Printer Friendly and PDF

Text Resize

(بالوقائع)المحكمة الدولية تستمع الى الخبيرة الأرجنتينية فيفيانا لوتشيوني

26 February 2015

 استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، اليوم (الخميس)، جلساتها بالإستماع الى شهادة البروفيسورة فيفيانا لوتشيوني، وهي خبيرة ارجنتينية متخصصة في الأضرار الناجمة عن عمليات التفجير بالمتفجرات.

 

وفي الآتي وقائع الجلسة:

 

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش، بدر الدين مرعي، عنيسي وصبرا، القضية رقم STL 1101.

 

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الاولى): صباح الخير لكم جميعاً، سنستمع اليوم الى افادة البروفيسورة فيفيانا لوتشيوني. حضرة البروفيسورة صباح الخير، هل يمكن أن تستريحي لبعض الوقت، وسوف نعود اليك بعد قليل. أود أن اشير الى الحضور، السيد ميلن بالنيابة عن الادعاء، بالنيابة عن السيد عياش معنا السيد اوساليفان، السيد ادوارد يمثل السيد بدر الدين، بالاضافة الى خبير الدفاع السيد بيار لوران الجالس بالقرب منه، بالنيابة عن السيد عنيسي معنا السيد لاروشال، السيد ميترو عن السيد صبرا، والسيد خليل يمثل اليوم مصالح السيد مرعي. ويبدو أن معنا ممثلين لمكتب الدفاع في قاعة المحكمة، وجوانا سبيك تمثل المتضررين.

وماذا عن المحامين، هل سيمثلون اليوم؟

 

المحامية جوانا سبيك (عن المتضررين): أعتقد أنه سوف يحضر لكن ليس لدي اي معلومات.

 

القاضي راي: قبل أن نبدأ أود الاشارة الى بعض المسائل الادارية، المتعلقة بطلب أودع في 22 كانون الثاني 2015 من قبل محامي الدفاع عن السيد عنيسي، وهو بعنوان طلب إعادة النظر في القرار الصادر في 7 تشرين الثاني 2014 للكشف عن كل طلبات المساعدة المتعلقة ببيانات الاتصالات، وهو طلب متعلق بقرار صدر عن غرفة الدرجة الأولى في 7 تشرين الثاني من العام الماضي، وقد أودع المحامون هذا الطلب أمام غرفة الدرجة الأولى. أعتقد أنك تعرف حضرة ممثل السيد عنيسي أن الادعاء أشار في رده المودع في 9 شباط 2015 أن هذا الطلب قُدّم بشكل غير صحيح، لأنه لا شك أنكم تعلمون أنه بموجب المادة 140 من القواعد وهي المتعلقة بالقرارات، هناك عملية متألفة من مسارين، اذاً يمكن للغرفة من تلقاء نفسها أن تقوم بذلك، أو يمكن للطلب الذي يتقدّم بإعادة النظر أن يطلب إذن من القاضي إن كان ذلك ضروريا لتفادي الظلم والإجحاف. لقد أودعتم هذا الطلب مباشرةً أمام غرفة الدرجة الاولى قبل أن تطلبوا الغذن منا، هل كان هناك سبب لذلك؟

 

المحامي فيليب لاروشال (للدفاع عن المتهم حسين عنيسي): لقد كان ذلك خطاً حضرة القاضي، نحن نحتكم الى المحكمة، يمكننا أن نعيد إيداع هذا الطلب امامكم ولا شك في ان الادعاء اعترض ولكن ذلك مر عليه الزمن ولكن ان كنتم ترغبون برد هذا الطلب وترغبون بأن نطلب اذن خاص لاعادة ايداع هذا الطلب ونطلب الاذن من القاضي الرئيس كما تشير المادة 140 يسرنا القيام بذلك

 

القاضي راي: لنعتمد المسار التالي من دون ان نعتمد اجراءات بيروقراطية هناك سبب لوضع هذه المادة، وان اردتم من الغرفة ان تعيد النظر بهذا القرار عوضا عن رده عليكم ان تودعوه بالشكل الملائم وبالتالي انا ادعوكم لاعادة هذا الطلب وان تقوموا بذلك من خلال القاضي الرئيس ويمكنكم ان تقوموا بذلك بحلول يوم الاثنين، ليس من الضروري ان تودعوا اي طلب اخر فلدينا الحجج المقدمة من الادعاء والدفاع واذا منحت الاذن بذلك سوف نعيد النظر بالاستناد الى الطلبات والمستندات المودعة الموجودة امامنا. في الوقت الراهن اؤكد لكم ان الغرفة لن تعيد النظر بهذا الطلب من تلقاء نفسها، نشكر لكم تعاونكم حضرة السيد لاروشال ونشكر الادعاء على ذلك.

 

صباح الخير لك حضرة الاستاذة لوتشيوني. اذا ما لاحظت هناك شاشة امامك ويمكنك ان تري محضر الجلسة والنص المدون، اعرف انك تفهمين اللغة الانكليزية، نرجو منك ان تلقي نظرة الى محضر الجلسة وستلاحظين متى يتوقف المحضر وهذا يعني ان مقررة الجلسة التي تستمتع الينا تقوم بتدوين المحضر.

السيد هينز يمثل بالنيابة عن المتضررين المشاركين في الاجراءات. هل يمكن ان نطلب من الشاهدة ان تدلي القسم

 

الشاهدة فيفيانا لوتشيوني: اقسم علنا بان اقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق

 

القاضي راي: شكرا لك على الانتظار في الايام الثلاثة الماضية لكي تمثلي امام المحكمة. ارجو ان اطلع على بعض التفاصيل وتقولي لي ان كانت صحيحة. اسمك فيفيانا لوتشويني وانت من مواليد العام 1961 وبالتالي انت اكبر سنا قليلا من الاستاذ امبروسيني، انت استاذة في جامعة توكومان الوطنية في الارجنتين

 

الشاهدة لوتشيوني: معلومات صحيحة حضرة الرئيس

 

وكيل الادعاء الكسندر ميلن: صباح الخير حضرة البروفسورة لوتشيوني واهلا بك في منصة الشهود، اود ان اوضح منذ البداية ان البروفسورة لوتشيوني كانت تتابع الافادة التي ادلى بها البروفسور امبروسيني وقد تمكنت من متابعة هذه الافادة على مر الايام الثلاثة الماضية من دون ان تناقشي معه هذه الافادة ولكنك تابعت المسائل  والمرحلة التي وصلت اليها غرفة الدرجة الاولى والادلة التي استمعنا اليها

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم

 

ميلن: حضرة القاضي ربما هذا هو الوقت المناسب لكي نحدد ما هو المسار الذي سنعتمده في اليوم والنصف المقبلين

حضرة البروفيسورة الادلة التي تقدم بها البروفيسور امبروسيني حتى الآن وعلى حد ما فهمنا انه قال ان حجم المتفجرات الضرورية لاحداث الحفرة بحجم الحفرة التي شاهدناها في بيروت لو كانت تحت الارض لكنت بحاجة ان تتراوح بين 500 كلغ و770 كلغ من معادل مادة tnt حسب العمق

الارقام التي اعطاها استندت الى تجارب بناء على طلب من لجنة التحقيق المستقلة. كما اجريت اختبارات اخرى الذي قام به مكتب الادعاء بالمحكمة الخاصة بلبنان. كما قال ان شكل الشحنة يمكن ان يؤثر على شكل الحفرة.

وقد استمعنا الى ادلة تشير الى ان نقطة التفجير تؤثر على الضغط الزائد الناجم عن العصف ولكنها لا تؤثر على الحفرة ولكنها لم تتمكن من ان تتوصل الى استنتاجات فيما يتعلق بنقطة التفجير.

واشار الى انه سواء كانت المتفجرات في شاحنة ام لا ليس هناك فارق فيما يتعلق بالآثار التي لاحظناها.

تحدث البروفيسور اساسا عن تشكيل الحفرة اذا لقد استمعت الغرفة الى هامش كبير يتراوح من 500 كلغ لو كانت المتفجرة تحت الاراض وصولا الى 3100 كلغ لو كانت فوق الارض؟ هل انا محق بالقول ان الادلة التي ستقدمينها ستتطرق الى الاضرار التي الحقت بالمباني المجاورة وانه من خلال استخدام المعارف والمعلومات حول الحفرة واستخدامها مع المعلومات المتوافرة حول الاضرار التي احدثت في المناطق المجاورة، لاسيما المباني الاقرب الى موقع الانفجار تمكنت من التوصل الى استنتاجات محددة حول حجم الانفجار وحتى الى ارتفاع حجم الشحنة المتفجرة فوق الارض. هل هذا ما نتوقع الاستماع اليه اليوم؟

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم انت على حق

 

القاضي راي: هل معنا السيرة الذاتية للدكتورة؟

 

ميلن:  نعم

هي عبارة عن البينة p378

اعتقد ان السيرة الذاتية الكاملة اطول واكثر تفصيلا ونحن حاولنا...(انقطاع بالصوت)  ان هذه السيرة الذاتية متوفرة لدينا ويمكننا تقديمها إن اقتضت الحاجة. حضرة البروفيسورة، بالعودة الى ما تطلبه المحكمة عادةً وهو خارطة طريق لما سنتحدث عنه، إن الأدلة التي سنتطرق الينا اليوم، هل ستسمح لنا بأن نحدد بشكل قاطع ونهائي أن الاضرار التي لاحظناها والتي جرى قياسها وأعيد وضعها في النماذج الحسابية، لما كانت نتجت عن انفجار موضوع تحت الارض نظراً لقياسات الحفرة وقطر الحفرة.

 

الشاهدة لوتشيوني: فعلاً، خارطة الاضرار التي عاينّاها في مسرح الجريمة ما كانت تحصل لسبب من متفجرة مطمورة وأدت الى هذه الحفرة التي عايناها.

 

ميلن: في ما يتعلق بخبرتك وخلفيتك على غرار زميلك البروفيسور امبروسيني، أعتقد أنك درست الهندسة المدنية ولديك ماجستير في هندسة الانشاءات بالاضافة الى دكتوراه في هندسة الانشاءات وقد حزت عليهما من جامعة توكومان الوطنية، وأنت أستاذة في كلية الهندسة في نفس الجامعة، ومسؤولة عن دورة دراسية في ميكانيك المواد الصلبة ومسؤولة عن دورة دراسية لبرنامج الماجستير في هندسة الإنشاءات، وأنت عضو في الجمعية الوطنية لأكاديمية الهندسة الوطنية ومن كبار الباحثين في المجلس الوطني للبحوث العلمية والتقنية. وكنت استاذة زائرة في جامعات في جنوب افريقيا والصين واسبانيا وبوليفيا وجامعات أخرى في الارجنتين، هل يمكننا القول ايضاً أنك قمت بكتابة 175 دراسة كاملة في مجالات دولية وشاركت في مؤتمرات وطنية وعالمية، وأنت مستشارة رئيسية للأطروحات الجامعية، أطروحات ماجستير واطروحات دكتوراه، البعض منها قيد الإنجاز والبعض منها قد أُنجز. هل كل ذلك صحيح؟

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم، توضيح بسيط، موضوع النماذج التأسيسية يتعلق بأداء المواد وهي نماذج حسابية بالنسبة لأداء المواد.

 

ميلن: لقد عملت على هذا المشروع الخاص بالمحكمة الخاصة بلبنان مع البروفيسور دانيال امبروسيني، وقد استمعنا الى افادته. ولكن هل كانت هذه المرة الأولى التي تعملان فيها معاً أم أنكما عملتما على الصعيد المهني في الماضي؟

 

الشاهدة لوتشيوني: عملت في معية الاستاذ امبروسيني، منذ1990 في بعض المسائل البحثية وفي ما يتصل في تأثير المتفجرات وعلى الإنشاءات.

 

ميلن: سبق وسمعنا هل كنتما انتما الأثنان بتقديم الأدلة امام المحكمة في محاكمة في التفجير في الأرجنتين والذي استقطب الكثير من وسائل الأعلام.

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم

 

ميلن: سوف اطلب أن يعرض على الشاشة البينة ب 3777 وهي عبارة عن التقرير الذي قمت بإعداده الدكتور أمبروسيني والمؤرخ في العام 2010.

هذا القسم من التقرير سبق وتطرقنا إليه مع أمبروسيني لكنه أحال المسألة إليك، وقال إنك في موقع أفضل ويسمح لك في التطرق إلى هذا الجزء بالتحديد من هذا التقرير، وإذا ما نظرنا إلى القسم الذي يحمل الرقم 3 نقطة 3 5 وهو يتطرق إلى موجة الإنفجار أو العصف الناجمة عن الإنفجار تحت الأرض.

من الواضح اننا اجرينا نقاشات مطولة حول الحفرة التي تنجم عن انفجار تحت الارض ونظرنا الى كثير من الرسم البيانية ولكن لو تم تفجير شحنة متفجرة تحت سطح الارض هل واقع وجودها تحت سطح الارض له اثر على موجة العصف فوق سطح الارض ؟

 

الشاهدة لوتشيوني: ان كانت المتفجرة موجودة تحت الارض فان هناك تفاعلا هاما يحجث بين المتفجرة والتربة يؤدي الى قذف التربة فوق الارض يؤدي لك الى ان قيمة الضغط على السطح اقل بكثير مما لو كانت المتفجرة قد تفجرت فوق الارض ان ظاهرة التفاعل بين المتفجرة والتربة واو الارض والهواء المضغوط ضمن التربة ظاهرة معقدة جدا تتأثر الى حد كبير بمواصفات التربة ان وضع نماذج لهذه الظاهرة كي نحتسب قيمة الضغط على الارض يقتضي منا ان نعرف بالتفصضيل كل المواصفات والخاصيات للتربة التي تكون المتفجرة مطمورة تحتها ما نعرفه ان الضغط الذي يصل الى السط هو اقل بكثير من الضغط الذي كان يمكن ان ينتج عن نفس المسافة من هذه المتفجرة لو كانت تحت الارض هذا هو المفهوم الذي سنستند اليه الضغط الذي ينجم عن المتفجرة المطمورة سيكون اقل بكثير مما لو كانت المتفجرة فوق الارض ولنا ان نفكر بأن هذا يعادل ابعاد المتفجرة عن الهدف .

الى اي مدى ينبغي ان نبعده هذا يتوقف على كتلة المتفجرة وهو اكثر بكثير من العمق لان ارتداد الموجة عبر التبرة والطاقة التي تشيع جراء التفجير كي تقذف التربة الى الخارج يعادل مجالا طويلا لهذه الموجة اذا لابد ان يكون ذلك معادلا كما لو كان قطع مسافة اطول بكثير في الصفحة 31 من هذا التقرير تجدون رسما بيانيا

 

القاضي راي: هل يمكن ان اطلب منك التوقف لبعض الوقت حتى اعيد قراءة ما قالته كي اتمكن من فهم ذلك بشكل صحيح هل يمكن ان تتوقفي لبعض الوقت بين المفهوم والاخر

 

الشاهدة لوتشيوني: طبعا حضرة الرئيس

 

ميلن: لو وقع الانفجار فوق سطح الارض من الواضح ان عصف الانفجار سيكون شديدا للغاية بالقرب من مركز الانفجار وكلمات ابتعدنا عن المركز كلما تبدد هذا العصف فلو كنت على بعد نصف ميل من الانفجار لن اشعر به اما ان كنت على بعد 500 متر سأشعر به بشكل كبير، هل يمكننا ان نقول انه بفعل الانفجار الواقع تحت سطح الارض هل من شان ذلك ان يخفف من الإنفجار؟ طبلت ان نضع على الشاشة الرسم البياني من الصفحة 31 من التقرير حيث نرى الرسم البياني في اعلى هذه الصفحة يوجد اشارة الى احد الاختبارات مع تعليق بمثال يتعلق بالاختبار الفرنسي جاء في هذه الفقرة "ويمكن في هذا الاختبار تقدير العبء الزائد للطبقة الصخرية بزيادة مسافة موقع المتفجرات بما يساوي العمق مضاعفا 40 مرة ماذا تعنين بالعبء الزائد للغطاء الصخري او الترابي؟

 

الشاهد لوتشيوني: هذا يشير الى العمق الذي توجد فيه العبوة المتفجرة

 

ميلن: تحدثت عن شحنة متفجرة في فتحة الصيانة صحيح؟

 

الشاهد لوتشيوني: نعم

 

ميلن: اذا يمكننا ان نفهم من التقرير انه من الممكن حساب الضغط الناجم عن انفجار وضعت فيه متفجرات تحت سطح الارض وذلك الى مسافة معينة من الانفجار في حال عرفنا كمية المتفجرات والعمق الذي وضعت فيها هذه المتفجرات هل يمكن القيام بذلك؟

 

الشاهد لوتشويني: نحن بيّنا ان في هذه الحالة يمكن ان نقوم بذلك لاننا كنا نعرف نتائج الاختبار ليس بامكاننا ان نستخلص معادلة عامة كي نقيس الضغط الناشىء عن متفجرة مطمورة تحت الارض استنادا الى هذا الاختبار الذي يقوم على مقاسات محدددة ولكن ما بامكاننا ان نؤكده ان الضغط على سطح الارض سيكون اقل ولكن ليس بامكاننا ان نطبق هذه المعادلة على حالات اخرى.

 

ميلن: يمكن ان نضع هذه الصورة على الشاشة لمزيد من التوضيح نرى هنا 3 خطوط ملونة بالاسود والاخضر والاحمر وهي تعتمد النمط نفسه واللون الاسود يمثل متفجرات بوزن 500 كغ على مسافة متر و 70 سم والسؤال هل المتفجرات فوق الارض او تحت سطح الارض ؟

 

الشاهد لوتشويني: هذا يشير الى العمق الذي توجد عليه المتفجرات.

 

ملين: اذا متر و 70 سم تحت سطح الارض .. اللون الاخضر هو نموذج حسابي ل 500 كيلوغرام من المتفجرات التي تنفجر على سطح الأرض . هل هذا صحيح ؟

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم .

 

ميلن: والخط الاحمر يمثل في نموذج الحسابي 500 كيلوغرام على سطح الارض لكن على مسافة اربعة اضعاف ؟

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم . المسافة نحو الهدف تضاعف اربع مرات عمق المتفجرة . ما هو اكيد ان الضغط الزائد على السطح عندما تنفجر العبوة تحت سطح الارض هو اقل مما لو كانت على سطح الارض .

 

راي: عندما تتحدثين عن 550 كبيلوغراما على سطح الارض مع مسافة اربعة اضعاف المسافة الاساسية هل يمكنك ان تشرحي لنا ذلك ؟

 

الشاهد لوتشويني: سأقوم برسم ذلك على الشاشة . ربما في ذلك وضوح اكثر . احاول ان ارسم لكم كيف تكون العبوة المطمورة على عمق d ولنتخيل ان هناك نقطة على سطح الارض او على علو متر من سطح الارض على مسافة D . لو رغبنا في احتساب الضغط الناشيء عن هذه المتفجرة المطمورة نصل الى ما يعادل ناشئا عن متقجرة على سطح الارض على فتحة هذه الثغرة . نضيف الى هذه المسافة اربعة اضعاف عمق هذه المتفجرة . هذا يوازي ان نعتبر الهدف ابعد من نقطة الانفجار .

 

عاكوم : تعنين ان ضغط المتفجرات فوق سطح الارض يجب ان يكون 4 اضعاف هذه المتفجرات ان كانت تحت سطح الارض من اجل احداث الضرر نفسه أهذا ما تعنين به عندما تتحدثين عن 4 اضعاف المسافة؟

 

الشاهدة لوتشويني: كلا اعتقد انني لم اشرح ذلك بشكل كاف ان متفجرة على سطح الارض بنفس الكتلة تؤدي الى نفس الضغط كما لزو كانت مطمورة ولكن على مسافة ابعد اي السمافة دال كبرى نضيف اليها 4 مرات دال نتحدث عن نفس المتفجرة على مسافة دال ناشئة عن متفجرة مطمورة يساوي الضغط الناشىء عن منفجرة على سطح الارض على مسافة د كبرى زائد 4 د صغرى

 

ميلن: انتقل الان الى بينة اخرى P381 سننتقل الان الى التحليل في التقرير الصادر في ايلول 2010 فيما يتعلق بالاضرار التي لحقت بالمباني في ذلك الموقع .

قيل لنا انه طلب منك العمل على هذه القضية بعد مرور سنوات على وقوع الانفجار وكانت البيئة في بيروت تغيرت بشكل كبير ولكنك حصلت على صور وكانت قد التقطت في دراسات سابقة والغرفة على المام بهذه التقارير

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم وصلتنا مجموعة من الصور الشمسية بعضها التقط بعد دقائق من الانفجار لاننا شاهدنا السنة النار على تلك الصور

 

ميلن: نرى امامنا صورة مألوفة هي مبنى السان جورج قرب مركز الانفجار وانتقل الى الصفحة التالية واظن اننا نرى هنا الاضرار التي لحقت بمنبى بيبلوس وفي الصفحة التالية ايمكن ان نقول ان المقاربة التي اعتمدتم للنظر الى هذه الاضرار قد ضمت ثلاث مفاهيم . انتم فرقتم بين تحليل قياس المحيط في المنطقة وتحليل قياس المباني وتحليل قياس الانشاءات . ما كان هدف النموذج الحسابي وما يمثل ؟

 

الشاهد لوتشويني: لا بد لنا من ان نشرح لماذا واجهنا هذه الحالة انطلاقا من هذه المناظير الثلاثة لكي نصل الى النطاق العمراني . ان الاضرار التي تنجم عن متفجرة على المباني يتوقف على موجة العصف التي تتداعى على المباني وعندما ترتد يزداد الضغط والضرر على صلة مباشرة بذروة العنف المرتد وبقوة الدفع الناجمة عن هذا الانفجار . ان تحليل الاضرار انطلاقا من الادوات الحاسوبية يمكن ان نقوم به حسابيا بوضع نماذج لكل المناطق العمرانية المحيطة كل المباني مع مختلف عناصرها الهيكلية . ولكن نلاحظ بوضوح انه ان تم ذلك على دائرة شعاعها 350 مترا يلزمنا ان نضع نموذجا بملايين النقاط التي ينبغي ان نحلها بكلفة عالية جدا وبهذه الحالة لم نكن نملك التفاصيل بالنسبة لكل المباني في هذه الدائرة . ما ارتأيناه من اجل التصدي لهذه المشكلة ان نتبع استراتيجية اذكى اي ان نعتمد نماذج اكثر تبسيطا بنطاق اكبر من اجل ان نحدد الحدود التي يمكن ان تكون ضمنها العبوة المتفجرة وبعد ذلك نقوم بالتحليلي ضمن دائرة شعاعها اقل لكي نقصر هذا النطاق بالنسبة الى احتساب العبوة المتفجرة . اخذنا دائرة شعاعها 350 مترا . ما درسناه هو العصف ضمن هذا الانبوب الذي شعاعه 350 مترا وعلوه 50 مترا وقطعنا هذه الاسطوانة عند النصف تلاحظون ان هذا النموذج كثيف جدا يمثل حجما للهواء مع التربة على هذا النقاط لم نضع نماذج للمباني انها مقاربة اولى لهذه المشكلة كي نتبين الى اين تصل موجة الضغط بشكل ملحوظ .

 

القاضي راي: ربما هنا يمكنك ان تضعي رسما لموجة العصف والضغط الزائد بذروته الذي وصفته للتو فربما يمكنك القيام بذلك على صفحة بيضاء بما يسمح لك بشرح ذلك لنا كما لو انك تشرحين ذلك لطلاب مدرسة.

 

ميلن: اطلب العودة الى صفحة سابقة من فضلكم

 

القاضي راي: نحن نواجه صعوبة هنا هذه شاشة كبيرة ولكن عند طبع هذه الوثيقة سيكون من الصعب ان نرى ما ترسمين ولذلك من الافضل ان ترسمي على صفحة بيضاء بشكل اكبر

 

الشاهدة لوتشيوني: نريد ان ننظر في آثار الانفجار الذي قوع هنا في مركز هذه الدائرة اذا سنقوم بدرس الضغط الناشىء عن هذا الانفجار على اسطوانة

 

القاضي راي: شكرا ربما يمكنك ان تستعملي اقلام بلونين او 3 .. الشعاع طوله 350 مترا. هذه الحالة التي سندرسها هي حالة انتشار موجة الضغط انطلاقا من نقطة هي في مركز هذه الاسطوانة تنتشر نحو الخارج في كل الاتجاهلات بالتساوي ونسميها حالة تناظرية على المحور .

 

راي: كان ذلك واضحا منذ لحظات ولكن ربما يمكنك ان ترسمي خطا لتوضيح محور موجة العصف .

 

ميلن: ما وصفته هو اسطوانة كبيرة الحجم ونرى العصف الذي ينتشر في كل اتجاه .

بريدي: هل يمكن لموجة العصف ان تستمر بالانتشار تحت سطح الارض وان يكون لها اثر الهزة الارضية ؟

 

الشاهد لوتشويني: اذا وقع الانفجار تحت سطح الارض فان موجة الضغط او العصف تصل الى السطح ويحصل من ذلك ارتجاج في التربة وهو يختلف كثيرا عن الارتجاج الذي ينشأ عن هزة ارضية . الارتجاج الناشيء عن هذا التفجر لا يصل الى نفس الحجم الذي يصل اليه ارتجاج ناتج عن هزة ارضية . يتوقف الامر على قوة الهزة الارضية ولكن اتحدث عن هزة ارضية كبيرة .

 

بريدي: تتحدثين عن شحنة مطمورة ولكن ماذا عن الانفجار الذي وقع فوق سطح الارض هل هناك موجات عصف ويمكن ربما لجهاز قياس الزلزال ان يدرس هذه الهزات وان كان علىى مسافة بعيدة

 

الشاهدة لوتشيوني: انا لست اخصائية في الهزوات الارضية ولكن يحصل ارتجاجا وافهم من وجهة نظري المنشات ان ارتجاج التربة لا يترك تداعيات مهمة في المباني وعندما تكون المتفجرة مطمورة تكون اهم ولكن لست اخصائية في الهزات الرضية كما ذكرت.

 

بريدي: شكرا على هذا التوضيح

 

ميلن: اذا  ما نظرنا الى هذا الرسم الذي يحمل الرقم d0357319 هو عبارة عن صورة جانبية لجزء من هذه الاسطوانة وهذه الاسطوانة  واذا ما نظرنا اليها من الناحية الجانبية نرى الى اقصى اليمين من هذه الصورة في اسفل الصفحة نرى وباللون الازرق نرى ان هذه هي موجة العصف التي نجمت من مركز الانفجار.

 

الشاهدة لوتشيوني: هذه الالوان تمثل الضغط في الهواء وكذلك موجة العصف الناجمة عن الانفجار والتي تنتشر عقب هذا الانفجار

 

القاضي راي : عن اي صفحة تتحدث سيد ميلن

 

ميلن : اتحدث عن الصفحة 50 من التقرير

 

القاضي راي: يبدو ان هناك تغيرا بسيطا، نعم بسيط ولكن نتحدث عن العمق والطول نفسه  ونرى الشرح خارج هذا الرسم هو الرسم نفسه

 

ميلن: العلامات الحمراء اللون او الزهرية الموجودة على طول المسافة هل هي نقاط قياس

 

الشاهد لوتشوني: هذه النقاط هي التي تبين اين سجل تعاقب  الضغط زمنيا ولذلك اتيح لنا ان نقيس الضغط الزائد اضافة  الى قوة الدفع

 

ميلن: اعتقد ان هذا الوقت الملائم لتحديد المصطلحات اليت نستخدمها لقد استمعنا الى عبارة ذروة الضغط الزائد هذا هو الضغط الذي يتغير من الانفجار وينتشر ماذا عن عبارة الدفع ؟

 

الشاهدة لوتشيوني: كي نشرح هذا المفهوم ربما علينا ان نعود الى الصفحة 28 من التقرير حيث يشار الى كيفية تغيير الضغط مع مرور الوقت.

 

ميلن: نحن نتحدث عن الصفحة 29 من التقرير الذي يحمل رقم البينة P377 اذا نظرنا الى الشكل في اعلى الصفحة لقد رسم هذا الشكل في اطار تغير ذروة الضغط الزائد ولكن هذا الامر لا يعننيا الان ان نظرنا الى المحور الى ناحية اليسار نرى كلمة "الضغط" والخط الاحمر لا يبدأ عند الصفر بسبب ضغط الهواء وهناك ارتفاع في الضغط على مدى فترة اجزاء من الالف من الثانية وذلك ممثل في المحور الافقي في الاسفل.

 

الشاهدة لوتشويني: هذا المنحنى يبين لنا كيف يتغير الوقت مع مر الوقت مقارنة بالرسم السابق نلاحظ ان الضغط يزداد في فترة قصيرة جدا ثم ينخفض بصورة  مفاجئة على سبيل المثال بين المنحنى الاسود 1000 والتي ينبغي ان ننتقص منها ضغط الهواء 100 او 101 كيلو باسكال هذا هو ما نعنيه بذروة الضغط الزائد قلت ان الاضرار الناشئة عن انفجار ليست منفصلة او على علاقة بذروة الضغط الزائد بل هو يتوقف على الفترة الزمنية التي تدومها موجة الضغط ولقياس ذلك لابد ان نأخذ بالاعتبار الطاقة الناشئة عن المتفجرة وتداعياتها على ما نحن في صدده درسه وهنا ننتقل الى مفهوم الدفع.

 

ميلن: نظرا للخطوط الملونة ربما يمكننا ان نختار لونا مختلفاً سأبين هنا على جانب الشاشة ما هي ذروة الضغط الزائد . الدفع هي المنطقة الموجودة بين خط ضغط الهواء والمنحنى الذي يمثل ذلك استنادا الى الفنترة الزمنية . لو اخذنا فقط الموجة ونضعها في الشق الايجابي هذا ما نسميه ذروة الدفع او الحدو الاقصى من الدفع وهو يقيس طاقة موجة الضغط عند هذه النقطة .

 

ميلن: نرى النقطة الرابعة في هذا المستند تتحدث عن ذروة الضغط الزائد الجانبي وقيام الدفع على الاضرار المتساوية .

 

الشاهد لوتشويني: نعم نسميها الاضرار المتساوية .

 

ميلن: لو اردتم معلومات عن مقدار الآثار خاصة بالنسبة لتحطم الزجاج ماذا كانت النتيجة ؟

الشاهد لوتشويني: في تقريري السويسري جاء انهم وقعوا على زجاج محطم على مسافة تبعد 300 نعرف كذلك اننا تناولنا هذا الموضوع فقد اجريتم 3 تحليلات اولا بالسنبة لتحليل النطاق العمراني هل هذه تشكل الصورة الاوسع اي النظرة الشاملة الاولى والتحليلات التالية كانت انحدارا الى مناطق الضرر الاكثر تحديدا ضمن حيز اضيق بقدر ما ضيقنا النطاق ازداد اليقين بالنسبة للاضرار وللمواصفات الفعلية لذلك

 

القاضي راي : ما المقصود بذلك تحدثت عن انعدام دقة اقل فيما يتعلق بالاضرار

 

الشاهد لوتشويني: لو نظرنا في منطقة شعاعها 350 مترا من غير ان نملك كل البيانات عن المنشآات واحجام المباني التي اجتازها الانفجار كي نصل فاننا نكون امام نموذج كبير جدا لكن عندما نضيق ذلك على شعاع اقصر يمكن ان نرى استنادا الى قياسات تتيح لنا ان نتبين الضارار على المباني والمنشآت

 

ميلن: على هذا الرسم نرى بداية ارقام مشابهة لما رأيناه سابقا وهذا ما سمي برسم الاضرار المتساوية وتحدديا يمكننا ان نرى ذلك فيما يتعلق بمقياس المحيط هل نظرنا قليلا لنتعرف الى هذا الرسم على حد علمي هذا الرسم لا يظهر حجم المتفجرات من ناحية المحاور كما لا يظهر المسافات هل هذا صحيح كلما اقتربت هذه النقاط الى الصفحة الى ناحية اليمين كلما كانت الضارار اكبر هل هذا صحيح ؟

 

القاضي راي: ميلن هل يمكن ان تحدد لنا من اين تأتي ههذ الشفافية ؟

 

ميلن: الصفحة التي نراها على الشاشة مأخوذة من العرض الذي كنا ننظر اليه منذ قليل وهي تحمل الرقم D0359320  وضمن التقرير الرسم نفسه يمكن العثور عليه في الصفحة 50 ، سبق واضطلعت على هذه الرسوم ولكنها المرة الاولى التي تطلع عليها غرفة الدرجة الاولى هل يمكن ان تخبرينا بداية

 

القاضي راي مقاطعا: حضرة السيد ميلن لقد قطعت الاستاذة ولكنها لم تجب بنعم او كلا او ربما لا اعرف حضرة الشاهدة هل يمكن ان تقرأي محضر الجلسة من جديد ومن ثم تجاوبي على سؤال السيد ميلن

 

الشاهد لوتشويني: في في سطر لو سمحت حضرة الرئيس

 

القاضي راي : السؤال في الصفحة 27  قال لك السيد ميلن هل هذا صحيح

 

الشاهد لوتشويني: نعم هذا صحيح

 

القاضي راي: هل يمكن ان ترسمي خطا على هذا الرسم يحدد وجود كل منطقة

 

الشاهد لوتشويني: المنطقة الف هي هذه والمنطقة دال هي هذه

 

القاضي راي: هل من منطقة باء ومنطقة جيم بين هؤلاء الذي ذكرتهما

 

الشاهد لوتشويني: هذه الرسوم البيانية لم نضعها نحن فيها فقط منطقة ومن خط أ وخط CB وخط CA . لكن لو نظرنا في ما جاء في مختلف هذه الخطوط فان المناطق الواقعة بينها تشكل انتقالا من مرحلة الى اخرى بالنسبة للضرر .

النقاط الخضراء تنشأ عن الف كيلوغرام تحت خمسين سنتمترا تحت سطح الارض والزرقاء 1800 كيلوغرام والسوداء 3000 كيلوغرام والحمراء 3600 كيلوغرام . وقلنا اننا سنقوم بمحاكاة ارتداد موجة العصف ضمن اسطوانة شعاعها350 مترا، الفكرة اذن هي ان نقارن اثار متفجرات عدة ضمن هذه الاسطوانة كي تتسنى لنا هذه المقارنة نقوم بمحاكاة عدة كميات من المتفجرات ونحتسب قيمة الضغط والدفع الناشئين عن كل من هذه الكميات من المتفجرات ولذلك وضعنا اربع مجموعات من النتائج الملونة بالوان اربعة، الخضراء هي كمية المتفجرات الادنى اي الف كلغ معادل تي ان تي. بقدر ما نسير بهذا الاتجاه تنخفض الاضرار بمعنى اننا نبتعد عن مركز التفجير، النقاط الخضراء تمثل الكمية المتفجرة الاقل 100 كلغ معادل تي ان تي. نلاحظ ان هذه النقاط تقع في المنطقة دال وهي منطقة الاضرار الاقل.

إذا لو خفضنا كمية المتفجرات اكثر لن تصل الاضرار الى مسافة 300 متر كما ورد في التقرير السويسري عن مبنى بيبلوس، ما لا يظهر بصورة واضحة في هذا الرسم لاننا لم نعرض كل هذه الارقام ربما من الاسهل ان نستوعب ذلك لو قلنا ان هذه النقاط 350 مترا ذروة الضغط الزائد يصل الى 4 كيلوباسكال، طريقة اخرى مألوفة لكي نحدد مستوى الاضرار هي المقارنة ببعض المدونات الت يحدود ذروة ضغطها ثابتة او متغيرة وفقا لكمية المتفجرات، هذا محدود جدا لانه ينطبق فقط على هذه المنطقة يسار الرسم البياني الذي نحدد فيه مستوى الاضرار، الضغط او الضغط الزائد.  القاضي

 

راي: شكرا لك على هذا الشرح، سوف نحفظ الرسم الذي رسمته وسوف نعطيه رقم البينة p 391 ولمحضر الجلسة نحن نتحدث عن الرسم 5.4 وهو نتائج انتشار موجة العصف ويظهر رسم لاضرار متساوية في الصفحة 50 من التقرير.

 

ميلن: حضرة القاضي قبل ان ننتقل للاستراحة هل يمكن ان ننتقل الى الصفحة التالية من هذا العرض وهي تحمل الرقم المرجعي للادلة p 0359321، حضرة البروفسورة لوتشيوني، كما ذكرنا ان تحليل نقاط الاضرار المحيطة بالنطاق العمراني المحيط، يعطينا لمحة عامة عن هذه الاضرار ولكن اذا ادخلنا هذه الارقام في النماذج الحسابية فيعطينا فكرة عن نطاق الاضرار مثلا تكسر زجاج على  (... لا ترجمة) هل يمكن ان نستخدم هذه الاستنتاجات لتحديد حجم الانفجار المحتمل؟

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم استنادا الى هذه المعلومات يمكن ان نصل الى مستوى ادنى من المتفجرات ويمكن ان نقول انها كانت تساوي او تزيد عن 1000 كلغ لابد ان نأخذ بالاعتبار ان هذا النموذج لم يأخذ بالاعتبار المباني التي لاشك في ان لها دور العازل وحالت دون ان يصل الارتداد خلفها ولو رفعنا قيمة المتفجرة لكان هناك زجاج محطم عند مسافة 300 م وليس اكثر. 

 

القاضي راي مقاطعاً: سيد ميلن ألاحظ أنه ذكر الرقم ألف كلغ واعتقد انك ذكرت في الإستنتاجات رقم ألف كلغ

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم ألف كلغ طن

 

القاضي راي: سيد ميلن اعتقد ان هذه الشفافيات اخذت من التقرير؟ 

 

ميلن: الشفافيات تتضمن عناصر من هذا التقرير وهذه تتضمن ما ورد في الصفحة 50 والاستنتاجات الاولية وهي تقع في الصفحة التي تحمل رقم 60190448 ولكننا لاحظنا ان هذه العروض مبسطة اكثر من التقرير.

 

 القاضي راي: اذا هي سبق واعتمدت كأدلة فيمكنك ان تعرض ذلك مباشرة على الشاهدة.

نرفع الجلسة؟

 

 

استراحة

الشاهدة لوتشيوني: نماذج أخرى، في هذه الحالة وضعنا نموذجاً لهواء الذي تنتشر فيه موجة العصف، إضافةً الى جزء من الهيكلية كجسم صلب داخل منطقة الهواء، بحيث أن موجة العصف يمكن أن ترتد على هذه البنية تهدمها أو تغير من شكلها في بعض الحالات أو تمر عبرها. اذاً ما وضعنا نموذجاً له هو جزء من الهيكلية وسنبيّن في رسوم أخرى كيف حددنا ظروف الحد أو الدعم لهذه البنية، لاننا لو هزلناه ووضعنا متفجرة كان سيفعل، لكن كان هناك بنية وراءه اذاً عندما أخذنا هذه الهيكلية ووضعنا مكانها ما يمكن أن يشكّل قيوداً مما أطال فكرةً عنها عندما تكون وراءه. هذا أمر مألوف في الهندسة، نموذج مثالي ويساعدنا على تحاشي وضع نموذج للمبنى بكامله، مركزين على الجزء الذي لحق به أكبر قدر من الضرر والذي كان اكثر تأثراً بالمتفجرة لأنه كان الأقرب منها.

ما تشاهدونه باللون الرمادي هو جزء الهيكلية التي وُضع نوذج لها، لكن هذه هيكلية اسمنت مسلّح تحمل داخلها قضباناً حديدية، ولذلك يُسمى اسمنت مسلح. اذاً هذه الكرة المشوهة التي تشاهدونها على اليمين هي موجة الضغط عند اقترابها من الهيكلية أو من البنية.

 

القاضي راي: لماذا اعتبرت أن هذا الجزء الاكثر حساسية؟

 

الشاهدة لوتشيوني: لأنه الجزء الاقرب والذي يعاني أكثر من غيره من نتائج الضغط، اذاً عندما نقيس كمية المتفجرات نتبين الضرر الذي لحق بالمبنى.

 

ميلن: بما انك تحدثت عن التسليح الذي اخذ بالاعتبار اطلب ان ننتقل الى الصفحة التي تحمل الرقم المرجعي للادلة 0359333 ونرى هنا رسما بيانيا يظهر تسليح الفولاذ بالكامل هي 3 رسوم بيانية الرسم الاساسي هو يضم اجزاء في الاسفل الى اليسار واليمين تظهر الهيكلية الداخلية الفعلية للمنشآت التي كانت اقرب للانفجار؟

 

الشاهدة لوتشيوني: فعلا هذا الرسم يمثل ما نشكله القضبان العمودية والافقية التي توجد داخل الاسمنت ولذا يسمى الاسمنت المسلح.

 

القاضي راي: هذه هي الصورة رقم 5.16 والتي تمثل مبنى السان جورج في الصفحة 68 من التقرير 377 اذا جاء في النص المدون الصورة 3.16 ولكن في الواقع هي 5.16؟ 

 

ميلن: سانتقل الآن الى كيفية تكون الاضرار وهو امر يجب علينا ان نركز عليه في جزء واحد وربما من الافضل ان نأخذ الاستراحة الآن؟

 

القاضي راي: نرفع الجلسة للاستراحة.  

 

 

الجلسة المسائية

 

ميلن: حضرة القضاة اعرف ان غرفة الدرجة الاولى قد تابعت عن كثب ما جاء في التقرير بحد ذاته ونحن وصلنا الى الصفحة 62 من البنية p 377 وهي تتضح في الرسوم البيانية الواضحة على الشاشة لن ادخل في اي تفاصيل اخرى ضمن هذا التقرير لاسباب محددة فالمرحلة الاخيرة من هذا التقرير تقدم تقويمات للاضرار التي لحقت بالمنشأة وذلك في العام 2010 وركزت تحديدا على مبنى السان جورج ومبنى بيبلوس وسمحت المعلومات اللاحقة بتكرار هذا العمل تحديدا وهذا ما نراه في المرفق  التالي اي البينة p378 ويمكن لزملائي ان يعودوا الى التقرير الاصلي ولكن انا اضع هذا التقرير جانبا عن قصد لكي ندخل في التفاصيل بطريقة اوضح في ما يتعلق بهذه التحاليل، وهذا ما سنعمل عليه حضرة الشاهدة من الان وضاعدا.

 

القاضي راي: سيد ميلن قبل ان تكمل اطلب من مدونات محضر الجلسة ان تصحح الوقت فنحن قد بدانا الجلسة في الساعة الثانية والاربع والعشرين دقيقة وشكرا.

 

ميلن: ادعوك حضرة الشاهدة الى التركيز على المعلومات الجديدة لبضع دقائق وذلك في ما يتعلق تحديدا بمعلومات اصبحت ذات صلة ضمن التقرير الذي وضع لاحقا وهي معلومات تسمح لك بالعودة الى تحاليل الاضرار التي لحقت بالمنشأة بداية اطلب ان نعرض على الشاشة المرفق الاول من البينة p378  وتحديدا الصفحة الرابعة عشر التي تهمنا ونجدها في الارقام المرجعية للادلة d025499ويمكن ان نجدها في البند 16 من قائمة العروض والرقم الذي اود اتركيز عليه هو d0254599 شكرا.

 

القاضي راي: هل ننظر الى الصفحة باكملها ام الى الرسم البياني في الاسفل؟

 

ميلن: اطلب عرض الجزء السفلي من هذه الصفحة وتحديدا في ما يتعلق بشكل المتفجرة شكرا حضرة الشاهدة كنا سمعنا توضيحات حول الانفجار الاختباري المعروف fp33 وكان الشاهد امبروسيني قد اخبرنا بانه حضر ذلك الاختبار وكان موجودا خلال اجراء الاختبار هل انا محق عندما اكرر بانك لم تحضري الاختبار لان كان لديك مشاغل اخرى في فرنسا هل هذا صحيح

 

الشاهدة لوتشيوني : نعم انا لم اكن حاضرة في هذا الاختبار

 

ميلن: هل فعلا الاختبار وقتها كان يركز على متغيرات مختلفة في شكل الشحنة المتفجرة واظن ان التمتغيرات كانت تركز على شكل الشحنة المتفجرة وعلى ما اظن كان هناك شكل رباعي الزوايا اي مربع على ما اظن ومن ثم كان هناك شكل مستطيل وهو 1,8 ضرب 0,9123سم وقد شمل النموذج كل هذه البيانات لتحديد الفوارق والاختلافات وهذا ادى الى تحيد ايضا دفع بذروته الاساسية بعيدا عن مركز الانفجار هل هذا صحيح.

 

الشاهد لوتشيوني: نعم هذا صحيح لكن هذا النموذج وضع بعد الاختبار كتمرين من اجل ان ندرس اثار شكل المتفجرة بالنسبة الى الدفع والضغط وهنا اخذنا فقط مقادير الاندفاع التي رأيناها بالنسبة للمناطق القريبة من المتفجرة ولكن احتسبنا كذلك مقادير الضغط.

 

القاضي راي: هل ستطلب من البروفيسورة ان تشرح لنا هذا الموضوع بطريقة يفهمها الاشخاص العاديون.

 

ميلن: سأحاول ذلك

 

القاضي راي: حظا سعيدا

 

ميلن: هذا شكل جديد من الرسوم البيانية لم نراه من قبل وسنرى هذه الرسوم في الصفحات التالية من التقرير نرى امامنا رسما بيانيا لمحور افقي في اسفل هذا الرسم وهو يمثل المسافات المختلفة في الشارع في اتجاه اليسار واليمين و صفر هنا يمثل نقطة الانفجار هل هذا صحيح؟

 

الشاهدة لوتشيوني: فعلا نعم

 

ميلن: اما المحور العمودي فمكتوب عليه بالانكليزية is وiso هل يمثل ذلك ذروة قوة الدفع؟

 

الشاهدة لوتشيوني: ذروة الاندفاع لكل من الحالات مقسوما على ما كان عليه في الحالة الفعلية وهو شكل المتفجرة التي استخدمت لاحداث هذه الحفرة ولذلك فان المقادير تبدأ عند واحد.

 

القاضي راي: من الافضل ان تكتب البروفيسورة على هذه الصورة ما يوضحها قلت ان المحور في الاسفل يمثل المسافات في الشارع أيمكنك ان تكتبي ملاحظة توضح ذلك والى جهة اليسار، المحور العمودي ويمثل ذروة الاندفاع.

 

ميلن: اظن ان هذا مهم فمعادلة is منقسما على iso تمثل تغييرا يتعلق بالدفع

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم

 

ميلن: اذا ان نظرنا الى الصورة الصغيرة الى جهة اليمين من الرسم البياني نلاحظ ان العصف الحقيقي هو بخط اسود وفي كل حالة هو الخط المعياري الاساسي للحسابات التي اجريت فهو يمثل الارقام الحقيقية وهو دوما يبدأ عند الرقم 1 ويكون دوما خطا مستقيما هل هذه قراءة صحيحة للرسم البياني؟

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم

 

ميلن: وان اعتبرنا هذه نقطة البداية فالخطوط الاخرى تمثل المتغيرات النظرية الحسابية التي استخلصتموها من خلال الشاكال المختلفة للمتفجرة، هل هذا صحيح ايضا؟

 

الشاهدة لوتشويني: نعم

 

ميلن: نرى خطا ورديا او زهري اللون في مربع بالوسط تنفيذ لنقطة الانفجار والخط الازرق مع المثلث هو يحدد متفجرة مستطيلة الشكل وهذا ما نراه الى جهة اليمين ايمكنك ان تشرح لنا ما معنى الخطوط الاخرى على التربة ماذا يعني

 

الشاهد لوتشيوني: هذا المنحنى يشير الى المتفجرة بالشكل الذي استخدم ت بها ولكن موضوعة على سطح الارض من باب التوضيح اترك شرح النتائج بالنسبة الى هذا المنحنى الى مرحلة لاحقة بعد ان اشرح او اعرض اثار المتفجرة لاننا اشرنا اليها في نفس هذا الرسم لكن من الافضل ان نركز على المنحنيات الثلاثة اولا ما يمكن ان يساعدنا ذلك على الفهم اننا لو رسمنا الى الجانب عن اي شكل من المتفجرات اتحدث وكيف كانت موجهة هذه المتفجرات على نفس الرسم.

 

القاضي راي: مقاطعا نعم يمكنك القيام بذلك

 

الشاهدة لوتشيوني: ساحاول ان ارسم خطا جانبيا على جانب الشارع المتفجرة كانت متفجرة مستطيلة الشكل موزعة كالتالي وساستخدم اللون الاحمر وليس اللون الارجواني الشكل المربع هذا هو وبالاتخضر لكي نرسم المستطيل الرقيق هذا هو شكل المتفجرة .

 

ميلن: اذا نرى هنا نماذج حسابية للاشكال الثلاثة والكمية هي نفسها بالنسبة الى المتفجرات في كل شكل من هذه الاشكال ولكن بمتغيرات مختلفة كما نرى امامنا هذه الصناديق التي شكلها مستطيل وان وضعناها بعضها فوق بعض تصبح مستطيلا عاموديا هل هذا صحيح؟

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم هذا صحيح

 

ميلن: ولمزيد من التوضيح الخط الذي يمثل المتفجرات عند سطح الارض هل شكله هو نفس الشكل الذي اعتمد في اختبار fp33 ام ان شكله مختلف؟

 

الشاهدة لوتشيوني : نفس الشكل الذي استخدم في fp33 ان رغبتم بامكاني ان ارسم ذلك ايضا

 

ميلن: شكرا

 

القاضي راي: ماذا نرى هنا في الاسفل

 

ميلن: على التربة او على سطح الارض؟

 

الشاهدة لوتشيوني: على سطح الارض

 

ميلن: لن نركز على جانب من جوانب هذا الرسم البياني لكنه مهم للغاية وهو فوق الرسم البياني حيث نرى حرف y بالانكليزية يساوي صفر متر وعبارة المبنى الاول ونرى هنا تغيير في هذه الفقيمة في مختلف الرسوم البيانية التي تلي الرسم البياني فالمبنى 1 هو المبنى المقابل للشارع وبالطبع هذا نموذج نعرف ان المبنى المقابل هو مبى بيبلوس ولكن هذا مبنى فرضي على مسافات مختلفة بدءا من المسافة على صفر متر حتى مسافة قريبة جدا من نقطة الانفجار النظرية.

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم يوازي صفر المبنى 1 هي احدى حافات النموذج هو نموذج نظري حائط مقفل كما جاء في fp33 ولا يعني بيبلوس بل هو يشير الى مبنى السان جورج

 

ميلن: بما اننا نركز على هذا الرسم البياني الان نلاحظ هنا ان المستطيل رقيق الشكل الذي يمثل متفجرات لديه اندفاع اقل في وقت الانفجار اكثر مما هي الحالة بالنسةب للاتجاهات البعيدة عن مركز الانفجار عند الابتعاد من وسط هذا الرسم البياني هل هذا صحيح.

 

الشاهدة لوتشيوني: هذا ما نلاحظه على هذا الرسم ولا بد من الاشارة الى اننا عندما فكرنا بالاشكال كانت زاوية المثلث حادة اكثر عندما قسناها مقارنة بالشارع ولذلك اخذنا في الاعتبار المبنى الذي يشير الى السان جورج عند تحديد النقطة ولكن على بعد عشرة امتار في الاتجاه المعاكس فان الاندفاع يزداد ولو درنا 90 درجة وركزنا المتفجرة في الاتجاه الاخر لكنا توصلنا الى زيادة الاندفاع بالنسبة لمبنى السان جورج بامكاننا ان نأخذ في الاعتبار احد هذه الخطوط الذي يرمز الى خط افقي مثلا عندما نضيق شكل المتفجر في الاتجاه الافقي يزيد من الاندفاع اعتبارا من عشرة امتار يزداد بصورة ملحوظة نحو 150% تقريبا. بالنسبة الى هذا المثال تحديدا ليس بامكاننا ان نتبين الامر بوضوح على الجدار في نموذج سان جورج لاننا ليس بامكاننا ان نتبين الامر بوضوح على الجدار في السان جورج لاننا لو ضيقنا شكل المتفجرة في الاتجاه الموازي للجدار.

 

ميلن: حضرة الشاهدة سوف ننتقل الى امثلة مشابهة ويمكننا ان نعطيه رقم بينة

 

القاضي راي: نعم يمكننا ان نعطيه رقم بينة سوف نعطيه رقم بينة p378-1

 

ميلن: اطلب الانتقال الى الصفحة 15 من المرفق الاول واطلب التركيز على اعلى هذه الرسوم البيانية الثلاثة حضرة الشاهدة ننظر الى اعلى الشاشة بدل من اسفل الشاشة ونرى ان العامل المتغير هو ممثل بحرف y بالانكلزية وهو المبنى المقابل على مسافة خمسة امتار وهو المتغير الاساسية ونلاحظ تغيرا جزئيا للمنحنيات التي رايناها سابقا فهذا تغير اساسي بشكل الخطوط الموجودة هنا والسؤال هو التالي ايمثل ذلك العامل الاساسي الذي تغير في ما يتعلق بالمبنى ام المسافة البعيدة عن المبنى.

 

الشاهد لوتشيوني: نلاحظ في الوقاع مقادر الضغط والاندفاع على الشارع وليس على المبنى في هذه الحالة وما نراه ايضا اننا عندما نركز العبوة الناسفة ينخفض الاندفاع في المناطكق المتاخمة لكنه يزداد بقدر ما نبتعد عن المتفجرة وتفسير ذلك ان المتفجرة ان كانت مركزة على نقطة ففي المناطق المتاخمة عندما تكون ابعد عن المتفجرة لذلك تسجل نسبة اقل من الانفداع ولكن الو اخذنا مسافة خمسة امتار فان الاندفاع يزداد هذا هو التحليل الذي دعوتكم الى ان نديره 90 درجة، وهذا واضح من الناحية الفيزيائية لان المتفجرة عندما تكون ارفع تكون نقطة القياس اقرب لان هذه النقطة يصلها الضغط من اسفل، في الشارع نلاحظ ان هذه الاثار تتكرر لكن لا ينخفض تأثير العبوة الناسفة بل عوامل اخرى ويتكرر لكن آثار شكل المتفجرة تتراجع بقدر ما نقترب من الجهة الاخرى من اشلارع او نبتعد عن المتفجرة لكي نوضح هذا الثمال بصورة اكثر ونعرف ما الذي يحصل بالنسبة لمبنى السان جورج ومبنى بيبلوس لابد من ادارة هذا الرسم 90 درجةو ونتصور ان المبنيين هي عند ناقص 10 و زائد 26 مترا وما فعلناه هو ان نضيق شكل المتفجرة بشكل مستقيم مقارنة بالمبنيين.

 

القاضي راي: سيد ميلن حضرة البروفيسروة اظن ان القضاة لا يفهمون ما يجري ربما يمكن لميلن ان يساعدك في توضيح هذه الامور وربما هناك اي مفهوم ملموس يمكننا ان نركز عليه فيما يتعلق بالمبنى او الشارع.

 

ميلن: البروفيسورة يمكنها ان تشرح ذلك في الرسم البياني التالي على ما اظن نلاحظ تغيرا في الخط الاخضر بشكل مختلف تماما بدلا من اندفاع منخفض لدينا اندفاع مرتفع وذلك بالنسبة للمستطيل الرقيق الشكل وان انتقلنا الى الصورة في الاسفل نلاحظ ان الخط الاخضر هو الى جهة الاسفل بين 10 و 15 مترا ، وفقا للمسافة افهم ان هناك تغييرا صعودا ونزولا وهو يتعلق بالاندفاع النسبي في نقطة الانفجار وانت شرحت ان الخط الوسطي في هذا الرسم البياني يمثل نقطة الانفجار هل هذا صحيح؟

 

الشاهد لوتشيوني: في الرسم الذي يعكس y موازيا لعشرة امتار و x صفر هو فوق المتفجرة تماما قاعدة المتفجرة هو عند 0.76   مترا والمتفجرة بذاتها مقاسها 0.93  بالنسبة للمتفجرة المركزة ونقطة القايس هي فوق ذلك مباشرة اي على علو مترين اي ان المسافة بين ىنقطة المقاس واقصى حد للمتفجرة هو اقل من 40 سم اي هذه النقطة قريبة جدا من المتفجرة وبالتالي فان الضغط يزداد بصورة ملحوظة هذه المسالة ليست سهلة الشرح ربما بامكاني ان اشرح ذلك مستخدمة بعض العلب ربما 4 علب تكفي وقلما

 

القاضي راي: اظن ان الجواب هو نعم

 

عاكوم: حضرة البروفيسورة عندما تقولين ان المتفجرات هي على مسافة 0.93  مترا هل هذا ما قلته؟

 

الشاهدة لوتشيوني: هذا المتفجر له شكل المستطيل طوله 0,93 وهو موضوع على علو 76 سم اي ان المتفجرة قريبة جدا من حدها الاقصى المترين

 

ميلن: اطلب اعطاء ميكرفون محمول للشاهدة حضرة الشاهدة ان كنت تريدين تغيير شكل هذه الصناديق فربما يمكن ان تبدأي من هنا لاستعمال السماعات وتتحركي بكل سهولة

 

القاضي راي: حضرة الشاهدة عندما تظهرين ذلك سنصور ما تقومين بها بشريط مسجل ونعطي ذلك رقم بينة فتصبحي البينة الارجنتينية الثانية في هذه الاجراءات اليوم وعلى الاقل البينة السيدة الاولى.

 

ميلن: اذا اردت ان تستعملي هذه الصناديق وتحدثت عن زاوية بتسعين درجة ويمكنك ان تحركي هذه الصناديق باي طريقة تريدين.

 

الشاهدة لوتشيوني: من باب التفصيل سنفترض اننا امام اربع علب التي هي التي ستعطينا شكل المتفجرة لست ادري ان كان في وسع احد ان يساعديني لنقل العلب لانني ليس باستطاعتي ان استخدم يدا ثالثة واحتاج الى اربع علب نفصلها عن البقعة من العلب الاخرى شكرا ممتاز فلنفترض ان هذا هو توزيع المتفجرة عوضا ان نضع العلب هكذا وضعنا هاتين العلبتين فوق الاخريين، واريد المقارنة وافضل ان تكون تكون هناك علبتان اخرتيان هنا فوق نقارن هذين الشكلين المختلفين للعبوة الناسفة ركزنا المتفجرة او العبوة في هذا الاتجاه طوله نصف هذه ولنتصور انها متوازية لو قست الضغط هنا بما اننني قريبة هنا من المتفجرة فان قيمة الضغط والاندفاع ستكون عالية ولكن ان قست الضغط هنا فسيكون اقل لان العبوة الناسفة ابعد وهذا ابعد وعلينا ان نزيح العلب قليلا ومبنى بيبلوس ابعد ولو ركز المتفجرة على هذا الشكل عموديا مثال ان هذه المسطرة ترمز الى مبنى السان جورج وهذا ابعد علينا ان نزيح العلب قليلا هو مبنى بيبلوس لو ركزت المتفجرة على هذا الشكل بصورة عمودية لا شك ان الضغط سيصل الى 10 امتار وهنا يصل مزيد من الضغط عندما تكون المتفجرة مركزة لكن بما ان هذا الجانب ابعد فالفارق اقل هذا ما قصدته بادارة المتفجرة 90 درجة ففي التحليل الذي في التقرير الجدران في هذه المنطقة لو جمعت العلب بشكل معاكس لكنا وصلنا الى الاثار في هذا الاتجاه في هذه المنطقة ينخفض ولكن لمسافة 5 امتار يزداد الضغط لو ركزت كل المتفجرة على هذا الشكل فلا شك ان الضغط والاندفاع سيزدادان في هذا الاتجاه وذاك اعتبارا من 5 امتار .

عندما نتحدث عن متفجرة مركزة نفكر في حجم صلب بينما هو في الواقع مركز على شكل مكعب .

 

القاضي راي: شكرا  سوف نعتمد هذا الشريط المصور لشرح لوتشيوني بينة

ميلن: مازلنا ننظر الى الصفحة 15 من هذا الملحق تحمل الرقم D02546000 يمكننا ان نرى في الصفحة التالية وربما يمكننا ان نشرح هذه الرسوم بشكل مختصر Y تعادل 20 مترا ومن ثم تعادل 25 مترا وفي الرسم الاخير 30 مترا يبدو لنا ان الخطوط تبدأ بالالتقاء واصبحت الاختلافات اقل كلما اصبحت المباني على مسافة ابعد وهل يصح هذا القول؟

 

الشاهد لوتشيوني: نعم هذه الاثار في الاتجاه الافقي تتراجع حتى الشكل النهائي الذي ليس على الشاشة بل على الصفحة التالية والذي يرمز الى وضع الجدار عند مبنى بيبلوس 36 مترا وليس 30 وهو العرض الكامل للشارع

 

ميلن: هل يمكن ان ننتقل الى الصفحة التالية الى اعلى الصفحة والمسافة 36 مترا ونلاحظ فوارق كثيرة جدا بين مختلف الخطوط وانت تذكريني في التقرير وانا سوف اقرا من اسفل هذه الصفحة تقولين انه نلاحظ ان تركيز العبوة الناسفة يؤدي الى انخفاض قوة الدفع في محيط العبوة وزيادة قوة الدفع وزيادة قوة الدفع الموجهى على طول الطريق اذا عندما نتحدث عن تركيز العبوة هل تعنيين بذلك وضع العبوة في مساحات اقل كما شاهدنا في العلب منذ قليل وهي مركزة من ناحية القياسات وليس من ناحية المواد المتفجرة نفسها.

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم عندما اتحدث عن تركيز العبوة الناسفة اعني وضعهم ضمن نفس الحجم لان الكتلة لا تتغير ولكن انطلاقا من قاعدة اضيق بحيث تكون العبوة اعلى واكثر تركيزا في الفضاء ان جاز التعبير وكل ما في هذه الفكرة يشير الى هذا المثال تحديدا، ومن هنا فاننا عندما نركز المتفجرة يزداد الضغط والاندفاع في النقاط التي ليست محيطة بالمتفجرة بل على مسافة ما من المهم ان ناخذ ذلك في الاعتبار كي نرى كيف يمكن ان تكون النتيجة للنماذج لو ان المتفجرة كانت موضوعة بشكل مركز واسمح لي ان اضيف ان هذه الاثار لا نكتشفها هنا بل لاحظناها في اختبارات حقيقية مع الدكتور امبروسيني حيث شاركنا في محاكات حسابية لتفجيرات على سطح الارض بتوزيع مختلف اخر واتيح لنا ان نقيس الضغط والاندفاع الذي ليحق مسطحاتكم وهي اقل بكثير مقارنة باثار المتفجرة المركزة. 

 

ميلن: هناك مسألة يمكن ان نتطرق اليها بايجاز في كل الرسوم التي شاهدناها نلاحظ وجود خط رقمه صفر اي العبوة االموضوعة مباشرة على سطح الارض وذلك يتماشى مع ما حصل في التجربةFP33 وباستطاعة الغرفة ان تعتبر ان الارقام مباشرة على سطح الارض تكون اقل من قوة الدفع الفعلية اذا هي اقل من الخط بقليل وذلك يدفع بنا الى الووصل الى الاستنتاج الذي نراه في الصفحة 17 النقطة 2 و 4 و2 وتقولين انه استنادا الى هذه الدراسة يمكن القول انه اذا تم تفجير الكمية نفسها من المتفجرات على سطح الارض عوضا من علو معين في حدود 76 سم من المتوقع الحصول على ضرر اقل في واجهات المباني الواقعة على جانبي الطريق.

 

الشاهدة لوتشيوني: هذا التحليل مستقل عن التحليل السابق لكننا رسمنا المنحنيات على نسف الشكل كي لا نكرر الاشكال لكن لو قارنا الخط الازرق بالاحمر لتبين لنا ان الاندفاع اقل بكثير عندما تكون المتفجرة على سطح الارض نقارن اذا قيمة الاندفاع على 2 بالنسةب لمتفجرة حى 76 سم مع الاندفاع لمتفجرة على سطح الارض وعندما تكون هذه على سطح الارض يمكن ان نصل الى 50 % اقل الاندفاع.

 

القاضي راي: هل يمكن القول انه كلما كان الانفجار اعلى من سطح الارض كلما ازدادت الاضرار التي تلحق بالمباني المجاورة؟

 

الشاهدة لوتشيوني: لذلك حد ليس بامكاننا ان نعمم لاننا لا نعلم الى اين تصل حدود المباني بقدر ما ترتفع المتفجرة تختلف الاضرار على المباني ولكن لو ركزنا على نقطة معينة متفجرة على علو مترين كما نحلل في هذا الثمال لتبين ان الضغط والارتفاع اللذان يصلنا الى هذه النقطة اقل بكثير ان كانت المتفجرة على سطح الارض او ان كانت مرتفعة 76 سم وهذا بامكاننا ان نتحقق منه عندما نصل الى اشكال الاضرار في النطاق الهيكلي عندما تكون المتفجرة على سطح الارض.

 

ميلن: حسنا سأطلب من التطرق لمسالة واحدة سأتطرق الى جزء كبير من التقرير لكن الخلاصات مختصرة وانا اتحدث عن الصفحة التي تحمل رقم D0254602 واتكلم عن تاثبير الجدران الجانبية هل يمكن ان تؤكدي لنا ان هناك دراسات جرت قبل الدراسة التي قمتم انتم بها وقد نظرت بما يسمى بتاثير الاخدود او انعكاس الجدران لاسيما في الشوراع الضيقة وفيها جدران عالية وقد يكون مفيد بالنسبة لنا ان تمكنا من ان تاكيد ما يلي انتم اخذتم ذلك بعين الاعتبار لاسيما في اطار التجربة في ال33 وانتقل الى الصفحة 34 من المرفق الاول حيث قلتم في الخلاصات انه في هذا الاختبار تؤدي الجدران المستخدمة في الانفجار الى تغيير موجة الانفجار الاخر ولذلك فان تأثير الوادي لا يكاد يذكر وسيتم حصول التاثير نفسه حتى من دون وجود الجدران ولو كان للجدران فتوحات كما في واجهات المباني في بيروت لكان الاثر اقل من ذلك

 

ميلن: نحن لسنا مهتمين كثيرا بتحليل التجربة 33 الا ان كان لذلك اثر على ما يجب ان تعرفه الغرفة حول اثار ذلك على ما حصل في بيروت اذا في ما يتعلق بما جرى في بيروت نحن نعرف ان مبنى السان جورج ومبنى البيبلةس كان فيهما فتحات واسعة هل يمكن ان نعتبر انه لاحظنا وجود تاثير الوادي ما ادى الى زيادة الاضرار التي لحقت بالمبنى.

 

الشاهد لوتشيوني: كلا ما تبنياه من خلال هذا النموذج اننا حتى وان رفعنا الجدران الجانبية وحتى لو كانت لها فتحات صغيرة هذا لا يترك اثرا لان الرصيف على قرب من هذه الجدران هذا ما اتاح لنا ان نحلل الاضرار على واجهات المباني بغض النظر عن اي منهما لانه لم يكن هناك حاجة لدراسة التأثير في جهة وما يتركه على الجانب الاخر ليس فقط لكي نحلل ما حجث في الشارع وعلى المركبات عندما نتحدث انه لم يكن لذلك تأثير الاخدود في المنطقة او في وسط الشارع نشير الى الشق الميكانيكي لهذه الظاهرة لمك ندرس الظاهرة الحرارية ربما توصلنا الى استنتاج آخر في هذه الحالة.

 

القاضي راي: انا بحاجة الى توضيح امر فيما يتعلق بالاستنتاج في الفقرة  2.3.4 التي تتحدث عن الجدران المائلة اطلب منك ان تشرحي الجملة عندما تقولين من المتوقع عادة هل تشيرين الى توجيه الشارع او تأثير الاخدود ؟

 

الشاهدة لوتشيوني: تأثير الاخدود هذا هو نفسه تأثير حفرة ممكنة في اشلارع كيف ان الجدران يمكن ان تؤثر اذا كان الانفجار في وسط الشارع عندما تكون الشوارع ضيقة والجدران علية وبدون ثغرات فان الضغط يكون اكثر، في حالة شارع بيروت الشارع كان عريضا وكانت هناك فتحات في الواجهات لا ترتد فيها كل الضغوط اضافة  الى ان مبنى سان جورج كان اقرب من الشارع كل ذلك لم يؤد الى تأثير الاخدود في هذه الحالة.

 

ميلن: ان ذهبنا بالامور الى ابعد الحدود لو وقع الانفجار داخل نفق اعتقد انه سيؤدي الى اكبر قدر من تأثير الاخدود بسبب ارتداد الموجات وانتشارها داخل النفق دون اي امكانية للخروج الى اي مكان اخر.

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم لو فجرنا عبوة داخل انبوب مغلق فان آثار الانفجار ستكون مركزة اكثر.

 

ميلن: سوف اطلب العودة الى التمرين الذي كنا نقوم به قبل توقف استراحة الغداء وقد تذكر الغرفة اننا قد القينا نظرة الى نماذج الخاصة بمبننى السان جورج كجزء من تحليل نطاق الانشاءات وربما بامكاننا العودة الى هذه التحاليل فنحن كنا ننظر الى الصفحة التي تحمل الرقمd0359333 وكنا ننظر الى الانشاءات التي قمت بالتعرف عليها على انها الجزء الداخلي من مبنى السان جورج وهو القسم الذي كنت تتحدثين عنه هل هذا صحيح؟

 

الشاهد لوتشيوني: نعم هذا التسليح او هذا الدعم بقضبان الحديد التقليدي هو في حالة الاسمنت المسلح.

 

ميلن: هل يمكن ان نعرض على الشاهد الصفحة التالية  وتحمل الرقم d0359334

 

القاضي راي: ما الذي عرضته على الشاشة لمحضر الجلسة

 

ميلن: عرضت الشاهدة الصفحة التي تحمل الرقم d0359333 وهو النموذج المدعم ويظهر القضبان الحديدية في الجزء الداخلي من قسم من مبنى السان جورج وسوف ننظر الى صورة مشابهة تتعلق بمبنى بيبلوس في الصفحة الثالثة.

 

القاضي راي: سيد ميلن ما اريد ان اعرفه هنا واستوضحه هنا اننا عرضنا على الشاهدة الصفحة 62 الفقرة الخامسة وهي عبارة عن التسليحات او الدعم داخل مبنى السان جورج وهذا جزء من البينة p377.

 

ميلن: نعم هذا صحيح ومن الان وصاعدا عوضا عن الذهاب الى هذا التقرير قد يكون من المفيد للغرفة العودة الى الملحق الثاني من البينة p378 وننتقل الان الى الصفحة التالية التي تحمل الرقم d0254629 من هذا الملحق حضرة الشاهدة نرى على اشاشة صورة لمبنى البيلوس بهدف النظر الى النماذج الانشائية وعلى عكس الامثلة السابقة التي نظرنا فيها الى نقطة محددة في مبنى البيبلوس في هذه المرة هل اخذتم قسم اكبر من المبنى اي الجزء الاقرب من الناحية المادية لحفرة الانفجار وانا اتحدث عن القسم على سطح الارض ونرى الخط الاحمر حوله

 

الشاهدة لوتشيوني: كي نقوم بتحليل للعوامل الهيكلية تناولنا منطقة اوسع كانت اضرارها موصفة وواضحة ولكي نجري هذا التحليل الهيكلي والنموذج الذي تلاحظونه على اسف يمين الصفحة هو ما يرمز الى ذلك.

 

ميلن: في اسفل الصفحة الى ناحية اليمين نحن ننظر الى نموذج حاسوبي لناحية الطريق هل هذا صحيح ؟

 

الشاهد لوتشيوني: نعم الطبقة العليا من الشارع او الطريق.

 

ميلن: ان انتقلنا الى صفحة اخرى هل نرى القضبان الحديدية والتدعيم في هذا الجدار

 

القاضي راي: نحن نتحدث عن الصورة التي تحمل الرقم 3.2 من المرفق نفسه

 

ميلن: نعم هذا صحيح نحن نرى على الشاشة في اسفلها الى ناحية اليسار نقطة مقربة لصورة التقطت في وقت لاحق وتظهر فيها القضبان الحديدية والتسليح في هذا الجدار هل زودتم بهذه الصور التي التقطت بعد التقرير الاول الذي اعددتموه وهذا سمح باعطائكم المزيد من المعلومات حول هذا القسم من جدار مبنى بيبلوس.

 

الشاهدة لوتشيوني: ان لم تخني الذاكرة هذه الصور الشمسية ارسلت الينا في شهر اذار من العام 2012 اي بعد عام ونصف من اعداد التقرير

 

القاضي راي: رأيت هذه الصورة سابقا في مكان ما على ما اظن

 

ميلن: لا اعرف ان منا عرضناها سابقا ولكن يمكنني ان اعطيكم معلومات عنها فقد اخذت هذه الصورة وكانت مرفقة بملاحظات المحققين في 26 تشرين الاول 2011 وكانت الارقام بموجب المادة 91  607 631 والارقام المرعية للادلة هي 60242217 وصولا الى 60242254 ولدينا صور رقمية من نوعية افضل في حال الضرورة.

 

القاضي راي: نحن اردنا فقط ان نعرف عنها لمحضر الجلسة

 

ميلن: في الصورة الاخرى من مجموعة الصور هذه هي في الصفحة التالية ومن الافضل ان ننتقل اليها في اعلى هذه الصفحة لدينا نموذج الى جهة اليمين وصورة الى جهة اليسار تظهر اجزاء من ذلك الجدار من الصعب ان نرى هذه الصورة بوضوح لان هذه النسخة هنا واظن انني اعطيت نسخة اوضح لغرفة الدرجة الاولى لرؤيتها بوضوح اكبر وعندما ننظر الى هذه الصورة تحديدا حضرة الشاهدة هل كان هناك علامة تخص هذه الصورة وضعها المحققون الذين التقطوها

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم ونتبين وان بشكل غير واضح كليا هذه الصورة الشمسية التي هي على ميسرة الصفحة بعض الخطوطج المتوازية المنحنية ثم ان هناك اشارة الى سلم او درج الى جانب هذه الصورة كان هناك نص يبين ما في كل من الصور وفي هذه الصورة اشار النص الى ان تسليح الدرج او السلم كان ظاهرا في هذا الجدار تبين العلامة في هذه الصورة ولكنني شخصيا لا ارى التسليح ولكن من المفترض ان هنا كان الدرج وهذا كان الضرر الذي لحق بالجدار وهذا ما نراه في الصورة

 

ميلن: حضرة القاضي ان انتقلنا الى البند العاشر في قائمة العروض ونعرض الصفحة ذات الرقم المرجعي للادلة 6024241على الشاشة

 

القاضي راي : عمن تتحدث

 

ميلن: اتحدث عن الصورة نفسها ولكن بنسخة اوضح

 

القاضي راي: شكرا

 

ميلن: وربما هنا علينا ان نشرح السياق فهنا نرى الباب او المدخل بوضوح ويمكن ان نكبر الصورة الى اعلى اذا نرى هنا علامة على هذه الصورة تظهر مكان السلالم وهي الى اعلى المدخل كما نرى هنا ويمكننا هنا نزيلها عن الشاشة واطلب العودة الى..

 

القاضي راي مقاطعا: ربما يمكننا ان نعتبر هذه الصورة دليلا

 

ميلن: هي دليل ولا اعرف ماذا كانت قد اعطيت رقم بينة ام لا واتودون ان تعطوها رقم بينة مع العلامات او بدونها

 

القاضي راي : فلنقم بالامرين هل هناك اعتراض من الدفاع؟

 

ادوارد: لا اعتراض ولكن الاحظ ان هناك نسخة افضل في قائمة عروض الادعاء وهي مموهة ويمكن للقضاة ان يتفهموا ذلك في حال نظروا اليها الان.

 

ميلن: النسخة الرقمية وهي الافضل لا تشمل اي علامات ولكن بما ان غرفة الدرجة الاولى قد عرفت اين مكان العلامات هنا خط ملتو نوعا ما في هذه الصورة ونجد هذه الوثيقة في قائمة العروض في البند 11 وتحمل الارقام المرجعية للادلة D0254536 هذه نسخة مموهة وكان علي ان اعرضها بدلا منها.

 

القاضي راي: أتعني صورة معدلة؟

 

ميلن: لا اظن انه يمكن التعرف عليها ولكن الوجه غير واضح

 

القاضي راي: ماذا عن بقية الصور؟

 

ميلن: الارقام بموجب المادة 91 هي 607 631 وهي النسخ الرقمية في البند 15 من قائمة العروض.

 

القاضي راي: هل هناك اي اعتراض على قبول الغرفة مجموعة الصور بأكملها؟ لا اعتراض اذا نعطيها رقم البينة P394  لكل هذه الارقام بما في ذلك ملاحظات المحققين بتاريخ 26 تشرين الاول 2011

 

ميلن: يمكن للغرفة ان تأخذ استراحة قصيرة الان قبل ان ننتقل الى مضووع اخر

 

القاضي راي: نأخذ استراحة قصيرة

 

ميلن: اطلب ان نعرض على الشاشة الصفحة ذات الارقام المرجعية للادلة D0359336 وهي من الوثيقة التي كنا ننظر اليها منذ لحظات

بروفيسور ليتشيوني بعدما حصلت على الصور التي ارسلت اليك أتمكنت من ان تري على اسفل هذه الصفحة النموذج الذي يمثل جدار مبنى بيبلوس خصوصا اننا نرى انه في الصورة في الاسفل الجدار هو معكوس كما لو اننا نراه من الداخل الى الخارج.

 

الشاهد لوتشويني: ما يظهر في هاتين الصورتين للنموذج هي القيود التي وضعت كي ننظر في وضع الهيكلية التي اسقطت وكي نركز هذا النموذج عند الشق الادنى اذا في الناحية الخلفية من الجدار ما قمنا به هو اننا مثلنا هذا القيد الذي كان يشكله السلم في الاتجاه الافقي مقارنة بالجدار هذا نوع من التبسيط لهذه المشكلة كي لا نضطر لوضع نموذج للهيكلية بكاملها وللجدار لانه كان من المقصود ان نعرف كيف سيكون عليه الجدار وهذا الشق القاسي الذي كان يحول دون انتقال الجدار بصورة افقية اي بشكل مستقيم.

 

ميلن: آمل حضرة القضاة ان امامكم المرفق الثاني الصفحة 9 ذات الارقام المرجعية للادلة D0254630 التي تظهر النماذج الحاسوبية لذلك الجدار في النصف الاعلى من الصفحة، لوتشويني رأينا في مناسبات سابقة نماذج حاسوبية وضعتها مع البروفيسور امبروسيني في ما يتعلق بنماذج الحفرة وقد نظرنا الى صور تمثل نماذج حاسوبية لاجزاء من جدار وعلى غرار النماذج المستخدمة لتوضيح الحفرة استعمل وقتها نوع من الشبكة وهل هي الحسابات نفسها التي استعملت في النموذج بكل عنصر؟

 

الشاهد لوتشويني:  هذا الجدار او كفاصل مشكلة من عناصر دقيقة  ولو نظرنا اليها مواجهة والسماكة هي اربع سم لان الجدار كان رقيقا جدا 20 سم لا اكثر كل هذه العوامل عالجناها بصورة متوازية واعتقد انه جاء في مكان ما قمنا بوضع نموذج لها بشبكة خمسة بخمسة سم وسماكة اربعة اضافة الى كل هذه العناصر صلبة مثل المكعبات هي التي تشكل هذا التسليح وكل اجزاء هذا التسليح لها شكل اي مجزأة الى عوامل قصيرة.

 

ميلن: اذا اقترح على الغرفة ان تنتقل الى الصفحة العاشرة من المرفق الثاني هل وضعتم نماذج حسابية مختلفة لعكس اثار الانفجار وتحديدا ما يتعلق بواجهة فندق السان جورج.

 

الشاهد لوتشيوني: قمنا بعدد كبير من المحاكات الحسابية لكل من كمية من المتفجرات وعلى علو مختلف وقمنا بتقدير الاضرار اكان بالنسبة الى فندق السان جورج او للجدار المقطوع بالنسبة الى مبنى بيبلوس، سنبدأ بمبنى السان جورج وننظر الى الصورة العليا في الصفحة العاشرة حضرة القضاة سوف ننظر الى هذه الصور وتعريف كل صورة على الصفحة التي سبقت ولكن سوف احاول ان اعرف عن كل صورة ونحن ننظر الى الصور.

 

القاضي راي: ايمكنننا ان نبدأ بالاستنتاجات ونعود الى الوراء لاحقا

 

ميلن: ان كنت تفضل ذلك حضرة القاضي لا مشكلة في ذلك

 

القاضي راي: نعم

 

ميلن: في هذه الحالة سوف اطلب من الغرفة ان تنظر الى الصفحة 19 من المرفق الثاني ايمكننا ان نركز على الصورتيين في الاعلى من فضلكم حضرة الشاهدة بما انكم قد اجريتم هذه الاختبارات وكان هناك متغيرات في كمية معادلة لمادة tnt ارتفاع المتفجرات عن سطح الارض بحوالي 75 سم ومتر ونصف المتر واجريتم اختبارات ل200و2500 الاف كلغ وهنا نلاحظ نتائج ل2500 كلغ من المتفجرات على ارتفاع 75 سم فوق سطح البحر والنموذج الى جهة اليمين يمثل الاثار التي حسبت في التحليل الحسابي وقد وضعت جنبا الى جنب مع المبنى الفعلي وهل هذه هي المقارنة الاقرب اتلتي تمكنتم من التوصل الى نتائجها بكمية 2500 كلغ متفجرات على ارتفاع 75 سم؟

 

الشاهد لوتشويني: نعم هذا هو ما يشكل تفاصيل الضرر مقارنة بما لاحظناه في الخيكلية وان اخذنا بالاعتبار مجموعة التبسيطات في هذا النموذج اذ  من المستحيل ان نتوصل بدقة الى مقدار الضرر ولكن لو قارنا للاحظنا بان هذه العارضة مرفوعة وفي الصورة الافقية عند الاسفل اوضح نتائج الانفجار التي رفعت هذه العارضة وكسرت العمود الذي يسندها.

 

ميلن: أيمكننا ان ننتقل الى الصورتين وهما ما نراهما هنا الى جهة اليسار نرى الفتحة نفسها من واجهة مبنى السان جورج ولكن هناك انحناء في الاعلى والنموذج الحاسوبي يمثل ذلك بالطريقة نفسها مع الزاوية بحوالي 90 درجة على ما يبدو وهناك كمية 2500 كغ من TNT على ارتفاع 75 سم فوق سطح الارض.

حضرة القضاة ان لم تهتموا بهذه الصور فلنضعها جانبا ولكن نلاحظ انه كلما قلت كمية المتفجرات قل الضرر وذلك لكمية 1600 كغ

ننتقل الى نموذج لمبنى بيبلوس وهنا اختبار مماثل لكميات مختلفة من TNT من الفي كغ الى 3600 كغ وعلى ارتفاع مستوى سطح الارض الى متر ونصف المتر وتوجد صورة في الصفحة 26 من المرفق الثاني بيد الغرفة. وان نظرنا الى الصورة في الاسفل هنا لدينا صورة للضرر الذي لحق باسفل الجدار قرب الباب او المدخل لواجهة بيبلوس ونموذج حاسويبي للقسيم نفسه في اسفل تلك الصورة وهل هذه هي المقارنة الاقرب الذي كان بامكانكم ان تتوصلوا اليها ما بين الضرر الحقيقي والنتائج التي توصلتم اليها في النماذج الحسابية.

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم هذا صحيح وهناك صورة في الاسفل تبين لنا انهيار الجدار.

 

القاضي راي: تحدثت منذ لحظات عن نوع  التصدع في هذا الجدار هل كنت تتحدثين عن نموذج الى اليسار ام الجدار الحقيقي في الصورة الى اليمين.

 

الشاهدة لوتشيوني: في الحالتين نرى تصدعا عند القاعدة المقصوصة وذلك بنتيجة الانفجار الذي حصل وهذه الاثار في حالة المبنى يكون ناتجا عن ان الجدار قد تضرر بفعل الضغط ووصل الى القاعدة بفعل هذا الضغط الذي حصل عند الجهة السفلى.

 

ميلن: حضرة القاضي ليست هذه الصورة بغاية الوضوح ولكن لمساعدة الغرفة يمكنكم ان تنتقلوا الى البند 15 من قائمة العروض

 

القاضي راي: هل نتحدث هنا عن البينة p394

 

ميلن: نعم حضرة القاضي عن هذه البينة نتحدث وربما الصورة اوضح هنا وفي وسط هذه الصورة نرى ان الجدار قد دفع الى الخلف ويظهر فيه قضبان التسليح نتيجة القذف والتصدع.

 

القاضي راي: أيمكنك ان تشرحي لنا ماذا يظهر هنا

 

الشاهدة لوتشيوني: ما نراه هو هذا التصدع في الجدار ألاحظ ان آثار ضغط الانفجار ب 2500 كلغ شبيه بما لاحظناه هناك.

 

ميلن: بالنسبة لمبنى بيبلوس والسن جورج الرقم الاقرب حسابيا للمبنيين كان 2500 كلغ من TNT على ارتفاع 75 سم من مستوى سطح الارض ننتقل الان الى البينة P381 في الصفحة  D0359365 نرى هنا الاستنتاجات المبنية على تحليل نطاق الانشاءات لكمية متفجرات ما بين 2500 كغ و 3000 كغ من TNT على ارتفاع 50 الى 80 سم فوقف سطح الارض موزعة ما يظهر الاضرار الهيكلية التي كانت واضحة في بيروت وعندما نتحدث عن توزيع في سطح مستوي هذا يعني انها ليست ضمن مجموعة واحدة ومنفردة ومركزة.

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم الصور التي شاهدناها ترمز الى توزيع كهذا الذي امامنا في القعة 4 امتار و 30 ب 180 سم و 19.5 سم علو استندنا الى هذا التوزيع بالنسبة للمحاكاة الحسابية الخلاصة اذا ان كان هذا توزيع المتفجرة لاحداث الضرر الذي لاحظناه كان لا بد من متفجرة بين 2500 كغ و 3000 كلغ على علو بين 50 الى 80 سم لو غيرنا العلو ووضعنا متفجرة اقل او على علو اكبر نصل الى نتائج مشابهة وهذا ما نلاحظه في كل الصور في التقرير.

 

القاضي عاكوم: عندما تقولينان القياسات هي عبارة عن 4.30 ضرب 180 و19,5 فهذه مجرد تقييمات.

 

الشاهدة لوتشيوني: كلا هذا تقدير انطلاقا من هذه القياسات لمتفجرة في مركبة كما في الاختبار fp33 والمهم هنا ان نعرف انطلاقا من الخلاصة التي توصلنا اليها لو اخذنا في حسباننا الثار الناشئة عن تركيز العبوة وما حللناه هنا في وسط هذه القاعة في الجلسة السابقة بامكاننا ان نستخلص ما يحصل من اضرار اذا وضعنا نفس الكمية من المتفجرات بين 2500 الى 3000 اكثر تركيزا مما هي عليه الان فان هذا يؤدي الى زيادة الضرر.

 

ميلن: هل انتقلنا الى الصفحة التالية من هذه الشفافية التي تحمل الرقمd 0359366 وانت تقولين هنا ان الانفجار هو تحت الارض وتقولين انه يجب استبعاد هذا الامر او ها الاحتمال ولان كمية التفجيرات الضرورية لانتاج مثل هذه الحفرة يجب ان تتخطى ال3000 او ال300 ولكن يجب ان تكون اقل من الف ولكنها لا يمكن ان تحدث مثل هذه الاضرار ولكن من جهة اخرى كمية المتفجرات يجب ان تتواجد تحت الارض لتحدث مثل هذه الارضرار ولكانت ادت الى حفرة اكبر من هذه بكثير اذا ليس هناك توازي بين كمية المتفجرات وحجم الحفرة والاضرار ولو كان الانفجار تحت الأرض لكانت الحفرة اكبر.

 

الشاهد لوتشويني: نعم هذا صحيح، ولكنت اود ان اوضح ان هذه الصورة ربما ترمز الى عرض قمنا بعد التقرير الاول عندما استند الى حفرة بين 9و12 مترا وبالتالي فان هامش الكتلةو المتفجرة مطمورة بين 300 الى 1000 لكن بعد ان حددنا ادق مقاسات الحفرة تراجعت مقادير هذا الهادش الى 700 كلغ ولكن في اي حال من الاحوال هذه المتفجرة ادنى من الف مطمورة نعرف انها ان كانت مطمورة فان الضغط الذي يصل الى السطح هو اقل مما عليه بالف كلغ على سطح الارض ولا شك بانه اي شكل من هذه الاشكال كتل مطمورة كان بامكاننا ان ىنصل الى الاضرار التي لاحظناها على المباني ولو وضعنا تحت سطح الارض متفجرة تحدث هذه الاضرار لكانت الحفرة ضخمة الخلاصة من هذا التحليل انه لا يمكن ان تكون الحفرة مطمورة وكانت النتيجة الحفرة التي شاهدناها في بيروت والمباني التي عايناها على المباني المحيطة

 

ميلن: الملخص في ما يتعلق بالانفجار فوق سطح الارض انت تعتبرين ان امكانية وجود المتفجرات في شكل مركز ولكنك تقولين انه يجب ان نتجاهل هذا الاحتمال وهذه الامكانية وانه بالنسبة للمتفجرات التي تفوق 3600 كلغ مهما كان ارتفاعها ستكون الحفرة الناجمة عنها اقل واصغر من الحفرة اليت نجمت عن الانفجار اضافة الى ذلك بالنسبة لشحنة متفجرة تفوق 3600 كغ ستكون الاضرار التي تحدثها اكبر من الاضرار التي سجلت.

 

القاضي راي: في ما يتعلق بالعبوة المتفجرة التي يفوق وزنها 3600 كغ ستكون الاضرار التي تحدثها اكبر من تلك التي سجلت بعد الانفجار عما نتحدث؟

 

ميلن: نتحدث عن النتائج ليست هذه الطريقة التي نعرض فيها نحن هذا الموضوع بالانكليزية لكن اعتقد اننا نتحدث هنا عن النتائج، وفي ما يتعلق بالانفجار فوق الارض في حال كان شكل العبوة موزعا انت استنتجت ان عبوة مفخخة موزعة يتراوح وزنها بين 2500 كغ و 3000 كغ من TNT موضوعة فوق الارض على ارتفاع يتراوح بين 50 و 80 سم من الطبقة العليا لسطح الارض تتناسب مع الحفرة اليت احدثها الانفجار والاضرار الهيكلية زارغب بعرض الصفحة التي تحمل الرقم D0437130 وهناك ثلاثة رسوم الاول يشير الى انفجار تحت سطح الارض الى ناحية اليسار نرى العمق وحرف h  يشير الى الارتفاع وهو سلبي ومن ثم لدينا مستويات من العمق 25 سم الى 50 سم متر ومتر ونصف وكميات متراوحة من ماة tnt  تتراوح بين 500 الى 200 كلغ وفي كل مرة نحدد ما اذا كانت الحفرة الناجمة ستكون اكبر او اصغر اذا ما كانت الاضرار المحدثة اقل او اكثر وفي بعض الحالات تسجل حفرة اصغر ولكن في كل الحالات لم يتم احداث نفس الحفرة ونفس نوعية الاضرار وننتقل من هذه الصفحة الى صفحة..

 

القاضي راي: مقاطعا نريد ان تعطينا رقم البينة لو سمحت

 

ميلن: هذه البينةp381 ونلاحظ بالنسبة الى المتفجرات المركزة لان لدينا شكل مكعب في الجزء العلى من الرسم نلاحظ اذا مختلف الارتفاعات من مستوى الارض وصولا الى متر والعبوة تتراوح بين الف وثلاثة الاف وستمائة كلغ ولكن في كل الحالات كانت النتائج مختلفة وفي بعض الحالات كانت اصغر وفي بعض الحالات كانت الاضرار اكبر في حين كنا نتحدث مثلا عن عبوة زينتها الى 3600 كلغ وختاما الصفحة d0437133 وهنا نتحدث عن عبوة موزعة مستطيلة الشكل وايضا لدينا مختلف الارتفاعات ومختلف الاوزان وكما تحددين الاضرار اقل او اكثر ولكن ان نظرنا الى ارتفاع 50 سم وزنة 2500 كلغ نرى للمرة الاولى اننا نحصل على حفرة مشابهة واضرار مشابهة بالنسبة للارتفاع نفسه ولكن مع 3000 كغ نتوقع احداث حفرة اكبر مع اضرار اقل وبالنسبة ل 75 سم من الارتفاع و3000 كغ نتوقع احداث حفرة مماثلة واضرار مماثلة في الحالتين اعتقد ان هذا الامر يمثل عملية الاستبعاد التي اعتمدتموها عندما نظرتم في كل احتمال وكل اختلاف في مستوى الارتفاع اختلاف في الشكل وكمية المتفجرات

 

الشاهدة لوتشيوني: نعم في الحالات الثلاث الاهم التي بامكاننا ان ندرسها بهذا النوع من التحليلات كمية المتفجرات علو المتفجرة والشكل التقريبي للمتفجرة.

 

ميلن: الاستنتاجات هي ان المتفجرات لم تكن مطمورة ولم تكن تحت الارض الكتلة المتفجرة لم تكن مووضعة على الارض بل موزعة فوق الارض على ارتفاع يتراوح بين 50 و 80 سم من سطح الرصيف او الطبقة العليا من الطريق تتوافق مع الحفرة الملاحظة والدار الذي لحق بالمباني وتراوحت كمية المتفجرات بين ما يعادل 2500 و 3000 كغ من مادة TNT 

 

الشاهدة لوتشيوني: هذه هي الاستنتاجات النهائية لكل الدراسات التي قدمها امبروسيني وقدمتها باختصار اليوم انا شخصيا.

 

ميلن: حضرة القضاة ان كنا اغفلنا امرا ما في كل هذه العروض يكون الخطأ يقع على عاتقي اعتقد اني قلت كل المسائل التي كنت ارغب بالتطرق اليها.

 

القاضي ليتييري: هل حاولتم ان تحددوا نوع المتفجرات لانكم توصلتم الى نتيجة وتمكنتم من تحديد موقع المتفجرة ولكن هل حاولتم ان تحددوا نوعية المتفجرات المستخدمة؟

 

الشاهدة لوتشيوني: كل تحليلاتنا اجريناها على معادل TNTلا متفجرات بكتل مختلفة لمعادل الtnt تحدث نفس الاضرار وانطلاقا من هذا التحليل يتعذر علينا تحديد نوع المتفجرة التي استخدمت ان تغيير نوع المتفجرة يمكن ان يتغير حجم الشحنة والعلو او مركز الثقل ولكن لا يمكن ان يتم ذلك  في ما يتعلق بنوع المتفجرات التي استخدمت

 

ليتياري: لقد فهمت كل هذه المعلومات المستندة الى ما يعادل مادة الtnt ولكن سؤالي هو التالي هل تمكنتم من معرفة نوعية المتفجرات التي استخدمت في هذا التفجير

 

الشاهدة لوتشيوني: اعتقد ان هذا قد يكون مهما ان تعرف نوع المتفجرات ولكن هذا يخرج عن نطاق اختصاصنا ولا يمكن ان نعطي راينا حول هذا الموضوع ولا بد لكم بخبار اخرين كي يمدونكم بهذه المعلومات الكافية

 

القاضي راي: شكرا حضرة الشاهد لذلك \نختتم افادتك هذا اليوم ونطلق سراحك ونتمنى لك امسية طيبة وان ترتاحي خلال الليل

 

الشاهدة لوتشيوني: شكرا جزيلا

 

القاضي راي: سيد اوسليفند يوم امس قيل لنا انك ستحتاج الى حوالي الثماني دقائق زائد او ناقص سيد ادوارد ما هي توقعاتك

 

القاضي راي: انا قلت في محضر الجلسة نااقص ثماني دقائق وهذا يختلف عن ثماني دقائق

 

ادوراد: انا سأحتاج الى وقت اقل بكثير من الوقت الذي احتجته عندما استجوبت السيد امبروسيني

 

القاضي راي: سيد خليل ما هي افضل التوقعات بعد ان استمعت لافادة البروفيسور اليوم.

 

عاكوم: كان الاستجواب الرئيسي هناك تفاصيل عدة اعتقد سأستغرق بين الساعة والساعة وربع.

 

القاضي راي: نراكم غدا رفعت الجلسة

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب