Print Friendly, PDF & Email

Text Resize

الجسر: التحالفات الانتخابية لـ"المستقبل" لم تُحسم بعد

09/01/2018

لفت عضو "كتلة المستقبل" النائب سمير الجسر الى أن جلسات مجلس الوزراء هذا الاسبوع مرّت من دون أي إشكالية، ونأمل أن يُقدّم الجميع مصلحة البلد على أي أمر آخر.

وقال الجسر، في حديث الى قناة "المستقبل": "كل أزمة في لبنان لها حل مهما كبرت"، مشيرا الى أن "أزمة المرسوم المتعلق بالاقدمية لضباط دورة 1994 غير مرتبطة بالانتخابات".

وأكد أنه "لا يوجد أي فريق سياسي في البلد يريد نقل الصراعات الداخلية الى المراجع الدولية، ونتمنى أن لا يتم التفريط بالتوافق الوطني الذي شهدناه في 22 تشرين الثاني الماضي".

وعن ما يشاع بسأن "تحالف خماسي" في الانتخابات النيابية، شدد الجسر على أن "نفي الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري جازم في هذا الإطار وهو امر غير وارد. والتحالفات الانتخابية بالنسبة لتيار المستقبل لم تُحسم بعد، ومن المفترض أن تظهر الامور قبل منتصف شباط المقبل".

وردا على سؤال، أجاب إن "وضع تيار المستقبل الشعبي في طرابلس الى تقدم بحسب استطلاعات الرأي، وهو الى مزيد من التقدم. أما فيما يتعلق بالتحالفات السياسية فإن هذا القانون الانتخابي لا يفتح المجال ومن مصلحة القوى السياسية أن تفوز بقوتها وأن يحظى كا فريق بأكبر عدد ممكن لصالحه".

أضاف: "بقدر ما تكون الكتلة كبيرة بقدر ما يكون تأثير القانون عليها أكبر، أي أن تيار المستقبل هو أكبر المتضررين من هذا القانون وكذلك سيتأثر التيار الوطني الحر. ومن الممكن أن يكون للمجتمع المدني دوراً إذا اجتمع وإذا كانت لديه قيادة واضحة ومعروفة"، مؤكدا أن "الانتخابات النيابية ستجري في موعدها ولا مصلحة لأي أحد بتأجيلها إلاّ إذا حصل حدث كبير على لبنان غير مرتقب".

الى ذلك، وعن علاقة "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية"، قال الجسر: "العلاقة مرّت في حال من الضبابية ونحن تجاوزناها، ونأمل أن يكون الطرف الآخر قد تجاوزها". وأشار الى أن "الوزير اشرف ريفي أعلن منذ يومين أنه على تحالف إنتخابي مع القوات والكتائب، ولم نسمع نفيا حتى الآن".

وختم بالقول: "بالنسبة إلينا إن 14 آذار ضرورة، ويعرف الجميع اننا لم نتخل عن 14 آذار بل كنا حريصين منذ اليوم الاول على المحافظة عليها ولا نزال نعتبر أنها ضرورة، فهي حققت مسائل كثيرة بالاخص بالمسائل السيادية، ونتمنى بالتالي من الجميع المحافظة عليها".

 

المصدر: 
قناة المستقبل
2018 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب