Printer Friendly and PDF

Text Resize

الحريري يلتقي السفيرين البريطاني والروسي ويبحث الأوضاع مع جنبلاط

17/02/2015

استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في ”بيت الوسط" السفير المصري في لبنان بدر الدين زايد وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

السفير زايد قال بعد اللقاء: "عقدنا لقاءً مطولا جرى خلاله عرض للكثير من القضايا الإقليمية والخاصة بلبنان، وأعرب الرئيس الحريري مجددا عن تعازيه لمصر للحادث البغيض والمؤسف الذي تعرض له بعض المواطنين المصريين في ليبيا، كما اطلعت الرئيس الحريري على الاوضاع في ليبيا والمواجهة التي تخوضها مصر من اجل دعم الشعب الليبي ضد الإرهابيين المتطرفين الذين يحاولون السيطرة على الأراضي الليبية، كذلك عرضنا الاوضاع الاقليمية وكيفية استعادة الاستقرار الإقليمي".

اضاف: "كما ناقشنا العلاقات الثنائية والاوضاع في لبنان، والرئيس الحريري حريص دائما على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر وتعزيز الشراكة المصرية – اللبنانية وهناك توجه في مصر لتعزيز هذه الشراكة، من هنا كان هناك توافق في وجهات نظر التي بحثناها سواء الاقليمية أو اللبنانية او الثنائية".

كما التقى الرئيس الحريري رئيس تحرير صحيفة "اللواء" الاستاذ صلاح سلام.

كذلك، استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في "بيت الوسط" السفير الروسي الكسندر زاسبكين في حضور السيد نادر الحريري ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

بعد اللقاء تحدث السفير الروسي فقال: "أؤكد ان الجانب الروسي يقدر تقديرا عاليا مواقف الرئيس الحريري في سبيل تثبيت مبادئ العيش المشترك والاعتدال وتوطيد سيادة واستقلال ووحدة لبنان، ونحن على تواصل وخلال الفترة المنصرمة مع الرئيس الحريري بمواضيع عديدة، وعلى مستوى الحوار السياسي، وكذلك التعامل في سبيل زيادة قدرات الجيش اللبناني واجهزة الامن".

أضاف: "والجدير بالذكر ان الرئيس الحريري كان مبادراً لاستئناف التفاوض بخصوص توريد السلاح الروسي الى لبنان منذ عدة اشهر ويجري العمل حتى الان بصورة ايجابية وبناءة. خلال هذا اللقاء تم التأكيد على التوجه المشترك لانجاز  العقود في اقرب وقت ممكن، وأشير في هذا الصدد الى ان الشائعات لتشويه الامر في هذا المجال غير صحيحة على الإطلاق".

سئل: اذا لا صحة لما أشيع من عرقلة من قبل الرئيس الحريري لإتمام صفقة الأسلحة الروسية الى لبنان؟
اجاب: انا أؤكد ان العمل يجري بشكل صحيح وانطلاقا من تجربة الماضي وفي المرحلة الراهنة، كما من المتوقع ان تكون هناك نتائج ملموسة لإفادة الدولة اللبنانية.

بعدها، استقبل الرئيس الحريري قائد الجيش العماد جان قهوجي وعرض معه الاوضاع الامنية في البلاد.

ومساء، استقبل الرئيس الحريري السفير البريطاني في لبنان طوم فلتشر في حضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الأوروبية باسيل يارد والسيد نادر الحريري، وكان عرض لمجمل الأوضاع والتطورات الراهنة.

واكتفى السفير البريطاني بعد اللقاء بوصفه بالإيجابي جدا، معربا عن سعادته للقاء الرئيس الحريري في بيروت.

كما استقبل الرئيس الحريري في "بيت الوسط" رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط يرافقه نجله تيمور، في حضور السيد نادر الحريري، وتم عرض للأوضاع السياسية والمستجدات المحلية والإقليمية الراهنة من مختلف جوانبها.

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب