Printer Friendly and PDF

Text Resize

انتخاب القاضية إيفانا هردليشكوفا رئيسة جديدة للمحكمة الخاصة بلبنان

19 February 2015

انتُخبت القاضية إيفانا هردليشكوفا التشيكية رئيسة للمحكمة الخاصة بلبنان، خلفًا للقاضي السير دايفيد باراغوانث النيوزيلندي. وأعيد انتخاب القاضي رالف الرياشي اللبناني نائبًا للرئيس.
وقد انتخب قضاة غرفة الاستئناف في اجتماعهم اليوم القاضية هردليشكوفا والقاضي الرياشي لمدة 18 شهرًا تبدأ في 1 آذار/مارس 2015. وانتُخب الرئيس ونائب الرئيس عملاً بالمادة 8، الفقرة 2 من النظام الأساسي والمادة 31 من قواعد الإجراءات والإثبات لدى المحكمة.
وأعلنت المحكمة في بيان أن  القاضية هردليشكوفا استهلت مسيرتها المهنية كقاضية في العام 1990 وتولّت رئاسة محاكم تنظر في قضايا مدنية وجنائية. والقاضية هردليشكوفا حائزة شهادة دكتوراه من كلية الحقوق بجامعة تشارلز في براغ وهي متخصّصة في الشريعة الإسلامية وتتكلم اللغة العربية. وعُيّنت قاضية في غرفة الاستئناف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.
ويضطلع رئيس المحكمة بمسؤولياتٍ واسعة النطاق، تتضمن الإشراف على سير عمل المحكمة بفعالية وعلى حسن سير العدالة، وتمثيل المحكمة في علاقاتها مع الدول والأمم المتحدة وكيانات أخرى.
والقاضي السير دايفيد باراغوانث، الذي سيبقى قاضيًا في غرفة الاستئناف، شغل منصب رئيس المحكمة الخاصة بلبنان منذ تشرين الأول/أكتوبر 2011. وفي هذا الصدد، قال: "كان شرفًا لي أن أخدم لبنان وشعبه كرئيس للمحكمة لأكثر من ثلاث سنوات".
أضاف: "والآن بصفتي قاضيًا في غرفة الاستئناف، أتطلع إلى تقديم ما يلزم من دعم للقاضية القديرة والكفوءة هردليشكوفا التي تخلفني فيما تضطلع بدورها ومسؤولياتها الجديدة في مطلع الولاية الجديدة للمحكمة الخاصة بلبنان".

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب