Printer Friendly and PDF

Text Resize

الشاب: الحريري ضرورة ملحّة للإستقرار

13/11/2017

أشار عضو كتلة "المستقبل" النائب باسم الشاب إلى أن "استقالة الرئيس سعد الحريري أحدثت صدمة وصدرت الكثير من التأويلات، فكان من الضرورة أن يطلّ ليبدّد الشائعات ويوضّح أسباب الإستقالة".

الشاب، وفي حديث الى mtv، قال:"ان تيار المستقبل" معنيّ بعودة الرئيس الحريري ودعمه والحفاظ على العلاقة مع السعودية، وهذا أمر مهمّ جدّاً".

وردا على سؤال، أجاب الشاب:"بالواقع إن قضية السفير السوري في لبنان تم البحث بها والبلد عانى كثيرا من اجل ان يأخذ اعترافا بأنه دولة مستقلة عن  سوريا"، مذكرا بأن "لبنان دفع سنوات من الهيمنة والدم ثمن ذلك، بالتالي هذا حق يجب ان نعترف به وتعيين سفير لنا في سوريا ليس تنازلا".

أما عن كون غالبية الدول لم تعد تعتمد سفراء لها في سوريا، فأشار الشاب الى أن "هذا صحيح، ولكن هذه الدول لم تعاني من عدم الاعتراف بها كدولة مستقلة، اذ كانت هناك مقولة شعب واحد في بلدين، وكلام عن ضرورة وجود الجيش السوري في لبنان لحمايته. من هنا فإن تعيين السفير فيه مصلحة اكثر للبنانيين منه لمصلحة سوريا، واعتقد انه لو خّير النظام في سوريا كان يفضل ان لا يُعيّن سفير".

وعما ورد في "رويترز" قبل مقابلة الرئيس الحريري بالامس، أوضح الشاب أن "هذه التسوية لم تعد سارية بالشكل الذي كانت عليه في البداية،  لذلك كان لا بد من اتخاذ خطوة لتصحيح هذا المسار. وقد رأينا كيف قام "حزب الله" منفردا بصفقة مع جبهة "النصرة" وترك للجيش محاربة "داعش"، واكثر من ذلك فقد رفض "حزب الله" أي دعم للجيش من طيران صديق. وعندما أوشك الجيش على تحقيق نصر ضد "داعش" أبرم الحزب اتفاقا مع "داعش" بعيدا عن الدولة اللبنانية".

وقال:" علينا ان لا نغفل عن ان الرئيس الحريري صمام أمان للبنان، وكان الحاجز الّذي يحافظ على علاقة لبنان مع السعودية والدول الغربية"، متسائلاً "هل يتحمل أحد اليوم قطع العلاقة مع السعودية؟

وأكد الشاب أن ""تيار المستقبل" يُجمع على دعمه للرئيس الحريري كزعيم للتيار وللبنان وكضرورة ملحّة للإستقرار".

وعن الدور الذي تلعبه السعودية في حفظ الامن في المنطقة وتحديدا على حدودها مع اليمن، لفت الشاب الى ان "السعودية تخوض حرباً طويلة في اليمن، وهناك فريق في لبنان يدعم معارضي السعودية ويشنّ حرباً ضدّها تحت غطاء الدولة اللبنانية، فكيف يمكن أن تقبل السعودية بذلك؟"

وعن امكانية عودة الرئيس الحريري قريبا الى لبنان، أجاب :"هناك شرطاً أمنيّاً لعودة الرئيس الحريري، وشروط أخرى سياسية يجب أنت تنضج".

وشدد على ان "هناك علاقة خاصّة وصلبة جدّاً بين الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون، تتخطّى السياسية والنأي بالنفس، مع لفت النظر إلى أنّ اللبنانيين يأملون بأنّ يكون الموقف الّذي اتخذه عون بدعم الرئيس الحريري، عاملاً لإعادة البوصلة إلى المسار الصحيح".

 

المصدر: 
mtv
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب