Print Friendly, PDF & Email

Text Resize

-A A +A

حبيش: إتصالات مكثّفة للحريري الاسبوع المقبل.. والشيطان يكمن في التفاصيل

30/09/2018

أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب هادي حبيش أن الرئيس سعد الحريري لا يستطيع التأليف وحده إذا لم يكن هناك رضى من رئيس الجمهورية، وكذلك إذا لم يرض الفرقاء السياسيين بالتشكيلة الحكومية فلا يكتب النجاح للحكومة خصوصا اذا كان القرار هو تأليف حكومة وحدة وطنية، موضحا ان مفهوم حكومة الوحدة الوطنية هو ارضاء جميع الناس.

وقال حبيش، في حديث الى "المؤسسة اللبنانية لإرسال"، ان "عقدة التأليف داخلية"، وعما يشاع عن ان تاليف الحكومة مرتبط بما ستؤول اليه الاوضاع او وضوح المشهد في ادلب ووضوح المشهد في ايران، رأى أنه "إذا تم تأليف حكومة في لبنان لن تؤثر على ادلب او ما يحصل في اليمن، وعلينا عدم تكبير الامور اكثر".

وأكد أنه " لا يوجد تدخل سعودي بشأن تأليف الحكومة ولكن مثل ما هناك رغبة بارضاء "حزب الله" من ايران او من المحور الذي تمثله ايران، أيضا هناك رغبة بارضاء رئيس حزب القوات سمير جعجع وارضاء النائب وليد جنبلاط من السعودية"، موضحا ان "هذا الامر لا يعني ان هناك تدخل من ايران من جهة ومن السعودية ولا من الغرب، وكل طرف من الفرقاء السياسيين لديه علاقة استراتيجية مع دول ولكن هذا لا يعني ان هذه الدول تتدخل في موضوع التأليف".

وعن امكانية ان يقبل الحزب التقدمي الاشتراكي بغير ثلاث وزراء دروز من حصتهم، لفت الى ان "هذا الامر ممكن ان يحصل عبر وزيرين درزيين مع وزير ثالث مسيحي يمكن الاتفاق عليه، وربما تسير الامور بهذا الشكل"، موضحا ان "العقدة الدرزية لن تكون بعد اليوم عقدة كبيرة حسب المعطيات المتوفرة لدي".

وعن حصة القوات اللبنانية في الحكومة، قال: "يمكن ان تقبل القوات باربع وزراء واذا استمرت المطالبة على خمس وزراء فلن تحل المشكلة، ولكن المشكلة الموجودة اليوم هي من ضمن الاربع وزراء، والشيطان يكمن في التفاصيل".

وما اود قوله ان الجميع تراجع وتنازل ولكن بالرغم من ذلك فان كل هذه التنازلات والتراجعات التي حصلت لم تصل الى نقطة الالتقاء وهي الاتفاق على الصيغة وكل الناس سارت بها والسبب انه لا تزال هناك بعض العقد بحاجة الى تذليل .

أما عن إمكانية ان تطول فترة تاليف الحكومة، لفت الى أن "الرئيس سعد الحريري سيقوم خلال الاسبوع المقبل باتصالات مكثفة لمحاولة الخروج بتشكيلة حكومية ترضي الجميع ونأمل ان يصل الى حل سريع لهذه المشكلة".

 

2018 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب