Print Friendly, PDF & Email

Text Resize

-A A +A

الفساد يحارب أوجيرو: الحقيقة في مناقصة واستدراج عروض Arthur D Little

13/06/2018

صفقات. تلزيمات بالتراضي. هدر للمال العام وتفرد في إنفاقه.. وتوصيفات أخرى غيرها كثيرة لفبركات عن هيئة «أوجيرو» بشخص رئيسها المدير العام عماد كريدية الذي يعتبر أن كل ما يُثار اليوم هو حملة مركّزة لإضعاف المؤسسة الأكثر نجاحاً على صعيد المؤسسات العامة في الدولة، بخلفيات سياسية وتوقيت مشبوه.

في ما يلي حقيقة «الرواية» التي حيكت ضد كريدية والهيئة والخاصة بتمديد عمل الاستشاري Arthur D Little من ضمن مشروع الـFTTX (الألياف الضوئية) الذي اختير لهذه المهمة بعد مناقصة واستدراج للعروض:

- في 6/11/2017، قررت هيئة «أوجيرو» إجراء استدراج عروض لتلزيم استشاري عالمي لزوم مشروع FTTC & OLT.

- تمت عملية استدراج العروض استناداً إلى قرار الهيئة. وفي 29/11/2017، شُكلت لجنة لفض العروض بموجب موافقة الرئيس المدير العام لـ«أوجيرو» مؤلفة من: حسان العقاد ممثل عن مديرية إدارة الموارد رئيساً، وعضوية كل من غسان قرعوني ممثلاً عن جهاز الرقابة الداخلية وحسام المصري ممثلاً عن مديرية الشبكات ومهند الخطيب ممثلاً عن مديرية تكنولوجيا المعلومات.

- في 19/12/2017، اجتمعت لجنة فض العروض واطلعت على كامل الملف العائد لاستدراج العروض، فتبين لها أن الدعوة وجهت إلى خمس شركات مؤهلة للقيام بالأعمال المطلوبة، وهي: Detecon consulting، Ventura Team، Delta Partners، Arthur D Little، وSofrecom.

- ثم قامت اللجنة بفض عروض أربع شركات من أصل خمس على اعتبار أن Sofrecom أرسلت كتاب اعتذار عن المشاركة.

- بعد دراسة العروض الفنية المقدمة من هذه الشركات (Detecon consulting Ventura Team، Delta Partners، Arthur D Little )، وبحسب التقرير الفني المؤرخ في 18/12/2017 الصادر عن عضوي اللجنة الفنية (المصري والخطيب)، تبين أن العروض مقبولة من الناحية الفنية ما عدا شركة Ventura Team.

- بعد فض مغلفات الأسعار للشركات الثلاث المقبولة فنياً للمرحلة الأولى من المشروع، تبين أن Arthur D Little قدمت عرضاً قيمته مليون و217 الفاً و575 دولاراً. أما عرض Delta Partners فبلغ 920 ألفاً و239 دولاراً. كذلك، فإن عرض شركة Detecon consulting بلغ 688 ألفاً و788 دولاراً. وتم التوافق على أن ترسل الشركات توضيحات عبر البريد الإلكتروني للاستفسار وتوضيح عروضها لا سيما لجهة سيرتها الذاتية وعدد الخبراء الذين سيحضرون وأيام العمل الأسبوعية.

- أجرت لجنة فض العروض مقاربة للعروض المقدمة وتبيّن لها الآتي:

1- عرض Arthur D Little: تقدمت هذه الشركة بعشرة خبراء بمستوى عالٍ من الكفاءة، ستة منهم مقيمون بشكل دائم في لبنان (5 أيام في الأسبوع).

2- عرض Delta Partners: تقدمت بثلاثة خبراء لمدة أربعة أيام في الأسبوع، علماً أن مستوى الخبراء المقترحين لم يكن كافياً. كما تضمن عرض هذه الشركة بنداً تحكيمياً، ما يعني اللجوء إلى القضاء الخارجي، وهو ما يستدعي موافقة مجلس الوزراء لقبوله. بالإضافة إلى شرط الدفع المسبق بنسبة 50 في المئة من قيمة الالتزام من دون قبولها تقديم كفالة مالية بالقيمة نفسها وهو ما يتعارض مع الأنظمة المالية المعتمدة لدى الهيئة.

- ولاحقاً، تقدمت هاتان الشركتان بخفض إضافي للأسعار التي طرحتها سابقاً لتصبح أسعار المرحلة الأولى كالتالي:

Arthur D Little خفّضت سعرها إلى 875 ألف دولار.

Delta Partners خفّضت سعرها إلى 953 ألفاً و500 دولار.

فيما حافظت Detecon consulting على السعر الذي تقدمت به أي 688 ألفاً و788 دولاراً.

- بعد مقارنة دقيقة للعروض المقبولة فنياً، تبين أنّ التكلفة الإفرادية للمستشار لكل يوم عمل الاتي:

بالنسبة الى Arthur D Little بلغت 2.187.5 دولاراً لقاء 400 يوم عمل. أما بالنسبة إلى Delta Partners فبلغت 4.584 دولاراً لقاء 208 أيام عمل، و3.584 دولاراً لقاء 195 يوم عمل بالنسبة إلى Detecon consulting.

- بناء عليه، اقترحت لجنة فض العروض إسناد التلزيم إلى شركة Arthur D Little للقيام بأعمال المرحلة الأولى بقيمة 875 ألف دولار متضمنة ضريبة الدخل ورسم الطابع المالي، على أن يتم تلزيم المرحلة الثانية بعد إجراء الدراسات الفنية ووضع المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروع.

- رفع محضر اللجنة إلى الهيئة العامة لاتخاذ القرار المناسب، حاملاً توقيع رئيس وأعضاء اللجنة مجتمعة. واستناداً إلى محضر فض العروض وتوصية اللجنة، وافقت الهيئة على تلزيم Arthur D Little لهذه المهمة، بسعر أكثر تخفيضاً عما كانت عرضته سابقاً بعد التفاوض معها ليصل إلى 850 ألف دولار متضمناً الضرائب كافة. وقد حمل قرار الهيئة توقيع كل من كريدية وعضوي الهيئة غسان ضاهر وهادي بوفرحات.

- في 9/5/2018، اتخذ قرار وقعه كريدية وضاهر وبوفرحات بالموافقة على تمديد عمل Arthur D Little للمرحلة الثانية من مشروع الـFTTX، وذلك حفاظاً على استمرارية المشروع.

وقد استند هذا القرار إلى المادة 86 من النظام المالي للهيئة التي تنص على أنه «يمكن عقد الاتفاقات بالتراضي مهما بلغت قيمة الصفقة إذا كانت: تتعلق بالمواد أو الأشغال أو الخدمات الإضافية التي يجب أن يعهد بها إلى الملتزم الأساسي لئلا يتأخر تنفيذها أو لا يسير سيراً حسناً في ما إذا جيء بملتزم جديد أثناء تنفيذ الصفقة».

بلغت قيمة عرض Arthur D Little للمرحلة الثانية أي مرحلة تنفيذ المشروع، مليونين و250 ألف دولار متضمناً الرسوم والضرائب المتوجبة، بعدما طُلب منها تعديل عرضها بناء لتوجيهات كريدية ليصبح كالتالي: 9 أشهر للـFTTX PMO، NOC Setup Support، Oss/Bss Review، Wholesale Catalog & Tariffs، دراسة وتطوير الاقتراحات المعدة من المديريات المعنية لا سيما بموضوع الخدمات والأفراد والشركات.

هذه هي حقيقة «فبركة» عقد Arthur D Little بالتراضي. وفي عدد الغد من «المستقبل» حقيقة رواية مشروع الحملة الإعلانية أو الـInitiative Media.

المصدر: 
صحيفة المستقبل
2018 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب