Printer Friendly and PDF

Text Resize

قطاع النقابات العمالية

المنسق العام: نجيب أبو مرعي

تأسس مكتب النقابات العمالية في تيار المستقبل أواخر عام 2006 بالاشتراك مع مجموعة من النقابيين و العاملين في الشان النقابي في العديد من المؤسسات و المرافق الحيوية في بيروت حيث وضعت خطة عمل لتفعيل دور النقابات في التيار و صولاً لتبني مشروع طويل الامد يهدف الى تحديث و تطوير العمل النقابي في لبنان خدمة لمصالح العمال والمستخدمين و المشاركة الفعّالة في ازدهار و تنمية الوطن على جميع أراضيه .

و تحقيقاً لهذا الهدف و بعد تشكيل هيئة المكتب بمباركة و تشجيع رئيس تيار المستقبل سعد الدين رفيق الحريري، عمل المؤسسون على بلورة خطة طموحه اعتمدت بشكل أساسي على المبادىء التي أرساها العامل الأول الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، منها تعميم ثقافة العمل الجماعي والثوابت الأولويات وفي مقدمها التوازن ، العدالة الاجتماعية ، المشاركة و مفهوم الدولة المؤسسة ، العيش المشترك   والاعتدال وصولاً لتطبيقها من خلال برنامج واضح يساهم في إرساء قواعد حديثة للعمل النقابي .

لذلك فإن مكتب النقابات العمالية في تيار المستقبل يقوم بوضع سياسة عامة تنسجم مع الافكار والطروحات التي تبناها و دافع عنها و استشهد من أجلها الرئيس الشهيد رفيق الحريري. كما قام المكتب بتوسعة نشاطه ليشمل مختلف المناطق اللبنانية و بناء علاقات اتصال و تواصل مع الكثير من النقابات العاملة و تأسيس العديد من النقابات التي تخدم مصالح العمال و المستخدمين في نطاق جميع المحافظات و الأقضية حيث يقوم مجموعة من النقابيين والناشطين في تيار المستقبل بالعمل الدؤوب في خدمة جميع مكونات وشرائح البنية النقابية و العمالية و مشاركة هؤلاء جميعاً في وضع الأطر و الخطط المستقبلية لإنجاح مشروع الرئيس الحريري الوطني .

كما وتقوم مجموعة من النقابيين في وضع مشروع قانون الهيكلية النقابيه الذي ينظم ويحدّث و يفعّل أداء النقابات حسب قطاعاتها وصولاً لتحديث و تفعيل دور الإتحاد العمالي العام في لبنان و تطويره و رفع يد السياسة عنه ليعود له دوره الأساسي في الدفاع عن مصالح العمال و المستخدمين ووضع آليات عمليّة بالتنسيق مع أرباب العمل لتطوير الإقتصاد اللبناني خدمة لهذا الشعب الذي عانى ما يكفي من القهر والفقر و الحروب العبثية التي أنهكته وما تزال .  

 

أهم الاختصاصات والمهمات

- تنظيم النقابة العمالية ووضع سياسة عامة لها تنسجم مع الأفكار والطروحات والقرارات الصادرة عن المكتب السياسي.
- الإشراف على عمل مكاتبه الفرعية في نطاق المحافظات والأقضية من الناحية النقابية .
- بناء علاقات إتصال وتواصل مع النقابة العمالية .

و ينبثق عن جميع هذه المجالس مجلساً للنقابات العمالية :

مجلس النقابات العمالية 

يتشكل " مجلس النقابات العمالية " من المنسّقين العامين لكل نقابة وتكون أبرز مهماته :

- التنسيق بين مختلف المجالس و تمثيلهم لدى الهيئة التنفيذية .
- الإشراف على إدارة العمليات الانتخابية النقابية عند قرار المشاركة ، وتنفيذ خارطة التحالفات وفقاً لتوجيهات المكتب السياسي .  

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب