Printer Friendly and PDF

Text Resize

قباني بورشة عن المياه العذبة في البحر: العمل مستمر لاستخراجها

10/02/2015

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ورشة عمل عن "المياه العذبة في البحر"، العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، في المكتبة العامة في مجلس النوا، ترأسها النائب محمد قباني.

وتحدث نائب رئيس شركة ccc هاني عكاوي، فأشار الى انه سيقدم دراسة تقنية وفنية حول الاستفادة من المياه العذبة في البحر وهذا المشروع يستفيد منه كل لبنان والكلفة محصورة بتحديد حجم الكميات وليست بحاجة الى تمديدات كبيرة لان المدن اللبنانية على البحر المتوسط.

كما عرض الخبير الدولي في مجال المياه وممثل شرطة BWI، فعرض للتجربة في استخراج المياه العذبة من البحر خصوصا في منطقة اليونان حيث تم استخراج كميات كبيرة.

وعرض خبير الغطس اللبناني كريستيان فرنسيس للمحاولات التي جرت لاستكشاف المياه في البحر، كما عرض صورا للابار التي تم كشفها.

اما مدير مركز علوم البحار غازي خلف فتحدث عن الدراسات التي اعدت وقدمت لمجلس الوزراء لمسح المياه في البحر، في ما تناول مدير عام وزارة الطاقة فادي خير موضوع الابار مشيرا الى وجود نحو 60 نبع بحري في لبنان، 20 بين بيروت والجنوب و40 بين بيروت وانفه.

وبعد عرض موسع لواقع المياه في لبنان ولا سيما حول وجود ينابيع عديدة في صور، طلبت اللجنة ان يبدأ العمل بينابيع صور لانها الاكبر، اذ ان المعلومات شبه اكيدة تشير الى انها متدفقة على مر الفصول.

كما تم تكليف معهد البحوث العلمية للقيام بالدراسات المطلوبة في مدة ثمانية اشهر اهم ست ينابيع عذبة (حلوة) في البحر لمعرفة كمياتها ونوعيتها كما يجب ان تتم معرفة قوة الينبوع في كل الفصول.

وأكد النائبان ياسين جابر وعلي فياض خلال الورشة على ضرورة استخراج المياه من حيث تأثر وجودها في صور.

بدوره، اعتبر رئيس اللجنة النائب محمد قباني ان هذه الورشة لن تكون خاتمة العمل بل بدايته والعمل سيبقى مستمرا للوصول الى الغاية المنشودة وهي استخراج المياه العذبة من البحر، مشيرا الى انه سيضع الرئيس نبيه بري في أجواء ما حصل بعد الظهر، كما سيلتقي مساء مع الخبراء ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام. 

المصدر: 
وطنية
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب