم الدفع للصحفيين كما اكدنا ذلك في الجلسات السابقة هل كنت تقوم بتقديم المال الى شقير وسلمان ام الرئيس الحريري مباشرة وذلك مقابل نقلهم رسائل الى السوريين؟  

 

الشاهد الشماع: اولا السيد شقير والسيد سلمان هم اصدقاء لي وللرئيس الشهيد رفيق الحريري وليسوا بالمعنى الذي تذكره انهم يقتضون اجرة عن نقل رسائل. معروف ان الاشخاص الذين يتواصلون مع الطرفين انه يطلب منهم التكلم بموضوع معين وذلك كما تذكر هو نقل اجواء معينة

وهذه الطريقة التي استعملتها بعيدة كل البعد عن واقع الامر بين الرئيس الحريري والاصدقاء فيصل سلمان ومحمد شقير خاصة وانهم اقرب المقربين للرئيس الحريري ولا يتقاضون اجرا عن هذه الامور لا هم ولا غيرهم من الصحافيين

 

القاضي راي: سيد خليل هل لك ان تحدد الوقت المتبقي

 

خليل: 20 دقيقة

 

القاضي راي : ما اطلبه منك ان تتواصل مع مديرة القضية لانه علينا ان نقوم ببعض التنظيمات للاستراحات للمترجمين الفوريين ولمقدمة المحضر وافضل القيام بذلك عبر البريد الالكتروني عوضا عن اضاعة الوقت في مناقشة ذلك شفويا

 

خليل: حسنا

 

القاضي راي: سوف نرفع الجلسة لوقت قصير. يمكنك ان تواصل سيد خليل.  

 

خليل: شكرا حضرة الرئيس، حضرة الشاهد سأسلك عن جريدة النهار اذا سمحت هل كان احد الصحافيين في جريدة النهار  يقبض منك او من الرئيس الحريري اموالا او مساعدات؟

 

الشاهد الشماع : لا اعرف لا اذكر

 

خليل: من هو الصحافي الذي كنت تدفع له شخصيا انت؟

 

الشاهد الشماع: اريد ان تسألني سؤال محدد لا اعرف عمن تتحدث

 

خليل: حضرة الشاهد السؤال واضح انا والمحكمة نريد ان نعرف من هم الصحافيون بالاسماء الذين كانوا يقبضون من الرئيس الحريري وكنت تدفع لهم شخصيا

 

الشاهد الشماع: دعني اقول لك بامور معينة كنت بطلب من الرئيس الحريري عندما ياتي احد لطلب مساعدة معينة كنت طبعا اذا طلب المساعدة اوصلها الى الشهيد الرئيس الحريري ويقول لي ما اذا كنا ندفع هذه المساعدة ام لا وانا اقول لك بشكل عام اما صحافيين بشكل ندفع بصروة دائمة لا اذكر ان صحافيين من جريدة النهار كنت ادفع لاحد بصورة دائمة

 

خليل: لا اسألك فقط عن جريدة النهار بل عن الصحافيين اللبنانيين وغير اللبنانيين هل تتذكر اسماء مثلا صاحب جريدة الديار قلت في الجلسة السابقة انت لا تدفع له من تدفع ولمن نريد اسماء؟

 

الشاهد الشماع : ليس عندي اسماء اذا كان عندك سؤال محدد فاستطيع الاجابة عليه

 

خليل: من هم الصحافيون الذين كان يدفع لهم الرئيس الحريري شخصيا

 

الشاهد الشماع: اقول لك لا اذكر واذا سألتني بالتحديد يمكن ان اجاوبك

 

 

القاضي راي: سيد خليل هل هناك امر ما قد ورد في هذه الافادة وانا بحسب ما فهمت السيد شماع يطلب منك ان تعطيه اسم وسيقول لك ان كان السيد الحريري قد دفع له اموالا ام لا ولكن هل  لك ان تحدد ان كانت هناك اي صفحة في هذا الصدد في الافادة

 

خليل: حضرة الرئيس هل افهم بأن الشاهد لا يريد ان يعطي اسماء الا ان نقول له اسم الصحافي؟

 

القاضي راي: سيد خليل انا اسألك عن اي صفحة في الافادة تتحدث؟ اين وردت الاسماء؟ القاضية برييدي تقول اننا نتحدث عن الصفحة 47. كنا قد ذكرنا هذا الموضوع في مرحلة سابقة، سيد شماع هل لك ان تنظر الى الصفحة 47 اي 60006967 من افادة اب/ اغسطس 2006 بشأن المدفوعات الى اصحاب الصحف

 

خليل: ارجو المعذرة انا لا اشير الى هذه الصفحة اطلاقا، اعتذر. سأسأله سؤالا مباشرا، هل قبض الصحافي طارق ترشيشي من جريدة البلد مبلغ 70 الف دولار اميركي مباشرة من الرئيس الحريري بمساعدة الصحافي فيصل سلمان؟

 

الشاهد الشماع: لا اذكر هذا الامر ولكن ربما يكون هذا صحيحا

 

خليل: هل تسمح لي المحكمة بأن احيل الى شهادة السيد سليم دياب، بالرغم من ان الشاهد سليم دياب ليس موجودا، لهذه الصفحة بالتحديد لهذا الصحافي بالتحديد، هل تسمح لي المحكمة؟

 

كاميرون: ان اسئلة هذا الشاهد عليها ان تكون مستندة الى ما يعلمه هذا الشاهد وما رآه وبالتالي فان افادة شاهد اخر لا تندرج ضمن اطار المعرفة هذا وبالتالي قد لا يساعدنا الشاهد الحالي

 

القاضي راي: سيد خليل الى اي افادة انت تشير الان؟

 

خليل: الى افادة الشاهد سليم دياب r 91/ 200081 irn  60006975 / 60007018

الصفحة 60007008 السطر الاخير . صحيح السؤال في اسفل الصفحة السيد سليم دياب هل كان يدفع للصحافيين ؟ هذه افادة الشاهد سليم دياب امام لجنة التحقيق الدولية، جواب السيد دياب في الصفحة التالية 60007009

 

كاميرون: قبل ان يجيب السيد خليل ويعطي اجابة في الافادة أود ان اكرر ما ذكرته ان السيد دياب كان ادلى بافادته وكان هناك فرصة لاستجواب السيد دياب وبالتالي هنا لا تستطيع الغرفة ان تطرح الاسئلة على هذا الشاهد فهي لا تساهم بانعاش ذاكرته وهذه الاسئلة لا تنطوي على ما يعرفه الشاهد وبالتالي السيد خليل يستطيع ان يطرح على الشاهد ما يعرفه ولكن لا يستطيع ان يطرح عليه اسئلة خارج عن اطار معرفته لاسيما ان قال الشاهد انه لا يعرف فهذه الاسئلة لا تهدف الى انعاش الذاكرة وبالتالي ما من هدف شرعي وراء هذه الاسئلة

 

القاضي راي: هل لك ان تذكرني بتاريخ افادة السيد دياب هل لديك تاريخ المحضر؟

 

خليل: 31 آب 2006 الغاية لان السيد سليم دياب يذكر اسم الشاهد الحاضر يتكلم عنه

 

القاضي راي: انا أسألك عن الافادة عندما ادلى بافادته لقد قيل لي انه كان ذلك في 12 ديسمبر من السنة الماضية علينا ان نعود ونرى هذا الموضوع وما ذكره الشاهد ولكن تستطيع ان تطرح الان هذا الموضوع على السيد الشماع لكن هنا انت تتحدث عما يعرفه السيد دياب ولكن كما ذكر كاميرون ان شماع سيدلي بافادته بحسب ما يعرف هو فهو قد لا يعرف ما الذي قاله السيد دياب

 

خليل: هناك الاشخاص المقريبين منك يقولون بأنك انت الشخص المسؤول عن الدفاع للصحافيين وانت تدفع الاموال اشخاص مقربين بما فيهم سليم دياب، هل هذا صحيح بأنك تدفع الى الصحافيين ؟

 

الشاهد الشماع: اعطيتك جواب بأنه عندما يأتي شخص لطلب المساعدة اما يأتي الى الرئيس مباشرة او يأتي الي وكنت اعرض الموضوع على الرئيس الحريري وذلك بغرض الموافقة على المساعدة لا استطيع ان اشمل صحافيين او اي ناس اخرين اسألني عن امور محددة اجيبك عليها اما ان تسألني بالمطلق، فلا استطيع ان اجاوبك، نعم كنت في معظم الاحيان مولج لاعطاء المساعدات

 

خليل: سانتقل الى موضوع آخر.  

 

القاضي راي: عندما قلت سابقا انك لا تستطيع ان تسمي الصحافيين والاشخاص الآخرين وطلبت ان يطرح عليك سؤالا محددا لتجيب هل يعني ذلك انك لا تذكر اسماء اشخاص محددين لربما اعطيتهم المال نيابة عن السيد الحريري ام انك لا تريد ان تسمي الاشخاص واذا طرح عليك الستاذ خليل اسماء يمكنك ان تذكر تسديد الاموال لهم

 

الشاهد الشماع: نحن نتكلم عن مرحلة طويلة مع السيد الحريري اثناء وجوده في الوسط السياسي اللبناني. هناك عدة نشاطات ومساعدات تعطى ولا استطيع ان اذكر بعد مرور هذا الكم من السنوات كل هذه الامور لذلك لا استطيع ان اعطي بالمطلق اجوبة لربما اذا سئلت عن اشياء محددة اتذكرها ويمكن الاجابة عنها ولكن بالمطلق لا يمكن الاجابة عن شيء بالمطلق ويشمل شريحة طويلة عريضة من الامور

 

خليل: الموضوع الذي سانتقل اليه هو منظمة الاحباش ابو عدس. نحن لا نتهم احد ولكن كل ما جاء في افادتك انت في 2006  للجنة التحقيق الدولية  سنتطرق اليه . في الصفحة 60006968 تحديدا ، الصفحة 50 للغة العربية السؤال الخامس سؤال من قبل المحققين طبعا عرفنا انه كان يوجد حساب لشخص حضر الى قصر قريطم بعد الانفجار يوم 14 -2-2005 وادعى انه كان جارا لابو عدس وذكر اسمه ولكن ذلك كان قبل بث شريط ابو عدس يقول المحقق ويسالك هل تعلم اي شيء عن هذا المضوه، وجوابك كان اذكر الموضوع لكن ليس جيدا من فضلك نحن الان ان تتذكر عن هذا الموضوع امام هذه المحكمة

 

الشاهد الشماع: ما اتذكره موجود هنا وماذا تريد ان تسأل عن هذا الموضوع

 

خليل: من بعض الاسئلة التي اريد ان اسالك عنها عندما تقول كان يوجد حساب لشخص حضر هذا الحساب هل هو مقدار مبلغ من المال؟

 

الشاهد الشماع: انا لم اقل انه كان يوجد حساب ولكن تم سؤالي عن هذا الامر

 

خليل: صحيح، ولكن هل تعتقد بان المحقق يسألك سؤال دون ان يكون لديه معلومات؟

 

الشاهد الشماع: نعم المحقق ربما لديه معلومات ولكن لا اعرف شيء عن حساب، واجبته انني اذكر موضوع ابو عدس واخرين، واجبت بكل ما عرفه عن هذا الامر وما ذكره عنه ولكن لا اعرف عن موضوع الحساب اي شيء

 

خليل: حسنا هل هذا الشخص الذي حضر وقال انه جار ابو عدس، هل دخل الى مكتبك وكان موجودا اشخاص اخرين؟

 

الشاهد الشماع: نعم انا اقرأ هنا وما اقرأه ان سليم دياب كان حاضرا عندما اخبرنا قصته

 

خليل: كنت في مكتبك في قريطم واحضر احدهم هذا الشخص اي كنت في مكتبك، اليس كذلك؟

 

الشاهد الشماع: نعم هذا صحيح

 

خليل: من كان موجودا سيد شماع ؟

الشاهد الشماع: ذكرت هنا سليم دياب وهذا ما اذكره في ذلك الحين

 

خليل: اتوجه الى المحكمة الكريمة لربما من المفيد ان نحيل ايضا الى افادة السيد سليم دياب لكي نسأل الشاهد، هل صحيح هذه الوقائع ام لا؟ لأن الشاهد يريد ان يرى كل شيء مكتوب امامه ولا يعطينا معلومات خارج عن افادته وهناك بعض العوائق في كيفية الاستجواب حضرة الرئيس ماذا تقترح المحكمة؟

 

 

القاضي راي: سيد خليل انا لست متأكدا مما ترغب في القيام به، هل لديك سؤال ترغب في طرحه مباشرة على الشاهد؟

 

خليل: نعم. قال السيد سليم دياب امام هذه المحكمة تاريخ 3 شباط 2015 صفحة 63 محضر المحاكمة سطر 16 من هذه الصفحة في الانكليزية، استطيع ان اؤكد ان ذلك حدث في مكتب السيد الشماع في قريطم، هل توافق على ذلك؟

 

القاضي راي: سيد شماع هذا ما قاله السيد دياب، وانا اصحح عندما قلت انه ادلى بافادته في 12 كانون الاول/ ديسمبر بل كان بالفعل في 22 و23 كانون الثاني/ يناير و 3 شباط/ فبراير وقال السيد سليم دياب في افادته في 3 شباط/ فبراير من هذا العام في الصفحة 63 وفيما يتعلق بهذا اللقاء وفيما يتعلق بالسيد ابو عدس قال ما يلي، سؤال: قال لك بحضور السيد وسام الحسن؟ جواب: سوف اعود الى ذلك في وقت لاحق سيدي، لا ادري ان كان وسام الحسن موجودا، اذكر ان هذا الشخص دخل وقال ما قاله، سؤال: من كان في المكتب؟ جواب: اذكر انني كنت في المكتب مع السيد شماع ولكن من كان موجودا لا ادري ان كان السيد وسام او ان كان اي شخص اخر موجودا ولكنني يمكنني ان اؤكد انه في جرى في مكتب السيد عبد اللطيف الشماع في قريطم ولا اذكر من كان هناك. نهاية الاقتباس. اذن قال السيد سليم دياب لهذه المحكمة منذ حوالي الشهر تقريبا انه كان موجودا في مكتبك ولكنه لم يكن يعرف من كان موجودا ايضا في المكتب، لم يذكر اسمك ولم يقل انك انت كنت موجودا ولكنه لا يذكر ان كان السيد وسام الحسن ايضا موجودا يذكر فقط ان ذلك جرى في مكتبك، السؤال هو هل تذكر انت هذا اللقاء وان كنت انت موجودا او ان كان السيد دياب او الحسن موجودا؟

 

الشاهد الشماع: هذا ما ذكرته في افادتي وموجود انني كنت في مكتبي في قريطم وذكرت كذلك عندما سئلت من كان موجود اظن انني قلت ان سليم دياب كان حاضرا، هذا ذكرته في افادتي

 

القاضي راي: حسنا. هل هذا يعني انك تذكر انك كنت موجودا وان السيد دياب كان ايضا موجود؟

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

القاضي راي: حسنا اصبح لدينا الان شاهدين السيد دياب والسيد شماع يقولان انهما كانا موجودين في الوقت نفسه في مكتب السيد الشماع، هل هذا يساعدك سيد خليل؟

 

خليل: يساعدني حضرة الرئيس. وهذا كان سؤالي الاخير اعتقد اني انتهيت من الاستجواب اشكر حضرة الشاهد والمحكمة لصبرها.

 

القاضي راي: سيد يونغ.

 

يونغ:  سأحتاج الى 5 دقائق كحد اقصى طاب يومك سيد شماع هل يمكنك سماعي؟

 

الشاهد شماع: نعم.  

 

يونغ: انا امثل مصالح السيد صبرا هل لديك نسخة ورقية عن الافادة باللغتين الانكليزية والعربية افادة اغسطس 2006 هل معك الافادة؟

 

الشاهد الشماع: نعم.  

 

يونغ: شكرا أود ان اؤكد على سؤال وجواب وردا في هذه الافادة اطلب من اشلاهد الانتقال الى الصفحة 49 من اللغة الانكليزية هل لديك هذه الصفحة سيدي؟

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

يونغ: هل لك ان تؤكد لنا ان المحققين طرحوا عليك في آب 2006 السؤال التالي هل عرف الحريري ان كان احد موظفيه من الاحباش واقلقه الامر؟ هل تؤكد ان هذا السؤال طرح عليك على هذا الشكل؟

 

الشاهد الشماع: نعم

 

يونغ: هل اجبت على النحو التالي" لا اظن انه كان هناك موظفون من الاحباش ضمن امنه او الناس المحيطين به لذا لا اظن انها كانت مشكلة بالنسبة له لو عرفنا ذلك لما ابقيناهم هنا هل لك ان تؤكد ان هذا الجواب كان الجواب الذي اعطيته للمحققين؟

 

الشاهد الشماع: نعم.

 

يونغ: من خلال هذا الجواب هل عنيت انه لو كان هناك اي موظف من الاحباش ان اكتشف كان هذا الشخص سيطرد؟

 

الشاهد الشماع: نعم

 

القاضي راي: هل من اسئلة في اعادة الاستجواب؟

 

كاميرون: لا شكرا

 

الشاهد الشماع : لا ادري ان كان بامكاني ان اقول بعض الامور عن الشهيد رفيق الحريري وعندي كلمة اقولها لا تتجاوز 6 دقائق ان سمحت لي المحكمة.  

 

القاضي راي: نحن استمعنا الى افادتك هل لك ان تقول لي بشكل عام ما اذلي تريد ان تطرق اليه قبل ان تدخل في التفاصيل؟

 

الشاهد الشماع: اريد ان اذكر مسيرة الشهيد رفيق الحريري منذ توليه السلطة في لبنان الى وقت استشهاده وهي امور تشرح مسيرته ببعض المحطات.  

 

القاضي راي: هل لك سيد شماع ان تنتظر قليلا؟ نحن نواجه مشكلة تقنية ثمة نص مدون غائب. سيد الشماع لقد استشرت القضاة الجالسين جنبي ونحن براينا نعتقد اننا استكعنا الى افادة كاملة بشأن انجازات السيد الحريري وذلك من وجهة نظرك ومن حلال الافادة التي ادليت بها منذ اسابيع. هدف الشاهد في هذه المحكمة تقديم الادلة والاجابة عن الاسئلة، نحن لسنا متأ:دين الآن ونحن بالطبع نفهم انك ترغب في ان تضيف بعض الامور عن السيد الحريري ولكننا لسنا متأكين من ان ذلك سيساعد الغرفة على البت في المسألة ان كان المدعى عليه متهمين فعلا ام لا ونحن نشكرك على تقديم افادتك في الاايم الماضية وعودتك مرة ثانية الى مكتبك في بيروت نحن استمعنا الى افادتك بشأن مساهمات السيد الحريري بشأن اعمار لبنان بعد الحرب الاهلية ولكن المسألة المطروحة امام هذه الغرفة من هو المسؤول عن اغتياله وعن مقتل الاشخاص الآخرين في بيروت في شباط 2005 لذا علينا ان نحدد عملنا علفى هذه الناحية القانونية ولذلك شكرا جزيلا لك ونحن نقدر ان الادلاء بالافادة كان صعبا في هذه الظروف ونحن ندرك انه كان رفيقا لك طوال حياتك ونحن متعاطفون مع ما قلته سابقا بشأن السيد الحريري ونحن نعرف انه من الصعب عليك تذكر هذه الامور ولاسيما علنا ، بالطبع انت اعتبرت ان بعض اسئلة الدفاع كانت شخصية ان جاز التعبير ونحن اخذنا علما بكل ما قلته بالتحديد عن الاجابة على اسئلة الخليل بالتحديد والسيد الخليلي لو طرح سؤال غير ملائم لاوقفناه ولكن في بعض الاحيان الاسئلة تبدو وكأنها شخصية ولكن اؤكد لك ان كل المحامين ينجزون عملهم بشكل محترف ومهني ويمثلون الاشخاص الذين يفترض ان يمثلونهم وبالتالي اود ان اشكرك عن الادلاء بافادتك وعلى مساهمتك في الاجراءات.

 

الشاهد الشماع: شكرا سيدي القاضي.

 

القاضي راي: شكرا ونتمنى لك يوما طيبا شكرا جزيلا . سوف نتوقف لاستراحة لمدة دقيقة واحدة.هل يمكننا الانتقال الى الملاحظات التي تحدثت عنها سابقا من السيد لاروشال والسيد وتهوف وارى انك تمثل بالنيابة عن الادعاء ،سوف نتطرق الى المسالة الاخيرة بداية وهو طلب الادعاء في الفقرة الرابعة من الرد بتاريخ التاسع من شباط والذي تقولون فيه ان الطلب الذيب ورد في الفقرة 32 من طلب الكشف عن جدوال تسلسل الاتصالات اصبح باطلا ما هو الوضع سيد لاروشال.

 

لاروشال: نعم بالفعل في ما يتعلق بالهواتف من الوان الطيف كافة اذا هذا الجزء من الطلب اصبح باطلا بالفعل واعتذر لاني انتقلت من اللغة الانكليزية الى الفرنسية في منتصف الجملة ولكن لا يعتبر كذلك في ما يتعلق  بجدوال تسلسل الاتصالات التي ينبغي ان تقدم على سبيل المثال اضف الادعاء جداول في قاوئمه بموجب المادة 91 ونحن نود ان نعرف ما هو مصدر هذه الجدوال وبما ان الادعاء اخبرنا عنها في ما يتعلق بالهواتف التي تعتبر من الوان قوس القزح.

 

القاضي راي : لم افهم هل ما زلتم تطلبون من الادعاء ان يزودكم بجدول تسلسل الاتصالات والتفاصيل حول المصادر بالاضافة الى طلبات المساعدة كما طلبتم في الفقرة ال32 الفقرة الفرعية باء وهو التدبير المرجو الذي طلبتموه في الطلب باعادة النظر الذي اودعتموه في 7-11-2014؟

 

لاروشال : على حد علمي حضرة القاضي سوف يكتب الادعاء بالقبول بالمزيد من من جداول تسلسل الاتصالات ونحن نرغب بمعرفة مصادر هذه الجداول التي لم تقدم ولم تقبل بعد وسوف يفعل الادعاء الى اعتمادها كادلةواعتقد اننا نتحدث عن الامر نفسه ونتخاطب باللغة نفسها ولكن اعتقد ان الطلب باطل جزئيا لاشك من انه باطل في ما يتعلق بالهواتف الملونة بلون قوس القزح والتي سبق وزودنا الادعاء بمعلومات عنها هل طلبي واضح.

 

القاضي راي: اعتقد اننا سوف نحدد ما اذا كنتم تحاولون ان تمضوا قدما في هذا الطلب الوارد في الفقرتين الثالثة وال32 من طلبكم الذين تطلبون فيه هذه المعلومات كما ورد هنا؟

 

لاروشال : نحن نحافظ ونبقي على هذا الطلب ولا يتعين على الادعاء ان يقدم لنا هذه المعلومات بما انه سبق وقام بذلك على سبيل المثال في ما يتعلق بالهواتف الملونة مؤخرا قدم الادعاء طلب لاضافة جداول تسلل الاتصالات للشخص الذي تحدثنا عنه في وقت مسبق واراد اضافة ذلك الى قائمة المواد بموجب المادة 91 ولا ادري ما اذا كان اسم هذا هذا الشخص لا يزال سريا اراكم تهذون براسكم اذا في ما يتعلق بجدول تسلسل الاتصالات هذا نود ان نعرف كل المصادر

التي ادت الى هذا الجدول من دون الخوض في المزيد من التفاصيل. في ما يتعلق بسؤالنا فيما يتعلق بطلب السرية، نحن اردنا ان نحدد مصدر هذه الجداول الخاصة بموكلنا السيد عنيسي، فقد كان هناك اختلافات وتضاربات وبالنسبة لنا تعتبر هذه الاختلافات مهمة لانها تظهر درجة من عدم الدقة في المواد والمعلومات التي قدمها الادعاء. اذن انعدام دقة تحديدا.

 

القاضي راي: سيد ويتهوف.

 

ايكهارد ويتهوف (قائد فريق المحاكمة): طاب يومك حضرة القاضي. حضرة القضاة ليس لدي الكثير لاضيفه بما ان الطلب اُعتبر باطلا ونحن قلنا في المستند المودع اننا سوف نقدم معلومات مشابهة لتلك التي قدمناها في السابق حول مصادر جداول تسلسل الاتصالات وسوف اقوم بذلك في المستقبل، نحن مستعدون للقيام بذلك ولكن باختصار الطلب اعتبر باطلا؟

 

القاضي راي: اذا اخذنا ما قاله الادعاء اي انه سيقدم لكم كل المصادر والمعلومات الخلفية في ما يتعلق بالمعلومات المتعلقة بجداول تسلسل الاتصالات التي ينوون الاعتماد عليها في المحاكمة، ما الذي يقع خارج هذا النطاق؟

 

لاروشال: بصراحة حضرة القاضي خارج هذا التعهد الذي قام به الادعاء ليس هناك اي مسائل اضافية اذا بالفعل حصلنا على كل مصادر هذه الجداول التي سيستند اليها في المستقبل سوف نكتفي بهذا الحد في هذه المرحلة ولكناا لم نستلم ذلك حتى الان، هذا ما اردت ان اشدد عليه، استملنا ذلك بالنسبة للشبكات والهواتف الملونة ولكننا لم نستلم هذه المعلومات في ما يتعلق بهواتف اخرى ينوي الادعاء ان يتقدم بها كأدلة.

 

القاضي راي: متى سيحصل ذلك سيد ويتهوف؟

 

ويتهوف: حضرة القاضي اود التشاور مع زميلي في ما يتعلق بالمهل الزمنية. حضرة القاضي نحن سنحضر هذه المعلومات ولكن نود ان نعرف ما موقف الغرفة فيما يتعلق بالطلب وما ان يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن سوف نتمكن من تقديم المعلومات في فترة زمينة قصيرة نسبيا.

 

القاضي راي: على هذا الاساس سيد لاروشيل تطلب الفقرة 32 باء من بيانات الادعاء حيث سيقدمون هذه المعلومات في فترة زمينة قصيرة نسبيا وفق ما قاله السيد ويتهوف.

 

لاروشال: اعتذر على صعوبة الحصول على هذا الجواب حضرة القاضي ولكنك قد اوجزت ما قيل بطريقة واضحة؟

 

القاضي راي: شكرا ولذلك جمعنا الفرقاء بعضهم مع بعض للتوصل الى اجماع. سيد لاروشيل لماذا على الادعاء ان يكشف لكم عن معلومات او طلبات مساعدة ولماذا علينا نحن ان ننظر الى هذا الموضوع فيما يتعلق بطلبات المساعدة التي تتضمن موادا لا ينوون استعمالها في المحاكمة خصوصا ان هناك الكثير من المعلومات التي سيستعملونها في المحاكمة وقد اعلم الادعاء الفرقاء والغرفة انه قد قدم للدفاع المساعدة في ما يتعلق بهذه الطلبات والاجوبة اللازمة من الحكومة اللبنانية لجهة المعلومات التي لا ينوي استعمالها في المحاكمة هل هي ادلة ستقدمونها؟

 

لاروشال: ماذا سيستعمل الادعاء في المحاكمة؟ والجواب هو فوري وهو سؤال طرحته هذا الصباح وذكر الرقم 33 ولكن الرقم الصحيح هو 38 طلبا للمساعدة ونطلب التوضيح بشان هذه الطلبات ومن خلال طلبات المساعدة 66 حدد الادعاء جوهر البيانات التي سيستعملها في المحاكمة قدم طلبات يصل عددها الى 66 طلبا الى السلطة اللبنانية واحيانا لم يرسل هذه الطلبات الى السلطة اللبنانية بل مباشرة الى الشركات ومن خلال مجموعة هذه المعلومات تمكن من تحديد صلب قضيته ومة المهم بالنسبة لنا ان نحصل على كامل طلبات المساعدة كي يكون لدينا فكرة واضحة عما حصل وفي كل القضايا يمكن الحصول على معلومات تتعلق بالتفويض والادوات المستعملة من قبل السلطات للحصول على الادلة وقد اختار الادعاء ان يستخدم جزءا من هذه الادلة ولكن الحجة الاهم هي اننا لتقويم مصداقية الادلة لا ضرورة ان نركز فقط على ما اختاره الادعاء ليقدمه لهذه الغرفة لماذا لان ما يطلبه الادعاء مهم ولكن ما لا يطلبه بالنسةب لنا قد يكون ايضا مهما وهناك الكثير من المعلومات التي نود ان نعرف كيف تاكد الادعاء من صحة البينات ومعرفة ما طلبه من شركتي الهاتف وما لم يطلبه من الشركتين.  

 

القاضي راي: ببساطة نظرت الغرفة الى طلبات المساعدة كلها قبل اتخاذ قرارها ورأينا انها طلبات عامة وان كانت تتضمن امورا شبيهة بعضها ببعض فكيف هذه الطلبات 38 تعتبر مهمة بالنسبة لحجتكم الخاصة بالشرعية أيمكنك ان تجيب؟

 

لاروشال: بداية نحن نود ان نحصل على صورة عامة وكاملة في ما يتعلق بهذه البيانات وانت كنتم قد رفضتم في الفقرة العاشرة حصولنا على هذه المواد.حضرة القاضي لا فكرة لديك ما اهمية اي معلومات تتعلق بالابراج الخلوية؟ 

 

القاضي راي: كلا انا انظر الى الساعة.  

 

لاروشال: اعتذر.  

 

القاضي راي: سيد بيتهوف اتود الرد؟

 

ويتهوف: استغرب.  

 

 

القاضي راي: قبل ان تشرح لنا لما تستغرب هذا الامر اعطانا السيد لاروشيل رقما هو 38 طلبا ما هو الرقم الذي ستعطينا اياه؟

 

ويتهوف: نتحدث عن 33 طلبا حضرة القضاة وكان هناك 66 طلبا كان يريد فريق الدفاع عن السيد عنيسي الحصول عليها ونحن قد كشفنا عن 28 طلبا منها  وذلك في التاسع من ت1 وكنا قد كشفنا عن كثير من الطلبات قبل ذلك وكان هناك 5 طلبات اخرى كنا قد كشفنا عنها لاحقا في مذكرتنا في التاسع من ت1 وقد كسفنا عنها في اليوم التالي اي في العاشر من ت1 والحصول على صورة واضحة نحن قدمنا المعلومات في وقت معين في العاشر من ك1 حيث كشفنا عن طلبين آخرين ولكنهما لم يكونا جزء من الطلبات الـ66 الاصلية.

 

القاضي راي:  بعد ان استمعت الى الدفاع اي انهم يرغبون الحصول على ما تبقى من الطلبات المساعدة 38 لحجة الطعن في الشرعية للوصول الى سجلات بانات الاتصال وبالتالي ما المشكلة في طلب ذلك من الادعاء

 

ويتهوف: كما ذكرت سابقا ان هذه الطلبات لا تضم اي معلومات اضافية عن المعلومات في الطلبات التي كشف عنها سابقا

 

القاضي راي: لم لا تسلمونها؟

 

ويتهوف: لاننا لن نستند الى الادلة التي اتتنا من السلطات اللبنانية اجابة عن طلبات المساعدة هذه واود ان اقول انه في حال لم تكن هنالك ادلة سيستند اليها الادعاء فبالتالي ما من حاجة للدفاع للوصول اليها، طلبات المساعدة هذه بين مكتب الادعاء والسلطات اللبنانية وهي فئة من الوثائق التي لا نستطيع ان نعالجها بالقول ان هناك مشكلة ام لا اريد ان اشدد على هذا التمييز؟  

 

القاضي راي: لم لا يستطيع الدفاع الوصول الى هذه المعلومات وذلك لمساعدة الغرفة للاستماع الى الحجج كاملة؟

 

ويتهوف: المسألة هنا مقبولية الادلة وبما انه ما من ادلة فالمسألة غير مطروحة.  

 

القاضي راي: شكرا للاطراف على هذه المعلومات وستساعدني وتساعد الغرفة على التوصل على قرار في هذا الموضوع سوف نرفع الجلسة حتى يوم الثلاثاء 10 آذار وسوف نستمع الى الشاهد prh 265 السيد يوسف.

 

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب