Printer Friendly and PDF

Text Resize

مقدمة الـ"ال بي سي"

07/12/2017

"قررت أنه آن الأوان للاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لأسرائيل " ... واشتعلت المنطقة والعالم بردود الفعل والمواقف ، لكن الساعات الاربع والعشرين التي تلت خطوة الإعلان ، لم تؤشِّر إلى تصعيد يقود إلى انتفاضة ، بالحد الأدنى ، أو إلى حرب ، بالحد الأقصى ... فعلى سبيل المثال لا الحصر ، مجلس الأمن الدولي سيلتئم قبل اربع وعشرين ساعة من الاجتماع الطارئ للمجلس الوزاري العربي ... هذا البطء يؤشِّر إلى ان الدول العربية لا تملك خطة مواجهة، على الرغم من أن خطوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم تكن مفاجئة ، فهو قدَّم هذا الوعد منذ  انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة، أي منذ سنة ... هذا العجز ، أو هذا التعبير عن العجز, يجعل واشنطن ، بالتكافل والتضامن مع تل ابيب ، توفر خارطة الطريق لِما تمَّ إعلانه .
ردود الفعل تفاوتت ، سواء في العالم أو في لبنان ... في لبنان جاء موقف الامين العام لحزب الله الأكثر تقدُّمًا ... السيد نصرالله دعا إلى تظاهرة بعد ظهر الاثنين المقبل في الضاحية الجنوبية ، مقترحًا على الفلسطينيين وقف المفاوضات مع اسرائيل إلى حين عودة ترامب عن قراره اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل ...
في الملفات الداخلية ، الرئيس سعد الحريري وصل الى العاصمة الفرنسية للمشاركة غدًا في مؤتمر مجموعة الدعم الدولية للبنان الذي يمتد حتى ما بعد غد السبت، ويحضره الرئيس ايمانويل ماكرون ... أما عربيًا فكان اللافت اليوم إعلانَ روسيا ان داعش هُزِم في سوريا ، فيما توقع  الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان يتحرر العراق من داعش بحلول منتصف هذا الشهر .

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب