Printer Friendly and PDF

Text Resize

...حين تلقي الكنيسة التحيّة على الكعبة الشريفة – عبدالله بارودي*

14/11/2017

خاص- almustaqbal.org 

ان يزور البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي أراضي المملكة العربية السعودية ويلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فهو ليس بالحدث العابر، أو الخبر الاعتيادي الذي يتكرّر في كل عام.. ما يحصل في هذه الساعات في المملكة انتصار لقيم الديانات السماوية، وأفكارها، ومبادئها، وأسسها، انتصار لكرامة الانسان وحقه في العيش بسلام وأمان بغض النظر عن دينه أو لونه أو جنسه..

لم يعد من الجائز وقد حصلت الزيارة التاريخية ان نسأل عن توقيتها وأسبابها وغاياتها، لم يعد من المقبول أن نستفسر عن تفاصيلها ونتائجها ومفاعيلها، فبمجرّد حصولها واتمامها، نكون أمام مشهدية عربية اسلامية مسيحية جامعة، لا توازيها أي مؤتمرات أو ندوات أو لقاءات أو حوارات..

بعد زيارة الراعي الى الرياض، اختلفت المقاييس، وتبدلّت المعايير، أصبحت التصاريح لها قيمتها، والمفردات لها محاذيرها، والتعابير لها وزنها.. كرّست هذ الزيارة المساواة بين المسيحي والمسلم في البلاد العربية، وأعطت الريادة والأحقية للكنيسة اللبنانية وعلى رأسها البطريرك الراعي في تعميم هذه الرسالة على العالم أجمع، لطمأنت مسيحيي الشرق بأن مقولة الأقليات والأكثريات لا مكان لها في عالمنا العربي، وبأن التحديّات المشتركة التي تنتظرنا أكبر وأعظم من التلهي في صغائر الأمور وشكلياتها التافهة و"الغبيّة" في أكثر الأحيان..

يجب على المسلمين والمسيحيين الابتعاد عن عقدهم المختلفة واهمالها، والبحث عن القواسم المشتركة وما أكثرها وتحصينها، للتلاقي والعيش معاً بسلام، وعدم التربص ببعضهم البعض.. ورفض الاستقواء بالآخر، مهما كانت المكتسبات والمغريات..

معاً نصنع المعجزات، وننتصر على كل الخصوم والأعداء، معاً نبني أوطاننا، ونحمي تاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا، معاً نستعيد أمجادنا وانتصاراتنا، ونحقق أحلامنا وأمنياتنا، معاً نقدّم للعالم نموذجاً حضارياً وامثولة يحتذى بها عن العيش الواحد في وطن واحد..

ساعات قليلة ويختتم البطريرك الراعي زيارته الى المملكة العربية السعودية، عائداً الى لبنان، محمّلاً بعبق روائح الديار المقدسة العطرة، تبارك بلدنا، تحميه، وتحصّنه من المخاطر والأهوال المحيطة به.. آمين..

*مدير تحرير موقع "تيار المستقبل" الالكتروني الرسمي

 

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب