Printer Friendly and PDF

Text Resize

دبور بلقاء لـ"المستقبل" – الجنوب: ما حدث في عين الحلوة مدان

01/04/2016

أسف سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور للحوادث الأمنية التي شهدها مخيم عين الحلوة مؤخرا معتبرا ان ما جرى عمل مدان ومرفوض، لافتا الى ان هناك محاولات لجر المخيمات الى صراع داخلي لكنه طمأن الى ان القيادة الفلسطينية بكافة فصائلها والشعب الفلسطيني في لبنان على قدر عال من المسؤولية والوعي لمنع الانجرار وراء اي فتنة من هذا النوع ..

دبور كان يتحدث خلال اللقاء الحواري الذي نظمه  تيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب في مقر المنسقية في صيدا لمناسبة "يوم الأرض " وشارك فيه امين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة فتح وفصائل منظمة التحريرالفلسطينية فتحي ابو العردات ، وحضره ممثلون عن مختلف الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية واللجان الشعبية وعن احزاب وقوى وفاعليات لبنانية وحشد من المدعوين ، واركان منسقية المستقبل وممثلون عن مختلف قطاعاته.

حمود
بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة تحية لأرواح الشهداء، كان ترحيب من منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود الذي اكد على احقية القضية الفلسطينية والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله حتى تحقيق العودة .. وقال: وهكذا اصبح يوم الارض مناسبة يستذكرها الجميع للدلالة على نضال وبطولات ابناء فلسطين عامة ضد السياسات الاستيطانية الاسرائيلية ومن المؤكد بانه  سيبقى مثالاً لكفاح الشعوب التواقة الى الحرية.

وراى ان العالم  العربي يمر بازمات تهدد المصير و الكيان  والهوية العربية  و لها نتائج كارثية على الشعب الفلسطيني الذي تضرر كثيراً من  الآثار السلبية   للخلافات العربية والتدخلات  الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.وقال: لكن هذه الصعوبات لم تمنع الشعب الفلسطيني البطل من متابعة نضاله ضد الكيان الصهيوني عبر اطلاق الهبة الشعبية الفلسطينية  من اجل التاكيد على رفض الشعب الفلسطيني للاحتلال الاسرائيلي . وهذه الانتفاضة هي ايضاً تجسيد واضح لارادة الشعب الفلسطيني بمواجهة آلة القتل الاسرائيلية بهدف الوصول الى حقوقه الوطنية المشروعة.ورغم كل هذه الصعوبات تبقى قضية فلسطين القضية الاولى والاهم في العالم العربي و بان كل الازمات المصيرية  في الدول  العربية لم ولن تستطيع ايقاف نضال الشعب الفلسطيني من اجل  اقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف مع التمسك بحق العودة لللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم .

واعتبر حمود ان الوصول الى الحقوق  الفلسطينية المشروعة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالوحدة الوطنية بين الفلسطينيين . وقال: واليوم نرى شعاعاً من الامل في هذا المجال سببه هو اللقاء الذي عُقد بين وفدي حركتي فتح  و حماس في الدوحة من اجل  التوافق على  إنهاء الإنقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية و إجراء إنتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني استناداً الى الإتفاقيات والتفاهمات الموقّعة سابقاً بين الفصائل الفلسطينية.

وخلص حمود للقول: ان تيار المستقبل يعتبر ان يوم الارض هو مناسبة للتأكيد على ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني في نضاله ضد السياسات التوسعية والقمعية للكيان الاسرائيلي الغاصب لان هذه الوحدة هي جسر العبور الى الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

دبور
ثم تحدث السفير دبور فاستعرض ذكرى يوم الارض والاحداث التي سبقتها وقال :توقف بداية عند ذكرى يوم الأرض بما ترمز اليه والمراحل التي سبقتها منذ وعد بلفور مرورا بالانتداب وثورة العام 1936 وذكرى النكبة ، معتبرا انها كانت محطة مفصلية في تاريخ القضية الفلسطينية ..القرار الاسرائيلي بمصادرة املاك الغائبين كان سنة 1950 الا انه سنة 1976 وفي شهر اذار بالذات حاولت اسرائيل تطبيقه على مستوى عالي من خلال مصادرة الأراضي الفلسطينية بشكل جماعي مما حدا بشعبنا الفلسطيني للقيام بواجب الدفاع عن الأرض الفلسطينية ، وهذه كانت اول مرة منذ العام 1948 التي يقوم بها الشعب الفلسطيني بانتفاضة داخل اراضي الـ48 في وجه هذا الاحتلال سقط نتيجتها ستة شهداء ومئات الجرحى والمعتقلين . واوقفته هذه الانتفاضة الشعبية عند نقاط معينة وبدأ باعادة حساباته .وحولت هذه الانتفاضة النضال الفلسطيني من الخارج الى الداخل وواجهت محاولات الاحتلال الصهيوني لمحو الشخصية والهوية الفلسطينية .عندما أسست منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 من قبل الجامعة العربية كان الهدف منها ان يكون هناك كيان فلسطيني يمثل الفلسطينيين ، الى ان جاءت الثورة الفلسطينية والانطلاقة التي قامت بها حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وبعدها كانت النكسة عام 1967 ثم عام 1968 معركة الكرامة التي اعادت الكرامة للعرب وبعد الهزيمة والانكسار اعادت الانتصار ، صدر اثرها القرار 242 والأهم في هذا القرار انه ينص على حل قضية اللاجئين واقرار مبدأ السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط ..وفي العام 1974 في قمة الرباط تم الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية  ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني وبحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره دون أي تدخل خارجي وحقهم في العودة الى ديارهم التي شردوا منها وحقهم باستعادة حقوقهم بكل الوسائل ووفقا لميثاق الأمم التحدة ومبادئها ..

واستعرض السفير دبور القرارات الدولية التي صدرت بشأن القضية الفلسطينية والتزم بها الفلسطينيون ولم تلتزم بها اسرائيل وقال: نحن اعترفنا بكل ما صدر عن الأمم المتحدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ونفذنا معظمها ولم يحرك العالم ساكنا لتنفيذ أي قرار يخص الشعب الفلسطيني .

هل يعقل انه يوجد اليوم 138 دولة تعترف بفلسطين دولة في الأمم المتحدة وكل القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية لا احد يحرك ساكنا ولا احد يفرض على اسرائيل ان تنفذ ولو قرارا واحدا .

وتطرق دبور الى ما تمر به المنطقة العربية فاعتبر ان اساسه هو القضية الفلسطينية واضعافها . وقال: تفكيك الأمة العربية هو اضعاف للقضية الفلسطينية ، ونحن نعرف ان المشروع الأميركي الذي بدأنا نسمع بعد العام 2003 وهو مشروع شرق اوسط جديد او فوضى خلاقة وفوضى منظمة ، نحن بصراحة عندما وضع الأميركي قدمه على الارض العربية سنة 1991 عند احتلال العراق للكويت كانت بداية المشروع وكان الرئيس ابو عمار يسمي ذلك" بلقنة المنطقة" .. اليوم الخبر الفلسطيني ، شاب يقتل بدم بارد وامام عدسات الاعلام ولا احد حرك ساكنا ، اصبح الجندي الاسرائيلي اليوم لديه اوامر قتل بكل سهولة ويسر لمجرد الشك باي فلسطيني انه يمكن ان يشكل أي خطر .. ورغم العمل الذي قامت به السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية في محاولات لإحلال السلام العادل والشمرف في هذه المنطقة ، الاسرائيلي ضرب بعرض الحائط بكل شيء ولا يريد ان يقبل بفكرة دولة فلسطينية على اراضي الـ67 التي هي جزء صغير من ارضنا التاريخية فلسطين . أي اننا "قبلنا بالهم والهم ما قبل فينا" .. الا ان هذا الشعب متمسك بحقه رغم كل محاولات تهجيره من ارضه . ان عزيمتنا لن تلين ولم يضعف انتماؤنا لوطننا ولأرضنا ولم ينطفىء الأمل في نفوسنا ولم تكسر ارادتنا وحافظنا على هويتنا الوطنية طوال تلك السنوات وسنبقى محافظين على تقاليدنا وتراثنا وعلى ثوابتنا ولن يتوقف نضالنا حتى تحقيق اهدافنا الوطنية وسنستمر بالثورة حتى النصر والحرية والاستقلال .

وفي معرض رده على اسئلة الحضور ، وحول اوضاع المخيمات والوضع الامني في مخيم عين الحلوة قال دبور: لقد اثبتنا نحن في لبنان كفلسطينيين اننا موحدون وحافظنا على امن مخيماتنا وعلى علاقتنا مع اخوتنا اللبنانيين واصبح هناك ثقافة موجودة داخل المخيمات تلتزم بهذا البرنامج السياسي الواضح الفلسطيني في لبنان ، ونحن نأسف لما حدث في مخيم عين الحلوة منذ يومين، هذا الامر بالتأكيد مرفوض وعمل مدان وعمل ينغص على حياتنا وعلى شعبنا وعلى حتى نظرة الاخرين لنا كفلسطينيين ..وانا اطمئن الجميع الى ان القيادة الفلسطينية بكافة فصائلها على قدر من المسؤولية والوعي لأن تتجاوز كل الفتن ، ولا نخفي ان هناك محاولات ويمكن ان تجر مخيماتنا الى صراع داخلي ، ولكن بحكمة ووعي قياداتنا وشعبنا نتخطى هذه المسألة .

وردا على سؤال حول موضوع التوطين قال السفير دبور : اننا نؤكد على المواقف التي اعلنها سيادة الرئيس محمود عباس ابو مازن خلال زيارته للبنان وجدد فيها الموقف الفلسطيني وهو التمسك بحق العودة ورفض التوطين والتهجير. ونحن سبق وسلمنا رسالة رسمية من معالي وزير الخارجية الفلسطيني لمعالي وزير الخارجية اللبنانية تؤكد على حق الفلسطيني في العودة وترفض التوطين جملة وتفصيلا، لذلك نحن نعتبر ان اي كلام عن التوطين او اي محاولات لتوطيننا في اي مكان وليس فقط في لبنان انما هي مؤامرة على القضية الفلسطينية ومحاولة انهاء وترييح الكيانت الصهيوني من هذا الشعب صاحب الارض الذي له حق في ان يعود الى وطنه ..

ان وجودنا في لبنان هو وجود مؤقت وعلينا ان نحافظ عليه ، عملنا معا بصدق واستطعنا انت نصل الى هذه القيادة الفلسطينية الموحدة وعند اي مشكلة يتداعى الجميع فورا ونجد الحرص من الجميع . هناك علاقة فلسطينية قائمة على الثقة المتبادلة ونعمل كفريق واحد نتبادل الأفكار والآراء في كل ما يعرض علينا .. ولا نتختلف على مصلحة شعبنا ومصلحة مخيماتنا والحفاظ على علاقتنا مع اخوتنا اللبنانيين . وهذه التجربة الناجحة التي حققناها في لبنان يجب ان تعمم على كل اماكن التواجد الفلسطيني .

حول ما نقل من تصريحات نسبت لمدير عام الأنروا في لبنان من ان خلية الأزمة لا تمثل الشعب الفلسطيني قال دبور : فليسمح لنا المدير العام ، ليس هو من يقرر من يمثل الشعب الفلسطيني الشعب الفلسطيني هو من يقرر من يمثله ، ولا احد يستطيع ان يدخل ساحته ويحاول ان يشتت هذا التمثيل .. هذه خلية ازمة او القيادة الفلسطينية التي تقود المطالبة بحق الشعب الفلسطيني كلها مجتمعة على رأي واحد وكلمة سواء .

حول زيارة بان كي مون لمخيم نهر البارد قال دبور :هي بالنسبة لنا كفلسطينيين هي تأكيد من أعلى سلطة اممية على حق اللاجىء الفلسطيني في العودة قبل ان تكون للإطلاع على معاناة او اين وصلت مسيرة الاعمار في المخيم وما يعانيه الشعب الفلسطيني . هي تأكيد على ان هذا الشعب الفلسطيني له مظلة دولية تطالب بحقه بعودته الى وطنه اضافة الى ما شهده بعينه واستغرب ان المخيم حتى الان لم يبن منه سوى 50% منذ العام 2007 للآن. وابدى انزعاجه من هذا الأمر . ووعد بالقيام بجهد كبير لحث الدول على الايفاء بالتزاماتها لإعادة اعمار المخيم .  

ابو العردات
من جهته حيا فتحي ابو العردات شهداء  صيدا والثورة الفلسطينية وقال: من هنا من مكتب تيار المستقبل ومن على منبر المستقبل الوطني الجامع الذي يشكل جسرا للوصل وللمحبة والذي بمواقفه الوطنية العروبية القومية كان له الفضل بتثبيت الامن والاستقرار في هذا البلد . الرئيس الشهيد رفيق الحريري وشهداء صيدا، الشهيد معروف سعد وشهداء المقاومة وشهداء فلسطين والشهيد ابو عمار وكمال جنبلاط وكل الشهداء تحية لهم .

واضاف: اريد ان اؤكد على موضوع له علاقة بالتضامن العربي من منبر المستقبل ، والمستقبل دائما له وجهة نظر وله رؤية نحترمها ونقدرها، لكن دائما هو يطرحخ ما يجمع وما يوحد ويعمل ضد القسمة والتشرذم ، لذلك في هذا الموضوع اقول نحن بحاجة الى السعودية والخليج والى وطننا العربي من المغرب العربي حتى كل دولة من دولنا العربية وبحاجة الى عمقنا الاسلامي الممثل اليوم بالسعودية ومصر والدول العربية وعمقنا الاسلامي الممثل بتركيا وبايران وبكل الوطن العربي حتى اندونيسيا ..هذا التضامن اليوم نحن بحاجة له لاننا نحن الفلسطينيون لسنا طرفا في محور ونحترم كل وجهات النظر القائمة لكن لنا وجهة نظر هي ان الوطن العربي يجب ان يوحد في مواجهة اسرائيل ، لذلك نحن مع الوحدة والتجميع والتضامن العربي ومع الوحدة العربية بعمقها الاسلامي والعروبي ..

وفي موضوع الأنروا توجه ابو العردات بالشكر الى المسؤولين اللبنانيين الذين واكبوا تحركات خلية الأزمة ويواكبون الحوار مع الأنروا وقال: نخص بالشكر النائب السيدة بهية الحريري التي واكبتنا منذ البداية مع اللواء عباس ابراهيم ومع رئيسي مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ومجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام والأجهزة الأمنية والعسكرية والمفتين وكل الأحزاب واكبوا تحركنا السلمي المنظم المستمرون به كفصائل منظمة وتحالف وقوى وطنية واسلامية اجتمعنا في سفارة فلسطين واتفقنا على الحوار مع الانروا وتشكيل لجان فنية وتخصصية.
كما تخلل اللقاء مداخلات لعدد من المشاركين .

 

المصدر: 
خاص
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب