Printer Friendly and PDF

Text Resize

أوغاسبيان: الحريري استشهد لأنه كان رمز الإعتدال

11/02/2015

قال عضو كتلة "المستقبل" النائب جان أوغاسبيان، بمناسبة ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري: "عندما استشهد الرئيس رفيق الحريري، كنت من الأشخاص الذين اعتبروا أن استشهاده يرتبط بالانتخابات النيابية عام 2005، أو بتأليف الحكومات، او مسألة ترتبط بالقرار 1559 وبخروج السوريين من لبنان، ولكن اليوم، مع حالة وثقافة التطرف والإجرام والبعد التي اخذته الثورات في الدول العربية، فهمنا لماذا استشهد، لأنه بقدراته الذاتية وعلاقاته الدولية والاقليمية ورؤيته وثقافته، كان رمز من رموز الإعتدال والتنوع وقبول الآخر".

وأكد أوغاسبيان، في حديث الى قناة "المستقبل"، أننا "لن نتنازل عن المحكمة الدولية لا اليوم ولا الغد ولا بعد 100 عام، هي ستوصلنا إلى الحقيقة، لذلك نتمسك بها ولدينا كل الثقة بها، وهي محكمة الوفاء والولاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، ولكل شهداء الاستقلال، ونحن لن نستبق نتائج المحكمة وأحكامها، ولا نتأثر بأي كلام".

وعن الدور الذي تلعبه المؤسسة العسكرية في هذه المرحلة لمواجهة الارهاب، أوضح أننا "نريد لبنان بلد التسامح والانفتاح والحياة الكريمة، وليس لبنان المهدد بالتقجيرات وبالقذائف وبالاعمال الاهابية، وهذا يعني حصرية القرار والسلاح فقط بيد الجيش اللبناني ".

أضاف: "هذه المؤسسة العسكرية تحظى بتأيدنا وبدعمنا وبمحبتنا ونكن كل احترام وتقدير للتضحيات التي تقوم بها هذه المؤسسة وعلى راسها قائد الجيش والدور الذي يلعبه في هذه المرحلة".

وبشأن ملف رئاسة الجمهورية والدور الذي يلعبه الموفد الفرنسي جيرو في هذه المرحلة، قال: "نحن بلغنا قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان من الدول التي تعتبر معنية بالشأن اللبناني بانها لن تتدخل بالشأن الداخلي اللبناني وبالتحديد ملف رئاسة الجمهورية ويومها لم يصدق الشعب اللبناني هذه المعلومات وبقيت الرهانات على ما هي عليه. واليوم أتوا ليبلغوننا انهم لن يتدخلوا والاميركيين ايضا اعلنوا بوضوح انهم لن يتدخلوا بهذا الملف، وليس لديهم مرشح. والمملكة العربية السعودية أيضا عبرّت عن هذا الامر وقالت إن هذا الملف شأن داخلي لبناني لا علاقة لنا به".

أما الخطة الامنية في البقاع، رأى أن "هذه المنطقة حساسة جداً، والخطة الأمنية فيها بحاجة إلى إجماع ومظلة سياسية كاملة كي تنجح"، مشددا على "الثقة والتقدير والمحبة والاحترام للجيش ".
 

المصدر: 
المستقبل
2017 جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تنفيذ الحاسب