Print Friendly, PDF & Email

Text Resize

الخبز قبل الزراعة

أكد باحثون من بريطانيا والدنمارك أنه من غير المستبعد أن يكون الإنسان بدأ تناول الخبز في وقت أقدم مما كان يُعتَقد حتى الآن، حيث عثر الباحثون على آثار متفحمة لمادة غذائية يمكن تصنيفها على أنها خبز يقدَّر عمرها بنحو 14 ألفاً و400 سنة. وكان الاعتقاد السائد حتى الآن هو أن الخبز ظهر مع ظهور الزراعة قبل نحو 4000 سنة.
درس الباحثون من جامعة لندن وجامعة كامبريدج وجامعة كوبنهاغن بقايا متفحمة من مواد غذائية عُثر عليها في مواقد سابقة، حسب وكالة الأنباء الألمانية. ونشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة «بروسيدنجز» التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم.
وقال الباحثون إن الدراسة تدل على أن الصيادين وجامعي الثمار من أبناء حضارة النطوفية شمال غربي القدس، كانوا يستخدمون نباتاً يُعرف بـ«الديس البحري» مع القمح في صناعة أرغفة مسطحة تشبه الخبز من دون خميرة.
وأشار الباحثون إلى أن زراعة الحبوب لم تكن معتادة حتى ذلك الحين، مما يعني أن الخبز كان استثناءً «ومن المحتمل جداً أن الوجبات القائمة على الحبوب مثل الخبز لم تصبح سلعة غذائية إلا عندما استقرت الزراعة».
( الشرق الأوسط)
ورجح الباحثون أن يكون الزُّرَّاع وملتقطو الثمار قد بدأوا في زراعة الحبوب بعد أن صنعوا أول خبز من حبوب برّية «فالخبز يعني الكثير من العمل بدءاً من إزالة قشرة الحبوب ثم طحن الحبوب ثم عجنها وخبزها» حسبما أوضح دوريان فولر، عالم الآثار في جامعة لندن.
مضيفاً أن «صناعة الخبز قبل وجود الزراعة تدل على أنه كان يعد شيئاً خاصاً. وربما ساهمت الرغبة في الحصول على هذا الشيء غير العادي في اتخاذ الإنسان قرار زراعة الحبوب».
أوضح الباحثون أن بقايا الخبز التي فحصوها بالمجهر الإلكتروني كانت تحتوي على آثار حبوب ولكنها كانت تحتوي أيضاً على آثار جذور «حيث يبدو أن مكونات من الحبوب وغير الحبوب قد طُحنت بشكل تام ثم صُفيت بمصفاة وانتُقيت»، حسبما كتب الباحثون.
وقال الباحثون إنه لا يمكن التعرف على ذلك من خلال حجم جزيئات الخبز فقط بل من خلال حقيقة عدم وجود آثار قشّ أو حبوب كاملة داخل هذا الخبز القديم.
وأشار الباحثون إلى أن بقايا الخبز الذي عُثر عليه تشبه إلى حد كبير أرغفة الخبز غير المخمّر التي عُثر عليها في تجمعات سكنية تعود لبدايات العصر الحجري ومناطق رومانية في أوروبا وتركيا، حسبما أوضحت أمايا أرانس أوتايجوي، الباحثة في علم الآثار النباتية بجامعة كوبنهاغن، مضيفة: «نعلم الآن أن منتجات تشبه الخبز كانت موجودة قبل وقت طويل من تطور الزراعة».
وأوضحت الباحثة الدنماركية أن الباحثين كانوا يرجحون ذلك بالفعل من قبل أن يثبت علمياً لأنهم عثروا في مكان الحفر على شفرات مناجل ومهراس «هون» حجري.
 

2018 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب