Printer Friendly and PDF

Text Resize

الحوار..والخروق الأمنية لـ"سرايا المقاومة"

07/01/2015

أكدت معلومات سياسية تحقيق تقدم من خلال حوار "تيار المستقبل" و"حزب الله"  بعد الجولة الثانية منه في عين التينة، على طريق تطبيق الخطة الأمنية في منطقة البقاع خلال المرحلة المقبلة من أجل وضع حد لمظاهر الفلتان الأمني المتعددة فيه، من أعمال خطف وسرقة وقتل وسوى ذلك، وذلك على قاعدة المساواة بين كل المناطق والفئات اللبنانية.

وكشفت المعلومات عينها لصحيفة "النهار" أن فريق "حزب الله" أقفل باب البحث فوراً عندما تناول الحديث موضوع "سرايا المقاومة"، باعتبار أن وجودها يندرج في إطار عمل "المقاومة"، علماً أن "المستقبل" يولي هذا الموضوع أهمية كبيرة.

واوضحت مصادر المعلومات ان "ذلك لا يعني أن الحوار أخفق في تأمين المطلوب منه، والذي لا يتعدى إطار التهدئة والتخفيف من التشنجات ذات الطابع المذهبي، مقدمة للبحث لاحقاً في حل بعض العقد التي تعترض عمل المؤسسات الدستورية".

من جهتها، أكدت مصادر مواكبة للحوار في تصريح لصحيفة "الحياة"، أن "أبرز ما اتفق عليه خلال الجولة الثانية، هو تكريس التوافق على تنفيذ الخطة الأمنية التي كانت وزارة الداخلية والقوى الأمنية كافة بدأت تنفيذها في طرابلس وبيروت على أن تمتد الى منطقة البقاع الشمالي".

واشارت إلى أنه "بالإضافة الى تناول "العنوان الأساسي وهو تنفيس الاحتقان المذهبي"، فإن التقدم الذي أحرز على هذا الصعيد لم يقترن بإعلان الخطوات العملية التي ستتخذ من الجانبين".

وقالت " إن ممثلي "المستقبل" أثاروا مسألة الخروق الأمنية التي تقوم بها "سرايا المقاومة" التابعة للحزب في عدد من المناطق". وتكتمت بشأن النقاش الذي جرى في ما يتعلق بهذه النقطة، وأفادت بأنه "لم يتم التطرق الى موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية. واتفق وفدا "المستقبل" و"حزب الله" على عقد الجولة الثالثة من الحوار مطلع الأسبوع المقبل".

بدوره، أكد مصدر لصيق الصلة بجلسة الحوار الثانية في تصريح لصحيفة "الوطن" السعودية، أن "أجواء الجلسة كانت إيجابية واتسمت بالهدوء والصراحة، وأكدت رغبة الفريقين في إنجاح الحوار، والمضي قدماً في كل ما يحقق التقارب لتنفيس الاحتقان في الساحة اللبنانية".

وأشار إلى أن "المتحاورين اتفقا على انعقاد جلسة الحوار الثالثة مطلع الأسبوع المقبل في عين التينة، وأنهما شددا على "الخروج بخطوات عملية بغية إضفاء جدية على الحوار وإخراجه من العموميات".

 

2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب